تنكيل بالجمعيات والمُستقلين جنوباً..وتزامن مناخي و«كوروني» يَعصف باللبنانيين!

لا يكفي انين اللبنانيين ولا سيما الجنوبيين تحت وطأة الازمة المعيشية والاقتصادية واستفحال "الكورونا"، يفاقم "الثنائي الشيعي" الازمات عبر استمراره في التنكيل بمعارضيه وحتى بالمستقلين او المحايدين. وفي معلومات لـ"جنوبية" ان جمعية بيئية تعمل في قضاء صور على جمع البلاستيك والتنك من المنازل وتبيعها وتؤمن فيها ادوية للمحتاجين وكونها لا تنتمي الى "الثنائي" فتتم محاربتها والتنكيل بها كما تم تهديد كل من يتعامل مع الجمعية بعدم جمع نفاياته من امام منزله! (بالتعاون بين "جنوبية" "تيروس" "مناشير").

ينتظرها اللبنانيون مصيبة من الغرب فتأتي من الشرق، فبعد ان كانوا غارقين في الهم المعيشي والاقتصادي والمالي والسياسي ورافضين لكل هذا الواقع المزري في ثورة 17 تشرين الاول، أتت جائحة “الكورونا” لتُجهز على ما تبقى من رمق للصمود امام المأزق الاقتصادي والمأزق السياسي المتأتي من طغمة حاكمة تخلع جلدها وتجدد لنفسها في اليوم الف مرة وتعيش حالة الانكار من الرفض الشعبي الكامل لها.

ومع استفحال الفيروس موتاً واصابات بلغت ارقاماً قياسية جديدة اليوم وقاربت الـ2100 حالة جديدة، أتت العاصفة المناخية لتتزامن مع العاصفة الكورونية ولتدمر آخر الدفاعات الشعبية ولتؤدي الى مجزرة في الممتلكات والارزاق ولم تسلم من سيولها البيوت والمحال التجارية والمستودعات.

في المقابل وفي ترجمة لحجم ضيق صدر “الثنائي الشيعي” جنوباً، تقوم بلديات محسوبة علي هذا “الثنائي” في منطقة قضاء صور بالتنكيل العلني والواضح بكل جمعية او ناشط او نشاط او مبادرة من غير المحسوبين عليه او يدورون في فلكه.

معلومات لـ”جنوبية”: بلديات محسوبة على “الثنائي” في منطقة قضاء صور تقوم بالتنكيل العلني بكل جمعية او ناشط من غير المحسوبين عليه

وفي معلومات خاصة لـ”جنوبية”، تقوم اكثر من بلدية في قضاء صور ومحسوبة على “الثنائي” بمنع جمعية مؤسسها صيدلي من جمع البلاستيك والمواد القابلة للفرز وإعادة التدوير من المنازل في القضاء، وهو يقوم ببيعها لاحقاً لتغطية اجور الموظفين والعاملين في مجال الفرز والنقل وآليات الجمع وما تتطلبه من سائقين ومحروقات وغيرها من المصارفات، علماً ان رئيس الجمعية وكل الموظفين الاداريين والناشطين الاجتماعيين هم من المتطوعين ولا يتلقون دعماً من اي جهة وان مصادر تمويل النشاطات يتم من خلال جمع ثمن ما يباع من بلاستيك وتنك وغيره.

والمفارقة والعجيب الغريب ان الصيدلي نفسه والذي يملك هذه الجمعية يقوم بالتبرعات يومياً وشهرياً من حسابه الخاص لكل من يقصده بدواء ما، ولا يجد ثمنه ويقوم الصيدلي بتأمينه من خلال الجمعية وصرفه من خلال صيدلته.

ويؤكد مطلعون على الملف لـ”جنوبية” ان احدى البلديات تلك تقوم بما هو اشنع من ذلك، اذ قامت بتهديد اهالي القرية ولا سيما من يجمعون البلاستيك وخلافه لهذ الجمعية بأنها ستترك نفاياتهم امام البيوت عقاباً.

ويشير هؤلاء الى ان التهمة -الذريعة، ان الجمعية هذه وكل من يعمل فيها مستقلون ولا يخضعون لإرادة “الثنائي” وانهم يرفضون تسييس ما يقومون به او الشراكة مع هذه البلديات لكونها لن تكمل به وليست جدية في عمليات الفرز من المصدر.

