الأبيض يحذر من إختبار «كوروني» قاس في الأسابيع المقبلة: المطلوب ردة فعل عاجلة!

الدكتور فراس الابيض

مع تزايد اعداد مصابي “كورونا” بشكل هستيري، اعلن الصليب الاحمر اللبناني عن حالة خطيرة ومقلقة ومتمثلة بعدم وجود شواغر في مستشفيات بيروت وبموت مرضى الجائحة في منازلهم.

الى ذلك غرّد مدير مستشفى الحريري الجامعي فراس أبيض عبر “تويتر”، كاتبا: “عادة ما يستغرق الأمر أسابيع كي تتحقق فوائد تشديد إجراءات الوقاية، أو حتى الإغلاق العام. الأزمة الحادة الحالية لاسرة الكورونا لا يمكن أن تنتظر كل هذا الوقت. يمكن أن يكون لثلاث قضايا تأثير فوري، ومن المهم معالجتها في أي خطة لاستعادة السيطرة على وباء الكورونا في لبنان”.

اقرأ أيضاً: كارثة «كورونية» يعلنها الصليب الأحمر.. مستشفيات بيروت ممتلئة والمرضى يموتون في منازلهم

وأضاف أبيض في سلسلة تغريدات: “أولاً، من الضروري التعجيل في دفع مستحقات المستشفيات، وخاصة تلك الناتجة عن رعاية مرضى الكورونا. في ظل الوضع الاقتصادي الحالي، تحتاج المستشفيات الخاصة إلى السيولة للاستمرار، ناهيك عن زيادة قدرتها الاستيعابية. لم تتلق مستشفانا أيًا من مستحقات الكورونا عن عام ٢٠٢٠.

ثانياً، لا يمكن تقديم الرعاية الصحية بدون مستلزمات طبية. ومع ذلك، فإن الموردين والموزعين يواصلون الشكوى من التأخير في معالجة مدفوعاتهم، ويقومون بترشيد تسليم المواد التي نحن بأمس الحاجة اليها. من المهم التوصل إلى حل لهذا الموضوع سريعا.

ثالثًا، والأهم، هم العاملون في مجال الرعاية الصحية. سواء كان ذلك بسبب زيادة ضغوط العمل، أو انخفاض القدرة الشرائية لأجورهم، أو المرض وخاصة مع الكورونا، أو الحوافز المالية للعمل في الخارج، فإن العاملين قد استنفذوا. إنهم بحاجة إلى الدعم وإلا فسوف ينهارون”.

وختم: “ستخضع صلابة نظام الرعاية الصحية لدينا لاختبار قاس في الأسابيع المقبلة. نحن بحاجة إلى معالجة المواضيع الراهنة إذا أردنا النجاة من العاصفة. كان من الممكن أن تكون الأمور مختلفة، لكن لا فائدة ترجى ولا الوقت يسمح بالبكاء على اللبن المسكوب. المطلوب ردة فعل عاجلة”.

السابق
كورونا يعزل ويقفل هذه البلدة لمدة اسبوع
التالي
تراجع التواصل بينهما.. علاقة عون ودياب ليست على ما يرام