اليكم اسرار الصحف الصادرة اليوم الاثنين في 9 تشرين الثاني 2020

عناوين واسرار الصحف

صحيفة النهار‎ 

ـ يقول وزير سابق ان “حزب الله” نجح في تأخير الحكومة وتفخيخ المبادرة الفرنسية طمعاً في مكاسب اكثر من ‏الاميركي بوساطة الفرنسيين‎. 

ـ يلاحظ ان الدولة غائبة عن معظم المناطق اذ يغيب الالتزام بالاقفال او منع التنقل ليلا الا في بيروت وضواحيها ‏ولا تسعى البلديات الى ملاحقة احد من المخالفين‎. 

ـ لوحظت الردود العنيفة من قبل نواب وقياديي حزب مسيحي فاعل بعدما كثرت الأقاويل بأنّ هذا الحزب بات ‏معزولاً ولا حلفاء له‎.‎ 

– حرص التيار الوطني الحر على منع اي تحركات بالتجاه السفارة الأميركية لعلمه لا مكان توسيع العقوبات لتشمل كل المشاركين وحرمانهم اي تأشيرة دخول الى الولايات المتحدة ودول أخرى . 

صحيفة البناء‎ 

ـ خفايا‎ 
توقفت سفارات أوروبيّة أمام إشارات النائب جبران باسيل لملفات أخرى غير العلاقة بحزب الله في سياق ‏المفاوضات الأميركيّة لتفادي العقوبات وحاولت معرفة ما إذا كان ملف النازحين السوريين وملف ترسيم الحدود ‏من بينها‎. 

ـ كواليس‎ 
قالت جهة دبلوماسية إن هناك فرقاً بين التريث التقليديّ الروسيّ والصينيّ في تهنئة الرئيس الأميركي المنتخب ‏بانتظار صدور النتائج الرسميّة ومواقف لحلفاء أميركا في المنطقة اعتادوا الإسراع بتهنئة الرئيس الأميركي ‏المنتخب ويتريّثون اليوم وفي طليعتهم السعودية‎.‎
‎ 

صحيفة الجمهورية‎ 

ـ من المتوقع أن تشهد إحدى الإنتخابات الحزبية الفرعية مفاجأة في الوسط السياسي بفعل ظاهرة جديدة لم تشهدها ‏أحزاب أخرى‎. 

ـ تستعد مجموعة من قادة الطوائف لإصدار بيان شديد اللهجة يتناول أحداثا تشهدها دولة غربية ويسجل موقفا ‏يدين ما حصل‎. 

ـ نُقل عن دبلوماسي جديد أنه فوجىء بجدول أعمال مكثف تركه سلفه وعليه العمل ليل نهار من أجل تأمينه كاملا‎.‎ 

صحيفة اللواء‎ 

ـ إستبعدت أوساط مطلعة إنجاز تأليف الحكومة سريعاً، بعدما تعددت الجهات المتدخلة، وكثر الطباخون، وتضاربت ‏المصالح مع مطالب الأطراف الحزبية، ونسفت كل معايير حكومة الإختصاصيين‎! 

ـ أكدت معلومات ديبلوماسية وصلت إلى بيروت أواخر الأسبوع وجود عدد من شخصيات الصف الأول في العمل ‏السياسي على لائحة العقوبات المقبلة، وأن جبران باسيل كان بمثابة أول الغيث‎! 

ـ وجهت جهات محيطة برئيس التيار الوطني الحر سهام الإتهامات لعدد من الشخصيات المسيحية الناشطة في ‏اللوبي اللبناني في واشنطن بإعداد الملفات التي إستند إليها قرار وزارة الخزانة الأميركية بفرض العقوبات على ‏باسيل‎!‎ 

صحيفة نداء الوطن‎ 

ـ بينما يعاني المزارعون سنوياً من أزمة تصريف انتاج زيت الزيتون ويضطرون الى تكديسه في الخوابي، ‏فوجئوا نهاية الاسبوع الماضي بقرار غير معلل للوزير المختص يمنع التصدير إلى الخارج إلا بقرار منه‎. 

ـ سألت جهات رقابية كيف لمدير عام عُيّن أخيراً أن ينال إجازة جامعية بإدارة الأعمال من إحدى جامعات الشمال ‏وهو لم يزر الجامعة إلا مرات نادرة‎. 

ـ أكدت مصادر في “التيار الوطني الحر” ان تداول اسم طوني حداد بصفته “الخائن” الذي قصده باسيل ناجم عن ‏تسريبات ولا شيء رسمياً حتى الآن لدى مؤسسات التيار‎.‎
‎ ‎ 

صحيفة الأنباء 

‎*‎لا جدوى
شكّل قرار رسمي بالمشاركة في مؤتمر إقليمي موضع استغراب طالما أن النتيجة محسومة سلفاً بعدم الجدوى‎.‎
‎ ‎ 

‎*‎آخر فرصة
بات فريق سياسي يتصرف إزاء تأليف الحكومة على أنها آخر الفرص المتاحة، وسيرفع سقف شروطه وفق هذا ‏المنطق‎.‎

السابق
اللبنانيون على موعد مع إختبار الإغلاق التام.. و«شيخ فاجر» يأكل مال التاجر!
التالي
بعد الانتخابات الرئاسية.. تحذير اميركي من عدم تشكيل الحكومة اللبنانية!