«كباش» مالي بين «الثنائي» جنوباً..والفلتان الأمني يسود بقاعاً!

مدينة صور
فضائح الفساد تلف لبنان ولكن الاضواء اتجهت بقوة نحو الجنوب وبلدية صور تحديداً حيث يسود كباش بين "الثنائي" على ميزانية لمبالغ مفقودة تقرب الملياري ليرة. في المقابل بقي الفلتان الامني سيد الموقف بقاعاً في حين بدأ الاهالي يلوحون بحماية انفسهم في ظل التقصير الامني لردع المجرمين. (بالتعاون بين "جنوبية" "تيروس" "مناشير").

على غرار ملف “الكورونا” وإدارته السيئة، تكمل حكومة حسان دياب المستقيلة الطريق في التخبط والاجتهاد والممارسات خبط عشواء في ملف رفع الدعم والذي بدأ يكشف حجم الفساد والصفقات والسمسرات التي جرت وتجري وستجري من دون ان يرف لأحد جفن عندما يصبح رغيف المواطن مهدداً وحبة دوائه مفقودة وهو في مهب الموت والبنزين والمحروقات تحلق في “مريخ” رفع الدعم.

ومع تكثف الاجتماعات الحكومية لتمرير “طعم” التجويع والافقار و”تلبيس طربوش” للبنانيين والادعاء ان مليارات عدة من الودائع صرفت على دعم الدواء والقمح والمحروقات بدل الاقرار ان الطبقة الحاكمة والمتعاقبة سطت على الودائع حتى آخر قرش منها.

خلاف بلدي ومالي

جنوباً كشف موقع “تيروس” النقاب عن فضيحة بلدية لــ”الثنائي” في بلدية صور حيث رفض أعضاء “حزب الله” الخمسة في المجلس البلدي لمدينة صور التوقيع على موازنة 2019 وذلك بسبب عدم تبرير صرف مبلغ مليار وثماني ماية مليون ليرة لبنانية.

وبحسب مصدر موثوق انَّ رئيس البلدية لم يكترث لعدم توقيع الأعضاء التابعين لـ”حزب الله”.

وقال المصدر الموثوق: أنَّه و منذ عدة سنوات استطاع رئيس إتحاد بلديات صور السابق المرحوم “الخال ابو ظافر الحسيني” بحنكته وعلاقاته الحسنة بأعضاء المجلس البلدي و بالقوى السياسية لملمة اختفاء 900 مليون ليرة من صندوق إتحاد بلديات صور، فهل يستطيع الرئيس الحالي لملمة اختفاء المبلغ الكبير؟ وهل سيسكت “حزب الله”، أم أنَّه سيلتزم وعد “نصرالله” و سيعلن عن الفاسدين بالأسماء؟”.

إقرأ أيضاً: إسترخاء أمني مريب جنوباً..والإحتكار يُسابق وقف الدعم!

وهذا ليس الخلاف الأول و لن يكون الأخير بين الثنائي الشيعي داخل المجلس البلدي في صور، منذ عدة أيام استطاع الرئيس الحالي فرض إنشاء المستشفى الميداني القطري في صور بعدما كان حزب الله قد أعلن عن إقامته في جويا في مهنية الجمَّال، و لم ينس رئيس البلدية بعد ما قام به النائب السابق نواف الموسوي لتوقيف إستكمال مشروع شاطئ الجمل و تلبيسه صبغة فساد و محسوبية في حين كان رئيس البلدية يراه “مشروع تنموي” ممتاز و يعود بالخير على الأهالي.

مع العلم أنَّه و نتيجة الخلافات الكثيرة و الكبيرة داخل المجلس البلدي في صور وأغلبها خلافات على صرف أموال، كان أعضاء حزب الله قد تقدموا بإستقالات جماعية منذ ما قبل 17 تشرين، و لكن أحداث الثورة اوقفتهم من متابعة الإستقالات خوفاً من أن تُستَثمر الإستقالات لصالح الثورة.

البقاع

انها الفوضى العارمة، لا يعرف البقاعي ماذا يختار، وماذا يخزن وكيف يؤمن ثمن المواد ليكسب الفارق بحال رفع الدعم. فمجرد الحديث عن دراسة ترشيد الدعم فقدت الادوية والمحروقات من السوق.

فلتان امني وسرقات

ويستمر مسلسل التشليح والسلب في البقاع ، ومعه ارتفع صوت الاهالي مطالبين الاجهزة الامنية بالتدخل لوضع حد ما يجري وملوحين بحماية انفسهم بانفسهم.

وأثارت عملية سلب لمواطن امام البنك في شتَورا في وضح النهار امس، حالة بلبلة عارمة.وفي التفاصيل، إعترضت عصابة مسلحة ومكونة من فتاة وشابين، المواطن يحيى ياسين من بلدة مجدل عنجر وسلبته بقوة السلاح ١٠ الاف دولار أمريكي عائدة لإحدى شركات الصيرفة. بالقرب من أحد البنوك على طريق عام شتورة – المصنع.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية لليوم 8/12/2020
التالي
ورشة ترشيد الدعم.. «صمود» الدواء والطحين والمنقوشة!