طحين الهِبة العراقية قَيد التجارة جنوباً..وخُوّات في البقاع بعد الخطف والتشليح!

فضيحة الطحين العراقي
الطحين العراقي والذي تلفت اجزاء منه بسبب الاهمال وسوء التخزين بات "ضيف" الاسواق للتجارة بدل توزيعها كهبة مقدمة الى الشعب اللبناني. في المقابل بقي الفلتان الامني في البقاع ولا سيما مع تردد اخبار عن خوات تفرضها العصابات على الاهالي غير مكتفية بالسرقة والقتل والتشليح والخطف. (بالتعاون بين "جنوبية" "مناشير" "تيروس").

من مستودعات المدينة الرياضية غير المؤهلة الى الكرنتينا حيث تعفن الطحين العراقي الموهوب الى الشعب اللبناني واكلته فئران الاهمال والاستهتار، وبعد ان ذهبت كميات كبيرة منه هباءاً منثوراً، ظهر طحين الهبة العراقية جنوباً حيث يباع ويشترى وبأقل من سعر الطحين اللبناني لتكتمل بذلك فضيحة حكومة حسان دياب المستقيلة ووزير اقتصادها راوول نعمة.

وبدل ان يوزع الطحين على الشعب اللبناني او اقله على من يعجن ويخبز حاجته في قرى الجنوب والبقاع والشمال النائية، والافران الصغيرة والكبيرة وان يأكل الفقراء خبزهم بشرف ومن دون منية وشحادة او من يتاجر به. كما دأبت عليه الطبقة الحاكمة التي لم تغير سياساتها ووجوهها ومستمرة في حرب التجويع والتركيع للبنانيين.

إقرأ أيضاً: «الثنائي» يرشي محازبيه في الجنوب زراعياً..و«الكورونا» يحصد ارواح البقاعيين!

وليس حال البقاع  واهله من طحين العراق الموهوب ليغدو منهوباً، فالبقاع واهله وعشائره تحت رحمة المارقين والمجرمين وقطاع الطرق ومن يفرضون على ابناء بلداتهم خوات ويشلحون القاصي والداني ويقتلون ويخطفون ويسرقون السيارات والاموال.

والدولة واحزابها إما متواطئون وإما عاجزون وبالتالي تكبر كرة نار الفلتان الامني لتتحول الى لهيب كبير سيحرق الجميع في نهاية المطاف على ما تؤكده مصادر بقاعية.   

طحين العراق جنوباً!

وصباح  امس وعند السادسة صباحاً أفرغت شاحنة محمَّلة بالطحين العراقي حمولتها على أفران بلدة السكسكية قضاء الزهراني، و الشاحنة قدمت من مطاحن الجنوب الكبرى.

و تبيَّن لاحقاً أنَّ الطحين الموجود في السكسكية ليس الاَّ الطحين المقدم من الدولة العراقية كهدية للشعب اللبناني ابان انفجار مرفأ بيروت و الذي تمَّ تخزينه في المدينة الرياضية و تعرَّض لمياه الشتاء.

مع العلم أنَّ هذه الافران ليست لها علاقة لا من قريب ولا من بعيد بصناعة الخبز على الاطلاق.

و قال صاحب احد الافران ان الجهات المعنية بالطحين تقوم ببيعه لهم بمبلغ 42 الف ليرة لبنانية في حين ان كيس الطحين اللبناني يتجاوز ال 54 الف ليرة، لافتا الى ان الفرق بالسعر ليس له علاقة بدعم ربطة الخبز الذي يتحدثون عنه وانما بنوعية الطحين حيث ان الطحين اللبناني يعد من اجود انواع الطحين في المنطقة و العالم.

فضيحة لاتحاد بلديات الشقيف

وفي فضيحة فساد جديدة لبلديات محسوبة على  “الثنائي”، داهم التفتيش المركزي مقر اتحاد بلديات الشقيف على خلفية إخبار عن اختفاء عدة سيارات ومعدات ضخمة ثمنها يفوق الـ 200 الف يورو قٌدِّمت هبة من الاتحاد الاوروبي.

و قال الناشط محمود شعيب : ” هذه ليست الفضيحة الأولى التي تلتصق بإتحاد بلديات الشقيف و يتم طمطمتها، فبالإضافة الى اختفاء الهبة المقدرة بمئات آلاف الدولارت، هناك إختفاء ايضاًب لعدد من السيارات، نتمنى ان يكون التحقيق شفاف… خصوصاً أنَّ أحد النافذين يقايض الإتحاد ما بين الفضيحة او إعطائه مناقصة النفايات المقدرة بملايين الدولارات”.

البقاع

الامن بالتراضي او الامن المجتزا، كلاهما ياخذان البلاد الى فوضى السلاح وفلتانه من أي عقال، فلا التمرد في البقاع الشمالي ابطاله فقط الطفار ايضاً يعود لحماية السلطة لهذا السلاح تحت حجة انه سلاح البيئة الحاصنة للمقاومة، ومنه سلاح السرايا المستحدثة في المناطق المحسوبة طائفياً على غير الشيعية السياسية.

العائلات البعلبكية ترضخ؟

ويقول ناشطون في بعلبك والهرمل ان الاشكالية ليست عند “الثنائي” لانه يتحرك بما يخدم مصالحه، لذا فالتخلف والفقر والفوضي الدائمة، تقتحم جميع العائلات والاسر البعلبكية.

وتكمن المشكلة في العائلات البعلبكية والهرملية على اختلاف “افخاذها” وعشائرها وطوائفها الراضخة لمجموعة من تجار المخدرات وعصابات سرقة السيارات، ويقبلون بدفع الخوات المفروضة على غير وجه حق.

وفي الاطار نفسه شرحت مصادر عسكرية رفيعة انّ الجيش ليس مُتراخياَ في إجراءاته الميدانية في البقاع، وهو ينفذ مداهمات ويسَيّر دوريات ويوقِف مرتكبين ويرصد مطلوبين ويضبط ممنوعات.

انما ولان المنطقة جدا واسعة ولان للعشائر والعائلات فيها لها خصوصياتها ما يتسبّب  في تعقيدات الاجراءات.

وأشار أنّ الجيش لن يسمح بأن يبقى البقاع رهينة المتمردين على القانون والمخلّين بالأمن، مشيرة الى انه سيتشدد في تطبيق التدابير العسكرية، إنطلاقاً من انّ المحافظة على أمن المنطقة هي مسؤولية في رقبته.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الاخبار لليوم الجمعة 27/11/2020
التالي
أسرار الصحف الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 28 تشرين الثاني 2020