إرتياح جنوبي بعد هدوء عاصفة إنتخابات ساحل العاج..والأسعار فالتة على أطلال الحكومة!

لبنان حاضر في ساحل العاج
الهم الاغترابي لا يقل عن الهم الداخلي اللبناني فالمعاناة واحدة. في لبنان غربة وفقر وفي ابيدجان غربة وقلق على المصير في ظل التقلبات. وفي ملف الاسعار الفالتة المجزرة مستمرة ولا من حسيب او رقيب. (بالتعاون بين "جنوبية" "تيروس" "مناشير").

مرت عاصفة إنتخابات ساحل العاج بأقل اضرار ممكنة على الجنوبيين ولا سيما ان عدد الجالية اللبنانية من ابناء الجنوب يعد بالآلاف واي استحقاق سياسي او انتخابي قد يؤثر على مصلاحهم هناك.

وتؤكد معلومات لـ”جنوبية” ان اللبنانيين عاشوا ايام صعبة السبت والاحد الماضيين، اذ جرت الانتخابات السبت فلزم اللبنانيون بيوتهم السبت وكذلك الاحد رغم انه العطلة الاسبوعية وذهبوا الى اعمالهم الاثنين، خائفين من اي اعمال تخريب او توترات وربما حدوث انقلاب بسبب عدم رضى المعارضة على ترشح الرئيس الحسن واتارا لولاية ثالثة وهو عاد وفاز في الانتخابات التي جرت السبت واعلنت نتائجها امس.

واليوم مرت النتائج على خير ولا زال الجنوبيون متريثين في الحكم على عودة الاستقرار رغم الارتياح الاولي لاقتصار اضرار بعض اعمال على حرق محال لاحد اللبنانيين عن طريق الخطأ كما يؤكد ابناء الجالية لـ”جنوبية” ويبدو ان اللبنانيين هذه المرة ليسوا مستهدفين ولكن القلق يبقى سيد الموقف في افريقيا المعروفة بتقلباتها السياسية.

إقرأ أيضاً: اللبنانيون ضحايا «بيزنطية الإقفال»..والعام الدراسي في مهب «الكورونا» !

في المقابل ورغم انخفاض سعر الدولار في السوق السوداء بما يقارب الـ1700 ليرة خلال ايام ومع تأرجحه بين 7 الاف و7450 ليرة في اليوم الواحد ، لا زال المواطن يلاحظ الارتفاع الصاروخي في اسعار المواد الغذائية الاساسية في حين تبدو الدولة واجهزتها ولا سيما وزارة الاقتصاد “نائمة” في كهف الاستقالة وتصريف الاعمال والذي ينعكس على لقمة عيش اللبنانيين اليومية.

الجنوب والسرقات اليومية

جنوباً استمر الفلتان الامني من إطلاق رصاص وخلافات شخصية وسرقات.

وفي جديد الشريط الامني اليومي، ادعى أحد المواطنين لدى مخفر رميش في وحدة الدرك الإقليمي أن مجهولا أقدم على سرقة مولد كهرباء ومولد لضخ المياه، وحوالى 100 طير من داخل مزرعة دواجن عائدة له في البلدة المذكورة بقيمة 4000 دولار أميركي تقريبا.

وبعد مراجعة كاميرات المراقبة الموجودة في المحلة، تم الاشتباه بسيارة نوع مرسيدس، حيث تمكنوا من تحديد هوية صاحبها والمشتبه فيه القيام بعملية السرقة.

وكمنت له المفرزة المذكورة على مثلث صديقين – جبال البطم -قانا وأوقفته.

ثلاث سرقات في صيدا

وسرق جيب “سي آر في” هو السيارة الثالثة التي تُسرق في حيّ البراد في صيدا خلال إسبوع واحد.
وإنتشرت رسائل على مواقع التواصل تطلب من سكان الحي أخذ أقصى درجات الحيطة و الحذر حتى لا يخسروا سياراتهم.

“رصاص خلافي”

وعلى خلفية ركن دراجة النارية أطلق ( ع ا) النار من سلاح حربي على ( خ ح ) بعد تلاسن، و أصابه في فخذه الأيسر، ما استدعى نقله إلى المستشفى، و حضرت القوى الأمنية المعنية و فتحت محضراً بالحادثة.

محاضر ضبط “كورونية”

وسيّرت قوى الأمن الداخلي دوريات لها في مدينة صيدا وضواحيها، للتحقق من تنفيذ قرار وزير الداخلية والبلديات القاضي بتطبيق التعبئة العامة وحظر التجول في مختلف المناطق اللّبنانية إبتداء من الساعة التاسعة مساء وحتى الخامسة فجراً من كل يوم، وذلك ضمن التدابير المتخذة للحد من تفشي فيروس كورونا.

ورصدت قوى الأمن في إطار جولاتها للتحقق من إلتزام المواطنين والمحال والمؤسسات التجارية بتنفيذ القرار، 8 مؤسسات مخالفة وسطرت محاضر ضبط بحق أصحابها، بالإضافة إلى رصد 5 خروق لحظر التجول من قبل مواطنين وتحرير محاضر مخالفة بحقهم.

الكورونا “البعلبكية”

ويستمر الاقفال الجزئي في مدينة بعلبك للحد م انتشار فيروس كورونا، قام محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر بجولة في مدينة بعلبك للتأكد من مدى الإلتزام بقرار الإقفال الصادر عن وزارة الداخلية والبلديات بسبب ارتفاع عدد الإصابات بكورونا.

الهرمل

أيضاً يستمر قرار الاقفال لمدينة الهرمل، وأعربت لجنة التتبع والترصد في الهرمل عن قلقها بحال استمر ارتفاع تسجيل اصابات جديدة بفيروس كورونا، بعدما تخطت الاصابات المعقول، ودعت اللجنة المصابين لاجراء مسح للمخالطين، بعدما أجرت فحوصات لـ 198 من مخالطي الاصابات السابقة.

وأملت الالتزام بالتباعد والتعقيم وارتداء الكمامة. وشهدت منطقة الهرمل التزاما واضحا في اغلاق المحال والمؤسسات العامة والادارات الرسمية. ومساء سيرت شرطة البلدية، بالتعاون مع امن الدولة دوريات للتأكد من الالتزام بالاغلاق.

امنياً

تزداد عمليات السلب والسرقة بطريقة بوليسية وخاطفة في ظل غياب للاجهزة الامنية ومؤسسات الدولة، اليوم اقدم مسلحون يستقلون سياره بيك اب لون اسود وعلى طريق عام بعلبك طليا تم إطلاق النار على (ع. خ. ع) و (ع. ح. ع) وشقيقه (ب. ح. ع)، وسلبوهم هواتفهم ومبلغ من المال اسفرت عن اصابة أحدهم برصاصة، نقل الي مستشفى دار الامل وهو بحاله حرجه.

السابق
بعد فضيحة تخزين طحين المساعدات.. هذا ما كشفه وزير الاقتصاد!
التالي
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية لليوم 4/11/2020