فرنسا تحتضن الطلاب اللبنانيين.. 500 يورو لكل طالب لمواجهة أزمة الدولار الطالبي!

لبنان فرنسا

فيما يشهد لبنان أسوأ أزمة مالية تعصف بشعبه منذ عقود، والمتمثلة بانهيار قيمة العملة الوطنية، وحجز المصارف لودائع اللبنانيين، وفرض قيود على إرسال دولار واحد حتّى للطلاب اللبنانيين الموجوين في الخارج، وتعنّت السلطة تطبيق قانون الدولار الطالب، أعلنت وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية عن “برنامج دعم للطلاب اللبنانيين القادمين حديثاً إلى فرنسا، للتسجيل في العام الدراسي 2020-2021، مخصصة لهم منحاً تصل قيمتها إلى 3 مليون يورو، ضمن برنامج بعنوان “معكم”. 

ويقع البرنامج يقع في صلب المساعدات التي تقدمها فرنسا للتعليم الفرنسي والفرنكوفوني للبنانيين، في مختلف المراحل المدرسية والجامعية، وأتى لتنفيذ ما أعلنه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال زيارته لبيروت في 1 أيلول 2020، والذي وعد بإنشاء نظام دعم للطلاب اللبنانيين الذين تسجلوا في العام الدراسي الحالي في فرنسا. 

إقرأ أيضاً: الطلاب اللبنانيون مشرّدون في الخارج وحفيدة برّي تتعلّم في أوروبا.. كيف تحوّل اليها الأموال؟

هذا وتقوم مؤسسة Campus France بتنفيذ هذا البرنامج، وستقدم منحاً لنحو 3000 طالب لبناني تسجلوا هذا العام في مؤسسات التعليم العالي الحكومية في فرنسا، حيث سيحصل كل طالب على منحة مالية نقدية بقيمة 500 يورو، فضلاً عن إعفائهم من رسوم التسجيل في الجامعات والمعاهد الفرنسية للعام الدراسي 2020 – 2021. 

ووضع برنامج Campus France، شرحاً لكيفية استفادة الطلاب اللبنانيين من هذه المنح الحكومية، طالباً منهم إرسال صورة عن جواز السفر ووصل التسجيل في إحدى الجامعات الفرنسية وحساب مصرفي في فرنسا، وذلك قبل تاريخ 1 كانون الأول من العام الحالي على البريد إلكتروني [email protected]. وأوضح للطلاب الذين دفعوا رسوم التسجيل للعام الحالي، قبل صدور القرار، أنه  سيصار إلى إعادة هذه الرسوم إليهم.

السابق
بعد حادثة مسجد جبيل.. ماذا عن عدوان «حزب الله» على بيوت الله؟!
التالي
كواليس القصف على سوريا: المُستهدف موقع سرّي يستضيف شخصيات إيرانية رفيعة المستوى!