5 علامات تشير إلى الإصابة بمرض سرطان الجلد!

زيارة الطبيب للكشف عن سرطان الجلد المبكر
سرطان الجلد هو أكثر أنواع السرطان شيوعاً في العالم، إذ يمكن أن يسبب تقرحات أو كتلاً أو تغيرات في البشرة كظهور النمش أو الشامات، وهناك سرطانات أخرى يمكن أن تسبب تغيرات جلدية يمكن رؤيتها، إليكم التفاصيل.

من المهم جداً إكتشاف أعراض السرطان مبكراً من أجل أن يحظى المريض بفرص علاج أفضل، ووفقاً للمنظمة الصحية الأمريكية “American Cancer Society”.

هناك 5 علامات يجب الإنتباه إليها على الجلد وقد يعني ظهورها الإصابة بالسرطان، وهي:

1- بشرة داكنة المظهر “فرط تصبغ”

بشرة داكنة المظهر "فرط تصبغ"
بشرة داكنة المظهر “فرط تصبغ”

2- اصفرار الجلد والعينين “اليرقان”

إصفرار العينين والبشرة
اصفرار الجلد والعينين “اليرقان”

3- احمرار الجلد

احمرار الجلد
احمرار الجلد

4- الحكة 

الحكة
الحكة

5- نمو الشعر الزائد

نمو الشعر الزائد
نمو الشعر الزائد

اقرأ أيضاً: حبوب منع الحمل تقلل من خطر الإصابة بالسرطان!

وقالت منظمة الصحة: ​​”يجب أن تعرف بعض العلامات والأعراض العامة للسرطان، لكن تذكر أن وجود أي من هذه الأعراض لا يعني أنك مصاب بالسرطان، فالعديد من الأشياء الأخرى تسبب هذه العلامات والأعراض أيضاً”.

وتضيف المنظمة: “إذا كان لديك أي من هذه الأعراض واستمرت لفترة طويلة أو ساءت، يرجى مراجعة الطبيب المختص لمعرفة ما يحدث”.

ومن الأعراض العامة الأخرى للسرطان التي يجب ملاحظتها هي فقدان الوزن غير المبرر، إذ أن معظم المصابين بالسرطان سيفقدون الوزن في مرحلة ما، لأن عندما تفقد الوزن دون سبب معروف، فإن هذا يسمى فقدان الوزن غير المبرر.

وقد يكون فقدان الوزن غير المبرر بمقدار 5 كلغ أو أكثر هو أول علامة على الإصابة بالسرطان، و”غالباً ما يحدث هذا مع سرطانات البنكرياس أو المعدة أو المريء أو الرئة”.

كما يمكن أن تكون الحمّى أيضاً علامة على الإصابة بالمرض، فوفقاً لـ “American Cancer Society” : “الحمّى شائعة جداً مع السرطان، ولكنها تحدث غالباً بعد انتشار السرطان من حيث بدأ”.

وتجدر الإشارة أن جميع المصابين بالسرطان يعانون تقريباً من الحمّى في وقت ما، خاصةّ إذا كان السرطان أو علاجه يؤثر على جهاز المناعة، لذا يصبح من الصعب على الجسم مكافحة العدوى.

وفي كثير من الأحيان، قد تكون الحمّى علامة مبكرة على الإصابة بالسرطان، مثل سرطانات الدم، كاللوكيميا أو سرطان الغدد الليمفاوية”.

يذكر أن، التعب الشديد الذي لا يتحسن بالراحة، قد يكون من الأعراض الهامة لنمو السرطان، لكنه قد يحدث في وقت مبكر في بعض أنواع السرطان، كاللوكيميا، وبعض سرطانات القولون أو المعدة، ويمكن أن يسبب فقدان الدم بشكل غير واضح، وهذه طريقة أخرى يمكن أن يسبب بها السرطان الإرهاق”.

السابق
«التطبيع الحدودي» يُوتّر جنوباً.. و«كورونا» يعزل قرى بـ«الجملة»!
التالي
هل قطع بري على نصرالله طريق القدس؟!