السرقات تسابق «الكورونا»..و«فالج» الإشتباكات البقاعية خارج المعالجة!

بين الفلتان الامني والسرقة والسلاح يقع المواطن اللبناني فريسة غياب الامن والاستقرار. وبين الجائحة والازمة الاقتصادية والمالية والاجتماعية يسقط في فخ الجوع والعوز وانعدام السبل.

وتتعدد الجرائم واساليب السرقات لكن النتيجة واحدة امن متفلت وغياب للاستقرار واستسهال للعنف والقتل والقفز فوق القانون واي رادع قانوني واخلاقي وانساني.

في المقابل بقي “فالج” الاشتباكات الثأرية والعشائرية والعائلية اليومية بلا علاج في البقاع مع بروز عودة الاشتباكات بين المهربين على الحدود بين البقاع وسوريا الامر الذي يؤكد تفشي التهريب في مقابل تشديد الرقابة الامنية على المعابر.

“سارق جنوبي” في المتن  

في ظل التفلّت الأمني الحاصل وارتفاع عدّاد الجرائم لم يمرّ ليل بقنّايا في المتن بسلام، إذ خرقته محاولة سرقة لـرانج من نوع “هيونداي”.

وفي التفاصيل، فقد كان أبناء المنطقة على أهبّة الإستعداد فأفشلوا هذه المحاولة وأوقفوا الفاعل، الذي يدعى (م.د) وهو من الجنوب، بعد محاولته الهروب، لحين وصول القوى الأمنية. وتبيّن وفق المعلومات أنه كان يحمل 250 ألف ليرة وصليب ذهب وحقيبة سوداء في داخلها بزّة عسكرية وكوفيّة.

إقرأ أيضاً: سطوة «حزب الله» تطال الإعلام جنوباً..وتهريب المازوت يتجدد بقاعاً!

وأشارت معلومات أمنية خاصة إلى أنّ المدعو (م.د) يعمل ضمن شبكة وهو من أصحاب السوابق منها المخدرات، و استطاع شريكه (م.د) أن يلوذ بالفرار.

سرقة جديدة في صيدا

وليل أمس ايضاً سرقت سيارة مرسيدس من امام القلعة البرية مدخل صيدا القديمة، لكنها صاحبها بعدما عاد من عمله و جاء صباحاً و لم يجدها، و أبلغ القوى الأمنية المختصة.

 كورونا الجنوب خارج السيطرة

ويومياً يرتفع عداد “الكورونا” جنوباً حيث بات الفيروس خارج الاحتواء والسيطرة، ففي بلدة كفرحتى سجلت إصابة سبعة أشخاص من التابعية البنغلاديشية بالفيروس ويعملون خارج البلدة في معمل للشوكولا.

و الملفت أنه تمَّ حجرهم في مكان سكنهم و لكن المعمل ما زال مفتوحاً و لم يقفل اقله لإجراء فحوصات للموظفين.

كما تمَّ إقفال ثانوية الصباح في النبطية بعد إصابة تلميذة من بلدة كفررمان.

وتمَّ ايضاً مسجد الشهداء في صيدا بعد التأكد من إصابة أحد العمال الَّذين يعملون فيه.

ولم يختلف الأمر كثيراً من الشوف الى الجنوب فاليوم طلب رئيس بلدية الدوير محمد قانصو، في كتاب إلى وزير الداخلية والبلديات محمد فهمي، بواسطة محافظ النبطية بالتكليف حسن فقيه، بـ”إعادة فتح البلدة التي شملها قرار وزارة الداخلية، بسبب الوضع الإقتصادي المتردي وحاجة الأهالي لتأمين معيشة أسرهم، ولعدم وجود أي تفش لوباء كورونا في البلدة”.

وفاة كورونية

وتوفي الشاب سامر يوسف بيضون،  من بلدة الصرفند الجنوبية و ذلك بعد إصابته بفيروس كورونا، و هو في العقد الرابع من العمر.

 وسجل اليوم 5  حالات جديدة في بلدات إتحاد جبل عامل.

ارتفاع الاصابات في البقاع

وسجل اليوم في البقاع رقم كبير في عدد الاصابات والوفيات بالفيروس على  امتداد محافظتي البقاع. مما رفع حالة الخوف لدى البقاعيين بعدما سجل اليوم ستة وفيات بالفيروس.

وافتتح وزير الصحة حمد حسن قسم الكورونا في مستشفى المياس في شتورا، بحضور رئيس مجلس ادارة المستشفى قاسم حمود ومدير المستشفى نبيل حمود، ليكون هو القسم الثاني في المستشفيات الخاصة في البقاع.

اقفال نفوس بعلبك

أعلن محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر قرار بإقفال قلم نفوس بعلبك بعد اصابة احد الموظفين بـ”كورونا” مؤكداً “أنه سيتم تعقيم القلم واجراء فحوص لباقي الموظفين.

اصابة اربعة عسكريين

واشارت معلومات عن إصابة أربعة عسكريين في قوى الامن الداخلي من عديد فصيلة درك رياق وتم اتخاذ الإجراءات المناسبة في ضوء نتائج الفحوص للعسكريين الأربعة الإيجابية وعليه يخضعون للحجر المنزلي كما جرى صباح اليوم تعقيم مبنى الفصيلة في رياق.

اشتباكات مسلحة في الهرمل

وعند منتصف الليل وقعت اشتباكات عنيفة  في بلدة القصر في البقاع الشمالي على الحدود اللبنانية السورية، استعملت خلالها الاسلحة الرشاشة والصاروخية بين افراد من آل جعفر وآخرين من آل ناصر الدين على خلفية عمليات تهريب سيارات مسروقة الى الداخل السوري.

ترويج عملات مزيفة

ومع ارتفاع الطلب على الدولار، تنشط عصابات ترويج العملات المزيفة في البقاع بشكل واسع، وتتمحور في المؤسسات الفردية. وفي هذا السياق أوقفت عناصر حاجز ضهر البيدر في وحدة الدرك الإقليمي سيّارة “فان” يقودها: م. م. (مواليد عام ١٩٩٤، لبناني)، وبرفقته: م. ق. (مواليد عام 1996، لبناني) بعدما ضُبط بحوزتهما أربع أوراق نقدية مزيّفة من فئة المئة دولار أميركي، وكمية صغيرة من حشيشة الكيف والحبوب المخدّرة. كذلك، ضُبط على متن سيّارة الـ “فان” دراجة آلية مسروقة. وقد أودع الموقوفان مع المضبوطات القطعة المعنية لإجراء المقتضى القانوني بحقهما، بناءً على إشارة القضاء المختص.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الأخبار المسائية لليوم29/10/2020
التالي
اسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 30 تشرين الأول 2020