«الثنائي» يُهدد الناشطين في «سنوية» الثورة..وعَرَاضات حكومية صحية وغذائية!

حراك صيدا يستعيد حركته
ثورة 17 تشرين الاول في ذكرى انطلاقتها غداً، تحل وسط مآس حقيقية على الصعد كافة تحتم التغيير واسقاط السلطة الفاسدة. (بالتعاون بين "جنوبية" مناشير" تيروس").

يحيي ثوار 17 تشرين الاول، غداً الذكرى السنوية الاولى على انطلاقتها وسط تدهور سياسي ومعيشي واقتصادي واجتماعي وامني غير مسبوق، وفي ظل تهديدات عهد ميشال عون وحليفه “حزب الله” بتحويل البلد الى “جهنم” للبنانيين. اذ ما يشهده البلد يؤكد ان ما يجري ليس بروفة بل بداية حقيقية لـ”جهنم الموعودة”.    

واليوم تحرك ناشطو الثورة من الجنوب الى الشمال مروراً بصور والنبطية وصيدا الى بيروت وجونية وطرابلس وحلبا. فكان المشهد واعداً ليوم الغد، حيث يتحضر الثوار لمشهدية جامعة تعيد نبض الثورة  التي حاصرتها السلطة و”الكورونا” والازمة الاقتصادية وحرب التجويع.

اقارب واهالي الناشطين في النبطية وصور تلقوا تهديدات من “الثنائي الشيعي” و”نصائح” بعدم التحريض على المشاركة في فعاليات سنوية الثورة غداً

وتكشف مصادر ثورية  لـ”جنوبية” ان بعض اقارب واهالي الناشطين في النبطية وصور تلقوا تهديدات من “الثنائي الشيعي” و”نصائح” بعدم التحريض على المشاركة في فعاليات سنوية الثورة غداً، والضغط على الناشطين لمنع التحشيد وتزخيم الحرك الجنوبي عموماً والشيعي خصوصاً.

في المقابل بقيت في صدارة الاهتمام العراضات الاعلامية والفقاعات لوزراء حكومة دياب المستقيلة، ولا سيما وزيري الصحة والاقتصاد والمراقبين التابعين للوزارتين من دون ان تؤدي الى نتيجة فلا توفر الدواء ولا انخفضت الاسعار. في حين بقيت الحدود فالتة امام التهريب والسوق السوداء امام “تجار الشنطة” ومافيات الدولار.

البقاع

ويتهيأ ثوار البقاع للمشاركة في ذكرى انطلاق الثورة، للمشاركة في الاعتصام المركزي في ساحة الشهداء، بالمقابل تستمر حكاية غياب الدولة ومؤسساتها في مواجهة جشع التجار، وردع المهربين، والمتلاعبين بالدولار الذين يثبتون يوما بعد يوم ان قوتهم من قوة هذه السلطة.

إقرأ أيضاً: فلتان أسعار وسرقة علنية للبنانيين..و«النَبذ الكوروني» يَقتل الجنوبيين!

ويؤكد ثوار البقاع لـ”مناشير” انهم عازمون على التحرك لمواجهة سلطة الفساد والمحاصصة، وللتعبير عن رفضهم سياسة التجويع المعتمدة، واعتبر الثوار ان المشاركة واجب وطني وحان للبنانيين الوصول الى نظام ديمقراطي مدني خارج القيود الطائفية والمذهبية.

مواد ولحوم فاسدة

ومع غياب قوة الردع للفاسدين وقوة حماية الناس من قرفهم، تنشط عمليات بيع المواد واللحوم الفاسدة، بطرق ملتوية منها على قاعدة بيع لحوم مواشي نافقة على اساس انها لحوم طازجة، ومعلبات منتهية الصلاحية ومنها مجددة.

واعلنت مصلحة الابحاث العلمية الزراعية في تل عمارة، انه نتيجة لفحص بعض اللحوم الطازجة تبين انها غير مطابقة للمواصفات الصحية، وانها تحتوي  على جراثيم عديدة وخطرة على صحة الانسان، ومنها تحتوي مياه الصرف الصحة وحذرت المصلحة المواطنين من استهلاك هذه اللحوم والانتباه جيداً.

ودعت البلديات ووزارتي الصحة والاقتصاد والاجهزة الامنية الى التحرك لإجراء الفحوصات الدورية على كل الملاحم، كل بلدية في نطاق عملها.

ضبط مخالفي اسعار

وجال مراقبو مصلحة حماية المستهلك في وزارة الإقتصاد على محلات بيع الدجاج ومشتقاته في بلدة قب الياس – البقاع وسطروا محاضر ضبط بأصحاب أربعة محلات لمخالفتهم التسعيرة المحددة من قبل الوزارة..

شعارات الثورة في صيدا

 وعمد عدد من ثوار صيدا ليل امس على كتابة عبارات وشعارات على ابواب المصارف و على الجدران الحديدية التي تحصنت بها هذه  المصارف.

وذلك في رسالة غضب و احتجاج على السياسات المالية و المصرفية وعدم قدرة المودعين على سحب اموالهم واستعادتها بالتزامن مع الذكرى السنوية الاولى لانطلاقة “ثورة 17 تشرين”

وتجمع عدد من ناشطي حراك “صيدا تنتفض” امام سرايا صيدا لمناسبة ذكرى 17 تشرين.

و مساء اليوم تجمع عدد من المحتجين وسط ساحة ايليا، ما ادى الى قطع جزئي للسير في المكان وسط انتشار لعناصر الجيش الذي منعهم من قطع الطريق و عمل على تنظيم حركة المرور.

صور

وجاب العشرات من ثوار صور شوارع المدينة مساء اليوم، منددين بقرارت الحكومة و حاكم المصرف و مطالبين بإسقاط الطبقة السياسية تحت شعار “كلُّن يعني كلُّن”.

انقطاع المازوت في الجنوب

وقبل أن تعلن المديرية العامة للنفط عن توقفها عن تسليم مصفاة الزهراني مادة الديزل اويل بسبب فرض استعمال الليرة اللبنانية نقدا بدل دفع شيكات او تحويلات، اعلنت مصفاة الزهراني عن انقطاع مادة المازوت و بذلك عاد السوق السوداء ليتحكم بالمحتاجين لمادة المازوت ومنذ اليوم وصل سعر التنكة ألى 40 الف ليرة.

السابق
وفاة طفل في الشمال.. ووزير الصحة يتحرك!
التالي
«الجديد» تفضح علاقة عون بـ«أمير الكبتاغون».. وبعبدا تردّ: أكاذيب!