الفلتان الأمني يَستفحل جنوباً وبقاعاً..و«كورونا» ينهش الجسم الطبي!

الجريمة تنتشر جنوباً
الجريمة على انواعها تتمدد جنوباً وبقاعاً ، وتتعدد اسبابها بين الحزبي والسياسي والاجتماعي لتترك المواطن يواجه مصيره القاتم. في المقابل يضرب "كورونا" بقوة حاصداً المزيد من الاصابات والارواح بينما لم يسلم منه الجسم الطبي. (بالتعاون بين "جنوبية" "مناشير" تيروس").

الجريمة بأنواعها كافة تتفشى جنوباً وبقاعاً وفي المناطق الشيعية والتي تعتبر تحت وهج ونفوذ “الثنائي” الامني والسياسي.

وهذا يدل وفق مصادر متابعة لـ”جنوبية” على امرين: الاول ان “الثنائي” فقد سيطرته على بيئته الشيعية في الجنوب والبقاع، فيما الضاحية تحت قبضة حديدية لوجود ثقل “حزب الله” فيها من مراكز نفوذ وقوى وقيادات من امينه العام حتى كبار القيادات الامنية والعسكرية لذلك لا يسمح بتفلتها.

اما في الجنوب، الساحة الشيعية تفلت من يد “الثنائي” اليوم، ومع عودة الحساسيات بين الطرفين والتجاذب والصراع التاريخي بين “حركة امل” و”حزب الله” في مدينة صور وقضائها وفي النبطية وقضائها، حيث كانت السيطرة تاريخياً وبعد العام 1982 لأمل والتي نجحت في العام 1988 وبعد “حرب الاخوة” في اقليم التفاح من طرد “حزب الله” من الجنوب الى الضاحية كما طرد الحزب امل من الضاحية الى خارجها.

الغلبة في البقاع للعشائر التي باتت اقوى من “الثنائي” والدولة وهي من تضع “قواعد اللعب” الجديدة!

واليوم يبدو ان وهج “الاصفر” وحضوره والذي كان طاغياً على “الاخضر” المتراجع، يتراجع بدوره مع قفز الجنوبيين فوق عقدة الخوف من السلاح وسطوة المال الذي يشح.

اما البقاع فالغلبة للعشائر التي باتت اقوى من “الثنائي” والدولة، وهي من تضع “قواعد اللعب” الجديدة وخصوصاً بعد استفحال الازمة اللبنانية اقتصادياً ومالياً وسياسياً.

اما الامر الثاني فقد يكون ردة فعل من “الثنائي” على تمرد بيئته عليه، فتركها تنهش بعضها ليتفرج ويأتي اليه الناس خائفين مذعورين من تفشي الجريمة والسرقة والقتل.

إقرأ أيضاً: «فنون جديدة» في إنتهاك الأمن جنوباً.. ودولارات لبنان تُهرّب «رسمياً» إلى سوريا!

كورونياً، تتمدد الجائحة مخلفة المئات من الاصابات الجديدة وحاصدة ارواح العشرات، في حين يقف الجسم الطبي حائط صد اول ضد الجائحة لحماية اللبنانيين في سرير المرض اولاً، وفي الشارع ليدفع بدوره فاتورة جسيمة في صفوفه تجاوزت الـ1350 اصابة طبية.

تمدد كورونا في البقاع الشمالي

وعاد التمدد الكوروني الى البقاع بالتفشي وخاصة في البقاع الشمالي بعلبك والهرمل في المقابل سجل ارتفاع في عداد الاصابات في مدينة زحلة.

عزل مدينة الهرمل

على اثرها اتخذ محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر قراراً بعزل مدينة الهرمل وبلدة حوش الرافقة بعد ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا. ‏ورأى خضر أن الإجراءات سوف تبقى ناقصة ان لم يلتزم كل فرد بالتباعد والوقاية وعدم المخالطة ولا سيما في البلدات المعزولة.

