«فنون جديدة» في إنتهاك الأمن جنوباً.. ودولارات لبنان تُهرّب «رسمياً» إلى سوريا!

ظهور سلاح العشائر اثار مخاوفاً كبيرة
فلتان سعر صرف الدولار وتأرجحه نزولاً عن الاسابيع الماضية اثار شهية التهريب مجدداً الى سوريا ولكن هذه المرة عبر المعابر الشرعية. في حين بقي الامن الجنوبي مهتزاً وسط تزايد السرقات واستخدام الرصاص لحل المشكلات. (بالتعاون بين "جنوبية" "مناشير" تيروس").

بدأت تتوسع الجريمة جنوباً لتشمل “فنون جديدة” في السرقة ولتكون “مبتكرة” مثلاً كفك ماكينات الانترنت من سطوح المنازل، في حين عادت لغة الرصاص لتحل مكان القانون و”مشايخ الصلح” التي يبرع فيها “الثنائي” حيث سُجلت محاولة اغتيال لأحد عناصر في “حزب الله” ليل امس.

وتؤكد مصادر لـ”جنوبية” ان البيئة الشيعية ولا سيما مناصري “الثنائي” بدأت تميل الى العنف وتسوية الخلافات الشخصية والمادية والحزبية. وفي اتفه التفاصيل يستعمل السلاح والتهديدات الحادة بالقتل والتصفية وكله مرده الى الاوضاع الاقتصادية الصعبة، في حين تتفرج القوى الامنية وفي علامات ضعف وتحلل الدولة والخوف من الاصطدام مع “الثنائي” وبيئته التي تغلي مع شعور انها متروكة منه ومستهدفة بلقمة عيشها بسببه.

إقرأ أيضاً: قرى جنوبية وبقاعية على خط العزل «الكوروني»..وتساؤلات عن تخريب منظم للأمن!

وبعد انخفاض ملحوظ في سعر صرف الدولار، عاد الصرافون السوريون الى الظهور بقاعأً ولا سيما في شتورا.

وينقل موقع “مناشير” عن مصادر ان هؤلاء الصرافين ينقلون “الدولار اللبناني” الى سوريا، عبر الطرق الرسمية بسيارات تحمل لوحات لبنانية، وتدخل الى سوريا عبر الخط العسكري بموجب تصاريح عسكرية عند الحدود السورية، وتابعت المصادر أنه تم شحن نحو ٢٠ مليون دولار على مدار يومي الأحد والاثنين.

اشتباكات بالسلاح المتفلت

ودارت إشتباكات عنيفة في حي الشراونة في بعلبك بين أفراد من آل جعفر، استخدموا فيها الاسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية. وتسود المنطقة حالة من الذعر والهلع بين الاهالي. وقد سقطت قذيفة “B7” بالقرب من مصرف “الجمال”.

السواتر الترابية تغلق النبي شيت

وبناء لقرار وزارة الداخلية أقفلت بلدية النبي شيت مداخلها بالسواتر الترابية، تنفيذا للاقفال، ومنعاً لتفشي كورونا، اعتبارا من صباح الاثنين ولغاية صباح الاثنين الذي يليه”.

ونبهت الأهالي، في بيان، إلى أن “الإقفال يشمل جميع الإدارات والمؤسسات العامة والخاصة والمدارس ودور العبادة ضمن نطاق بلدية النبي شيث، كما تلغى كافة المناسبات الإجتماعية والحفلات والسهرات والتجمعات على اختلاف أنواعها، إضافة إلى إقفال المقاهي والحوانيت والمحال التجارية غير المعنية بالغذاء”.

اغلاق بلدات بقاعية

وأعلن محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر في تغريدة على حسابه عبر “تويتر”، عن إقفال البلدات التالية: كفردان، تمنين التحتا، تمنين الفوقا، بدنايل والنبي شيت في محافظة بعلبك الهرمل، بسبب إرتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا”.وقال خضر في تغريدته: “نهيب بالمواطنين الكرام ولا سيما في القرى المقفلة عدم التخالط في ما بينهم بتاتاً، حفاظاً على سلامتهم ومنعاً لإنتشار الوباء”.

محاولة قتل في طيردبا

وليل أمس  في “بلدة طيردبا” قضاء صور تعرض مواطن لإطلاق نار من مسدس حربي من مجهول، وقد نجا بأعجوبة بعدما أصابت الرصاصات السيارة التي يستقلها المستهدف.

ورغم انَّ الأجهزة الأمنية باشرت بالتحقيقات إلا أنَّ هناك تعتيماً على الحادثة التي لم يكن هدفها السرقة بحسب أحد أبناء البلدة لأنّ إبراهيم ليس شخصاً ثرياً و حاول البعض أن يلبسها ثوب السياسة لأنّ المستهدف ينتمي الى “حزب الله”.

 سرقة ماكينات أنترنت

وانتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة سرقة ماكينات واجهزة الإستقبال الخاصة بتأمين خدمات الإنترنت (Wireless) من على أسطح المباني السكنية من قبل مجهولين.

ونشرت بلدية صور تعميماً بهدف تسليط الضوء على تلك الظاهرة وإعلام الأهالي بضرورة أخذ الحيطة والحذر والمبادرة فوراً إلى إغلاق بوابات اسطح المباني بإحكام لتفادي سرقات مُماثلة.

والشركات الموزّعة لخدمات الإنترنت بصدد تقديم دعوى لدى المراجع القضائية المختصة لكشف الفاعلين وتوقيفهم بأقرب وقت ممكن.

“كورونا الجنوب”

عادت بلدتا البرامية وعبرا في شرق صيدا لتنضما مجددا الى قرار الاقفال الصادر عن وزارة الداخلية وذلك بعد ارتفاع عدد الاصابات فيهما، إذ تم تسجيل سبع اصابات في الاولى فيما سجلت عبرا في الاسبوع الماضي نحو 25 اصابة وبلغ عدد الاصابات التراكمي فيها 50 اصابة. وأضيفت حارة صيدا و بلدة الحًجّة هذا الاسبوع على لائحة الاقفال بعد ارتفاع اعداد الاصابات فيهما.

كما لفتت بلدية حارة صيدا إلى أنها ستتعاون مع القوى الامنية في التشدد بتنفيذ قرار الاقفال وتنظيم محاضر ضبط بحق المخالفين .

إقفال مؤسسات تربوية

وبسبب إصابة مدرِّسة في بلدة صريفا تمَّ إقفال مدرسة محمد زعرور الرسمية في البلدة.

كما تمَّ إقفال معهد جويا الجامعي بعد ثبوت إصابة أحد الطلبة.

وأقفلت اليوم أبواب المنطقة التربوية في الجنوب في سراي صيدا بسبب إصابة إحدى الموظفات.

وأقفلت مصلحة تسجيل السيارات في صيدا بسبب الكورونا.

وأعلن رئيس محكمة الاستئناف المذهبية الدرزية العليا (المدير العام) القاضي فيصل ناصر الدين، في بيان، اقفال محكمة حاصبيا المذهبية الدرزية – الدرجة الأولى بدءا من تاريخ 27/10/2020 ولغاية 1/11/2020، بناء على قرار وزير الداخلية رقم 1336 تاريخ 25/10/2020.

كما اعترضت بلديتا العديسة والقليعة على قرار وزير الداخلية لإقفالها.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية لليوم 26/10/2020
التالي
اليكم أسرار الصحف الصادرة اليوم 27 تشرين الأول 2020