ما هي انواع امراض الدم الوراثية؟

فقر الدم
تتعدد أنواع أمراض فقر الدم الوراثية، فلنتعرّف على أهمها، وعلى النوع الذي يجب ان يمتنع المصاب به عن تناول الفول.

الدم مسؤول عن نقل الغذاء والأكسجين إلى جميع أجهزة الجسم، وبالتالي فإنّ وجود أي مرض أو اضطراب به قد يؤدي إلى مشاكل صحية جسيمة.

وتتنوع اضطرابات وأمراض الدم بحسب نوع المرض، علماً بأنّ هناك بعض أمراض الدم الوراثية التي تنتقل من الأبوين إلى الأبناء، عن طريق الجينات الموروثة والموجودة على الكروموسومات.

اقرأ أيضاً: 5 علامات تشير إلى الإصابة بمرض سرطان الجلد!

تعرّفوا على أكثر أمراض الدم الوراثية إنتشاراً!

1- فقر الدم الوراثي أو الأنيميا المنجلية

يعتبر مرض فقر الدم “الأنيميا المنجلية” من أشهر أمراض الدم الوراثية، وفيه تتخذ خلايا الدم الحمراء شكلاً يشبه المنجل، ومن هنا اشتقت تسمية المرض، يحدث تجمع لتلك الخلايا في مكان معين في الجسم بما يشبه الجلطة، فيسبب قلة تدفق الدم لهذا العضو والشعور بالألم، حيث يبدأ ظهور هذا المرض بعد عمر السنتين، بسبب تركيز الهيموجلوبين الجنيني لدى المرضى حتى هذه السن.

2- التلاسيميا

تعتبر “التلاسيميا” من أهم أمراض الدم الوراثية المنتشرة في العالم، وهو خلل جيني يؤدي إلى تصنيع الهيموجلوبين بنسب غير كافية، ما يجعله غير قادر على القيام بدوره الوظيفي في نقل الغذاء والأكسجين، فتتكسر خلايا الدم الحمراء.

ويوجد نوعان من التلاسيميا، وهي: ألفا، وبيتا، ويتم تحديد النوع تبعاً لنوع الخلل الموجود في الهيموجلوبين، وبواسطة تحليل الدم.

3- مرض النزف الوراثي أو الهيموفيليا

يظهر هذا المرض على هيئة كدمات وبقع زرقاء تحت الجلد من دون التعرّض لأي حادث، أو يظهر على هيئة تورمات في المفاصل غير معلومة السبب.

هو مرض وراثي ينقل للذكور فقط، ولكن تظل السيدات حاملات للمرض، إنما مع غياب حدوث نزيف مفاجئ لهن،
ويتم معرفة وجود هذه الحالة المرضية بواسطة تحاليل الدم، والتي ينصح بها الطبيب لمعرفة وجود هذا الاضطراب.

4- أنيميا الفول

وهو نقص في أحد إنزيمات خلايا الدم الحمراء الموجود في غشائها الخارجي المحيط بها، والذي يسمى “G6PD”، وهو الإنزيم المسؤول عن التعامل مع المواد المؤكسدة.

لذلك ينصح مريض هذا النوع من أمراض الدم بالبعد عن تناول الفول والبقوليات عموماً، وعن بعض أنواع الأدوية، كما يصاب بهذا المرض ما يقارب 400 مليون شخص حول العالم، لكن تختلف حدّته من منطقة إلى أخرى.

السابق
عشية الإقفال التام.. غرامات للمخالفين بقيمة 600 ألف!
التالي
عام على مقتل سليماني: إيران تُطالب باعتقال ترامب و47 مسؤولٍ آخرٍ!