إقرأ أيضاً: «طوفان الإهمال» يُغرق لبنان بعاصفة تشرين..و«كورونا» يتمدد إعلامياً وطبياً!

ويؤكد هؤلاء المطلعين ان آخر التهم للجمعية ورئيسها انهم يتاجرون بالنفايات ويحققون ارباحاً من ورائها، وان البلديات تعمم هذه الاشاعات لضرب مصداقية وتشويه سمعة ما تقوم به الجمعيات غير الخاضعة لها والمستقلة سياسياً عنها!

اضرار العاصفة جنوباً

جنوباً، أدَّت العواصف الرعدية والامطار التي حصلت ليل أمس، الى انهيار حائط كنيسة سيدة النجاة العجائبية في بلدة الكفور – النبطية، مما أدى الى تضرر سيارة كانت متوقفة في المكان، والى تشققات وتفسخات في البناية المقابلة، ما اضطر عدد من قاطنيها إلى مغادرتها، وهي مؤلفة من أربعة طوابق.

وفي صيدا تسببت عاصفة الأمس بغرق ثلاث مراكب سياحية كانت راسية في حوض ميناء الصيادين في مرفأ صيدا، و تمَّ سحب اثنين منها فيما لا تزال المركب الثالثة غارقة في حوض الصيادين.

محاضر “كورونية”

وواصلت قوى الأمن الداخلي تسيير دورياتها واقامة حواجزها المتنقلة جنوبا بالتزامن مع التدابير التي تتخذها في باقي المناطق للحد من تفشي الفيروس، تنفيذا لقرار وزير الداخلية والبلديات القاضي بتطبيق التعبئة العامة وحظر التجول في مختلف المناطق اللبنانية ابتداء من الساعة التاسعة مساء وحتى الخامسة فجرا من كل يوم للتحقق من التزام المواطنين والمحال والمؤسسات التجارية هذا القرار، وفي هذا السياق تم خلال اليومين الماضيين تحرير 28 محضر مخالفة بحق مؤسسات تجارية ومواطنين لم يلتزموا التعبئة ( خرق حظر تجول وفتح مؤسسات ليلا) ضمن نطاق عمل سرية درك صيدا .

معلومات لـ”جنوبية”: بلدية محسوبة على “الثنائي” تمنع جمعية من جمع البلاستيك والتنك المفروز من النفايات لاسباب سياسية!

وبموازاة ذلك، سطر عناصر وحواجز قوى الأمن الداخلي 23 محضر مخالفة لقرار الزامية وضع الكمامة اثناء التنقل وفي الأماكن العامة في المنطقة نفسها ، ليرتفع عدد المحاضر المحررة بهذا الخصوص خلال يومين الى 37 محضرا.

عزل بلدات بقاعية

بقاعاً استمرت تداعيات تفشي الفيروس في بلدات ومدن وقرى البقاع، وتنفيذا لقرار محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر، قامت بلدية دورس بعزل البلدة، ابتداءا من صباح اليوم الخميس ولمدة اسبوع من تاريخ العزل بسبب الارتفاع بعدد اصابات كورونا، ورفعت السواتر الترابية عند مداخل البلدة عند الطرقات الرئيسية والفرعية في البلدة.

كما عزلت بلدة ينطا في منطقة راشيا، بناء لقرار وزير الداخلية بعد ارتفاع عداد الاصابات فيها.

ودعت البلدية الاهالي التقيد بالارشادات الاجرائية والالتزام بالكمامات وبالتعقيم ووقف جميع انواع التجمعات والالتزام بالتباعد الاجتماعي.

زحلة

وتستمر مدينة زحلة باتخاذها جملة قرارات للحد من انتشار فيروس كورونا، بالزامية الكمامة وضبط كل من لم يرتديها اثناء التنقل، كما والزمت البلدية المؤسسات التجارية والسياحية، بالكمامات والتغقيم وبالتباعد الاجتماعي، كما ويستمر القرار بوقف النوادي الليلية والالتزام ب٥٠ ٪ من قدرات المطاعم والمقاهي مع منع الاخيرة من تقديم النرجيلة.

السابق
بعد المعلومات عن استهداف باسيل.. عطالله يهدّد: يلي بدو يحط عقوبات علينا ما بيعرفنا!
التالي
رد عنيف من جنبلاط على الأسد.. ماذا قال؟