بيان هام… نقابة مستوردي المواد الغذائية تحذّر من انفجار اجتماعي!

سوبر ماركت

تتفاعل قضية رفع الدعم عن السلع، ولو تدريجاً، وتثير القلق لد  مختلف الفئات المجتمعية، خصوصاً الأكثر فقراً، الذين زادوا مع تفاقم الأزمة الاقتصادية، باعتباره يمس سلعاً حيوية. وبينما يقترب القرار الى النورالخروج مع تحذير حاكم مصرف لبنان رياض سلامة عدم القدرة على متابعة الدعم أكثر من شهرين، تتعدد السيناريوهات، وتُقترح خطط لترشيده بوضع أولويات لمواد تستثنى نظراً إلى الحاجة إليها.

وفي هذا السياق، حذّر رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية هاني بحصلي، من خطوة رفع الدعم، مؤكدا انه “مع ارتفاع معدلات البطالة وبلوغ أرقام الذين يعيشون تحت خط الفقر مستويات قياسية، من الخطأ تغيير آلية الدعم وجعل اللبنانيين كحقل تجارب للنظر في جدوى الآلية الجديدة، لأنه إذا فشلت هذه الآلية من تحقيق أهدافها فإن ذلك سيؤدي لا سمح الله الى انفجار اجتماعي لا يحمد عقباه”.

اقرأ أيضاً: صاحب عبارة «بدّي دجاجتي» يدخل محور المحاصصة.. صور خامنئي لتعويض الخسارة!

واشار بحصلي في بيان أن النقابة “صارحت اللبنانيين في كل المحطات والملفات التي لها علاقة بالسلة الغذائية المدعومة والأمن الغذائي، عبر إصدار بيانات واضحة وصريحة وشفافة، ها هي اليوم وعند هذا المنعطف المتعلق برفع الدعم ترى نفسها مرة جديدة مضطرة لوضع النقاط على الحروف”.

ورأى ان “حماية الأمن الغذائي واستمرار تدفق المواد الغذائية الأساسية للبنانيين وخصوصا للعائلات الاكثر حاجة، يجب ان يكون الهدف الأول للسلطة”. وتابع “على الرغم من التحفظات المتكررة التي أبديانها منذ البداية على آلية الدعم المعتمدة حاليا، إلا ان طرح استبدال هذه الآلية الآن محفوف بالكثير من المخاطر، لا سيما على المستوى النقدي والأهم نجاح الآلية الجديدة في تحقيق أهدافها بتوفير الغذاء للعائلات الاكثر حاجة. وما كان يصح منذ أشهر مضت، لم يعد ذي جدوى الآن، خصوصا مع التدهور المريع في أوضاع الدولة على مختلف المستويات”.

كما شدد البحصلي على انه “إزاء كل ذلك يبقى الحل الانجع الذي من شأنه توفير الأمن الغذائي للبنانيين الأكثر حاجة، هو في استمرار الآلية المعتمدة مع ترشيدها بالحد الاقصى والتشدد في منع التهريب عبر الحدود، والعمل سريعا في الوقت عينه على تحقيق الخطوة الأكثر الحاحا والمتمثلة بالذهاب فورا الى تشكيل حكومة تحوز على ثقة اللبنانيين والمجتمع العربي والدولي”.

السابق
صاحب عبارة «بدّي دجاجتي» يدخل محور المحاصصة.. صور خامنئي لتعويض الخسارة!
التالي
الجامعة العربية تدخل على خط الازمة… زكي: نتطلع لسرعة تشكيل الحكومة!