على أبواب الشتاء.. النظام السوري يرفع أسعار المازوت ويزيد أنين المواطن!

بنزين سوريا

شبح الطوابير بات يسيطر على حياة السوريين، بعدما باتوا ينتظرون بشكل يومي على الدور للحصول على ربطة خبز أو جرة غاز، وفي ظل ذلك تزاود حكومة النظام في الكذب واالإجحاف بحق المتطلبات الأساسية للمواطن حيث أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التابعة لحكومة الأسد، مساء أمس الاثنين، قراراً يقضي برفع سعر ليتر المازوت الصناعي والتجاري الحر إلى 650 ليرة سورية وليتر البنزين أوكتان 95 إلى 1050 ليرة.

وبحسب وكالة سانا فإن سعر ليتر مازوت التدفئة بقي دون أي تغيير أو تعديل بـ 180 ليرة سورية وكذلك بالنسبة لباقي القطاعات كالنقل والزراعة والقطاع العام كما لم يطرأ أي تعديل على سعر ليتر المازوت المخصص للأفران التموينية وبقي على سعره بـ 135 ليرة سورية.

ووفق وزارة نظام الأسد جاء تعديل سعر ليتر المازوت الصناعي والتجاري نظراً للتكاليف الكبيرة التي تتكبدها حكومة الأسد لتأمين المشتقات النفطية في ظل قانون قيصر وبهدف تأمين حاجة الصناعيين الفعلية من المازوت والحد من عمليات تهريب المادة إلى دول الجوار، على حد قولهم.

إقرأ أيضاً: تهريب بنزين من بعلبك الى سوريا.. هذا ما حصل ليلاً!

وتشهد معظم مناطق سيطرة النظام منذ أكثر من شهرين، أزمة خانقة في توفر وتوزيع “البنزين” أسفرت عما بات يعرف ب“أزمة طوابير” قياسية، وصل طولها في بعض المناطق إلى عدة كيلو مترات.

ومنعت حكومة الأسد السيارات العمومية والبيك آب من تعبئة بنزين “أوكتان 95” في دمشق، بحجة منع عمليات المتاجرة بهذه المادة، التي تشهد منذ شهور أزمة في عموم مناطق سيطرة الأسد.

وجاء القرار بحسب اللجنة لمنع المتاجرة بمادة البنزين التي أحدثت أزمة منذ أيلول الماضي، تمثلت بطوابير أمام محطات الوقود امتدت لمئات الأمتار.

وطالبت اللجنة أصحاب محطات الوقود الخاصة بالتشدّد في منع التعبئة بالعبوات البلاستيكية واتخاذ عقوبات بحق المخالفين، وفق الصحيفة.

السابق
صديق ميغان ماركل يصفها بالمتسلقة اجتماعياً!
التالي
أبناء شوكين جنوبية يقطعون الطريق: قرار الداخلية جائر!