«الكورونا» ينهك البقاع ويعزل قرى جنوبية.. ومياه الشرب مقطوعة بعد الدواء والمحروقات!

الكورونا يتمدد من البقاع الى الجنوب وسط حديث عن تأخير فحوصات الكورونا، وانعدام الالتزام بأي اجراءات وقائية مما يعزز انتشار بالفيروس بالالاف. (بالتعاون بين "جنوبية" مناشير" "تيروس").

بعد مجزرة “الكورونا” بسبب الاختلاط وتأخير نتائج فحوصات الـpcr  في الهرمل والتي ثبتت اصابة  24 حالة واكثر من 300 مخالط والتي كان موقع “جنوبية” السباق الى كشفها، دخلت النبي شيت “النادي الكوروني” من بابه الواسع مع تسجيل اكثر من 19 حالة مما يعني ان بعلبك – الهرمل ومناطقهما صارت رسمياً تحت تأثير واسع للفيروس والذي من المتوقع ان يستفحل في الايام المقبلة بعد تردد ان مئات الفحوصات لم تصدر ايضاً وان هناك تأخير لايام عدة.

وتكشف مصادر طبية رسمية لـ”جنوبية” ان احتمالات الخطأ في اي فحص كوروني تتراوح بين صفر و10 في المئة احياناً واحياناً لا تتجاوز الـ1 في المئة. الاخطاء البشرية تحدث ولا احد معصوماً ولكن لا يمكن القول عند  كل خطأ ان الاجهزة الطبية الخاصة والرسمية والمختبرات لا تصلح وغير كفوءة.

مصادر طبية رسمية لـ”جنوبية”: احتمالات الخطأ في اي فحص كوروني تتراوح بين صفر و10 في المئة!

وتقول ان التأخير في بعض فحوصات المناطق كما حصل في الهرمل ليس مبرراً ويدعو الى تسريع الاجراءات والقيام بجهود اكبر من وزارة الصحة واجهزتها. كما تدعو في المقابل الى ان يلتزم كل من اجرى فحص كورونا او يشك باصابته او يشعر بأية عوارض ان يلتزم الحجر المنزلي وان يرتدي الكمامة لحماية نفسه وعائلته.

وكوورنيا ايضاً اصدر وزير الداخلية محمد فهمي قراراً جديداً مدد فيه اغلاق بعض القرى والبلدات وعزل بلدات اخرى ومن بينها 3 قرى جنوبية تئن بدورها تحت وهج الجائحة.

اصابة ممرضة

ونتيجة للاستهتار والاندفاع الانساني من دون وقاية ذاتية، أصيبت إحدى الممرضات في مستشفى مشغرة الحكومي بفيروس كورونا، بعد مسارعتها لانقاذ مريض كان يصارع الموت في إحدى غرف العزل في المستشفى، دون الالتفات لمخاطر التماس المباشر معه. لذا حجرت المصابة نفسها وهي تخضع للعلاج في المهلة المحددة للحجر، كي تعاود مزاولة نشاطها في الاسابيع المقبلة.

النبي شيت

ودعا رئيس بلدية النبي شيت حسن الموسوي أهالي البلدة إلى “التزام التدابير الوقائية والإحترازية المعممة من قبل وزارة الصحة، بعد تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا التي تبلغ حاليا 19 حالة، في حين أن العدد التراكمي للإصابات بلغ زهاء 100 إصابة منذ بداية الازمة الصحية، والسبب الأساسي لهذا الانتشار هو عدم التزام تدابير الوقاية اللازمة”.

إقرأ أيضاً: مشاركة شيعية لافتة في «سنوية الثورة»..والمصائب تلاحق اللبنانيين والسوريين!

وطلب من جميع المخالطين “إلتزام الحجر المنزلي، وإجراء الفحوص اللازمة”، ودعا الأهالي إلى “ارتداء الكمامة خارج المنزل، عدم المصافحة بتاتا، التزام التباعد بين الناس، وعدم إقامة التجمعات في المناسبات كافة”.

انقطاع الادوية بقاعاً

وازاء هذا الواقع الصحي والمعيشي المأزوم، تشهد صيدليات البقاع شحاً كبيراً في العديد من الادوية خاصة المزمنة والمستوردة والتي لا بديل لها من ادوية محلية، مما يدل على استمرار تهريبها وتخزينها من قبل تجار الموت.

لا مياه للشرب جنوبا

جنوباً، هدد أهالي ديرقانون رأس العين بقطع المياه عن كل المستفيدين من برك رأس العين اذا لم تُحلّ الأزمة غداً.

وبرك رأس العين تروي عددًا كبيرًا من قرى منطقة صور، في حين أنَّ بلدة ديرقانون رأس العين تعاني أزمة مياه حادة.

 24  ضبط كمامة في صيدا

وفي اطار تطبيق التدابير المتخذة تنفيذا لقرار وزير الداخلية والبلديات وتوصيات لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية من فيروس كورونا لجهة إلزام المواطنين والمقيمين على الأراضي اللبنانية، بوضع كمّامات واقية أثناء تنقّلاتهم، سطرت دوريات من سرية درك صيدا في قيادة منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي وفي يوم واحد و في شارع واحد 24 محضر ضبط بحق أشخاص لم يلتزموا بوضع الكمّامات الواقية ضمن مناطق عمل السرية .

اقفال ثانوية حاصبيا

وأعلنت ثانوية ​حاصبيا​ الرسمية، وبالتنسيق مع خلية ​الأزمة​ في منطقة حاصبيا تمَّ “إقفال أبواب الثانوية أمام ​الطلاب​ يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين بعد التأكد من إصابة إحدى معلمات الثانوية بفيروس كورونا.

و في قرار جديد لوزير الداخلية لحظ اقفال بلدتي طورا و المعشوق-برج الشمالي، مع باقي البلدات الـ 79 التي سيفرض الاقفال فيها علماً انّ بلدة المعشوق مُقفلة منذ الأمس.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الأخبار المسائية لليوم18/10/2020
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 19 تشرين الأول 2020