عاصفة تشرين: لبنان يغرق في «شبر» ماء وإنهيارات جنوباً.. هل يصل «التسونامي»؟

عاصفة تشرين

يومٌ طويل وصعب مرّ على اللبنانيين يوم أمس الأربعاء ويستمر لليوم حيث يغرق لبنان كما كل عام في “شبر” ماء، حيث تتفاجأ الحكومة اللبنانية بفصل الشتاء وما يرافقه من هطول كثيف للأمطار التي تحجز سنوياً اللبنانيين في سياراتهم وتتسبب بزحمة سير خانقة، عوضاً عن إستباق موسم الامطار وتنظيف المجاري والأقنية مبكراً.

وما كان ينقص اللبنانيين في عزّ الأزمات التي تعصف بهم من مالية، معيشية وصحّية سوى العواصف والتحذيرات من “تسونامي” قد يضرب لبنان في الأيام القادمة حسب التحذير الصادر عن “المفوضية الأوروبية” التي وضعت سواحل سوريا و لبنان في نظام الإنذار المبكر للتسونامي ومن ضمن المناطق التي يتوقع إرتفاع بالموج فيها خلال الساعات القادمة بسبب زلزال تركيا والذي كان بقوة 7 درجات.

إلّا ان الأمين العام للمركز الوطني للبحوث العلمية معين حمزة نفى في إتصال مع موقع “جنوبية” ما يتم الحديث عنه قائلاً: “لقد تم نفي الحديث عن تسونامي بعد نصف ساعة من زلزال أزمير وبالتالي لا خطر على لبنان من أي تسونامي مُحتمل”.

هذا وإفتتحت عاصفة “تشرين” يومها الثاني في لبنان مع إنهيارات جنوباً، حيث تسببت العواصف الرعدية والامطار التي حصلت ليل أمس، الى انهيار حائط كنيسة سيدة النجاة العجائبية في بلدة الكفور – النبطية، مما أدى الى تضرر سيارة كانت متوقفة في المكان، والى تشققات وتفسخات في البناية المقابلة، ما اضطر عدد من قاطنيها إلى مغادرتها، وهي مؤلفة من أربعة طوابق.

وحضر صباح اليوم رئيس بلدية الكفور خضر سعد ومختار البلدة الياس فاضل وعاينا الانهيار، وتفقدا السكان، كما عاين خوري البلدة يوسف سمعان، الاضرار التي لحقت بالكنيسة نتيجة الانهيار .

كما والحقت الامطار الغزيرة التي هطلت مساء في صور، اضرارا جسيمة بالمزروعات الورقية وببساتين الموز والحمضيات، كما جرفت السيول عددا من العبارات، فيما دخلت المياه محالا تجارية في حي المساكن الشعبية ما أدى إلى خسائر واضرار.كما انقطع التيار الكهربائي بسبب العاصفة.

وكانت الأمطار قد اجتاحت امس سوق جونية، كما وغمرت المياه شوارع مدينة صيدا ودخلت المنازل والمحلات لاسيما في منطقة تعمير عين الحلوة ومنطقة الفوار في حارة صيدا كما غمرت مياه الامطار الطريق البحري قرب سوق بيع السمك وفي منطقة سينيق عند مدخل صيدا الجنوبي.

طقس الأيام المقبلة

هذا ويبدأ المنخفض الجوي الذي اثر على لبنان بالانكفاء التدريجي نحو سوريا والعراق وبالتالي تضعف فعاليته مع تقدم الوقت من ناحية غزارة وشمولية الامطار، انما تبقى الأجواء في منطقتنا متقلبة مع بقاء احتمال هطول امطار متفرقة في الايام المقبلة وارتفاع محدود وطفيف يوميا بدرجات الحرارة.

تفاصيل طقس اليوم:

١- الحرارة ساحلاً بين ١٥ و ٢١ درجة، بقاعا بين ٧ و ١٦ درجة وعلى ال ١٠٠٠م بين ٨ و ١٦ درجة
٢- غائم جزيا الى غائمة مع أمطار رعدية متفرقة وتتساقط البرد والثلوج على ٢١٠٠م صباحا لترفع خلال النهار
٣- الرياح جنوبية غربية ٥٠ الى ٦٠ كم/س
٤- الرطوبة ٩٠٪؜ ساحلا
٥- الضغط الجوي ١٠٠٨ hpa
٦- الرؤية متوسطة تسوء جبلاً
٧- البحر مرتفع الموج وحرارة سطح المياه ٢٧ درجة.

طقس اليومين المقبلين:

الجمعة: طقس خريفي متقلب غائم جزئيا مع احتمال امطار محلية بنسبة ٥٠٪،  ترتفع الحرارة وتتراوح على الشكل التالي: ساحلًا بين ١٧ و ٢٣ درجة، بقاعاً بين ١٠ و ١٧ درجة وعلى الـ ١٠٠٠م بين ١٢ و ١٧ درجة.

السبت: طقس خريفي متقلب غائم جزئيا مع احتمال امطار محلية بنسبة ٣٠٪،  ترتفع الحرارة وتتراوح على الشكل التالي: ساحلًا بين ١٧ و ٢٣ درجة، بقاعاً بين ١٠ و ١٧ درجة وعلى الـ ١٠٠٠م بين ١٢ و ١٨ درجة.

السابق
مع تعقّد عملية التشكيل.. الدولار يرتفع مُجدداً!
التالي
كارثة صباحية: فُقدان 3 شبّان في القرنة السوداء.. ضلّوا الطريق بسبب العاصفة!