‏وختم قائلاً: “نتمنى الشفاء العاجل للمصابين والسلامة للجميع ونذكر ان هذه الإجراءات هي لحماية الأهالي”.
زف ممرضة في مستشفى بعلبك.

وأحيا فريق قسم الكورونا في مستشفى بعلبك الحكومي حفلة وداع احدى زميلاتهم العاملة في قسم الكورونا الممرضة نداء يحفوفي قبل انتقالها إلى القفص الذهبي في الثلاثين من الجاري.

عراجي

وكشف رئيس لجنة الصحة النيابية الدكتور عاصم عراجي، إلى أن “هناك أناس كثيرة مصابة بفيروس كورونا وهي تتلقى العلاج المنزلي لأنها تصل الى الطوارئ من دون أن يكون هناك أسرة في المستشفيات”.

وأشار الى أن هناك “هناك 1350 إصابة بين الجسم الطبي والتمريضي، ونتمنى على الناس الإلتزام بالإجراءات الوقائية للحفاظ على أنفسهم وعلى الطاقم الطبي اللبناني الذي يقع بخطر”. وأسف عراجي في مداخلة تلفزيونية، إلى أنه “تفاجأنا بأن موسم الأعراس هذه السنة يفوق السنة الماضية.

قتل زوجته وقطعها امام ولديه

اثارت جريمة قتل مروعة حصلت منذ نحو 20 يوماً حالة من البلبة والذعر بين أهالي بلدة رياق بعدما ثبت على أحد أبنائها أنه قتل زوجته وقطعها ومن ثم وضعها في أكياس ليرميها داخل ريغار، كل ذلك حصل امام عيون أطفاله، وبعدها اقدم على الانتحار امام مستشفى رياق، لتكشف مفرزة استقصاء البقاع ملابسات الجريمة.

وعثر داخل الريغار المصبوب حديثاً بالباطون على /5/ أكياس تحتوي جثة زوجته وتدعى:(ش. غ.، مواليد عام 1977، سورية).

وبالاستماع الى افادة الطفلين خمس وست سنوات قبل فصيلة رياق بحضور مندوبة الاحداث، اكدا حصول عملية القتل من قبل والدهما.

جريمة حبوش

وأصيب كل من الدكتور عبد الأمير مكة و زوجته بجروح متوسطة بعدما هاجمتهما عاملة المنزل التي تعمل لديهما وهي من التابعية الاثيوبية في محاولة لقتلهما بواسطة سكين وذلك في منزلهما في بلدة حبوش – قضاء النبطية.
و فيما انتشرت الأخبار على مواقع التواصل تلوم العاملة الأثيوبية و يطلب البعض محاسبتها قبل ترحيلها.

وقال أحد أقرباء العائلة أنَّ العاملة لم تقبض مستحقاتها منذ فترة طويلة و كانت دائمة المطالبة لحاجة أهلها للمال في أثيوبيا، و يبدو أنها فقدت أعصابها عندما فقدت الأمل بالحصول على حقها”.

سرقة سيارة

وسُرِقت صباح اليوم سيارة تويوتا كورولا في حي البراد بصيدا.و قد نشر صاحبها صورتها و نمرتها و رقم هاتفه مع هدية لمن يجدها.

كورونياً

وفي صيدا تمَّ اقفال المدرسة العمانية النموذجية الرسمية، بعد تسجيل إصابة موظفة فيها بفيروس كورونا ، على أن تتوقف الدروس حضوريا في المدرسة بدءا من يوم غد وحتى مساء الأحد الواقع في 1 تشرين الثاني المقبل.

كما اعتذرت الإدارة في بيان عن استقبال مراجعات الأهالي خلال فترة الاقفال.

و بعد تسجيل 4 حالات إيجابية في بلدة الزرارية قضاء الزهراني و حالتين في بلدة تولين قضاء بنت جبيل، تدخل البلدتان في نادي البلدات المقفلة بعد صدور القرار يوم غد.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية لليوم 27/10/2020
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 28 تشرين الأول 2020