الراعي يستذكر الإمام شمس الدين في الذكرى الـ20 لرحيله..مواقفه وطنية جامعة

الوزير شمس الدين الراعي

في الذكرى الـ20 لرحيل الامام الشيخ محمد مهدي شمس الدين وتفرد موقع “جنوبية” بنشر وصاياه بصوته، حضرت ذكراه الطيبة ووصاياه وارشاداته الوطنية في عظة قداس الاحد للبطريرك الماروني بشارة الراعي اليوم.

وقال الراعي في عظته:” بالامس زارنا الوزير السابق ابراهيم شمس الدين، نجل المغفور له الامام الشيخ محمد مهدي شمس الدين، وذكّرني بأن تاريخ اليوم يصادف ذكرى مرور عشرين سنة على وفاة والده.

وتابع الراعي:” تذكّرنا معًا تعليمه في كتابه “الوصايا” الذي يبدأ بوصيته “الى عموم الشيعة في كل وطن ومجتمع ان يدمجوا انفسهم في مجتمعاتهم واوطانهم، وان لا يميّزوا انفسهم بأيّ تمييز خاص، وان لا يخترعوا لانفسهم مشروعًا خاصًا يميّزهم عن غيرهم” (الوصايا، ص17). في هذه “الوصايا” يعتبر ان “لبنان استجابة للمسيحيين وضرورة للعالم العربي والعالم الاسلامي”، ويحذّر “بألاّ يستنجد واحدنا بغريب على قريب”.

إقرأ أيضاً: للمرة الأولى وفي ذكراه العشرين..«جنوبية» ينفرد بنشر «وصايا» الإمام شمس الدين بصوته عشية رحيله

وأضاف :”يعتبر ايضًا ان النظام السياسي في لبنان سليم لولا ما شابه من بعض الاخطاء في صياغة اتفاق الطائف وفي تطبيقه. فيدعو، الى جهد وطني مخلص للنظر في العيوب والثغرات في نظامنا الطائفي القائم على اتفاق الطائف، وبهذا نحقق للبنان استقرارًا سياسيًا وامكانات كبرى للثقة المتبادلة بين مجموعاته، ونموّه وتقدّمه. وبهذا يبقى لبنان منارة ونموذجًا لكل المجتمعات الاخرى التي تتميّز بالتنوّع (الوصايا، ص32).

شمس الدين

وكان الوزير السابق ابراهيم شمس الدين زار الراعي في بكركي الخميس الماضي. واعتبر شمس الدين بعد اللقاء ان” الحياد ليس بفكرة غريبة عن مفهوم الاسلام العام، فالحيادية هي الوسطية، ونأمل أن يكون هناك مجال لتفصيل هذه الفكرة في المستقبل”.

السابق
بعد الطقس الربيعي في عز كانون الثاني..أمطار وثلوج ليل الاربعاء!
التالي
خاص «جنوبية»: إتجاه الى إقفال شامل الثلاثاء بعد تجاوز كورونا «الخطوط الحمر»!