جنبلاط بتصريحات نارية: إفتعلت 7 أيار وأخطأت بالحسابات.. ولا تهمنا صواريخ«الحزب»

وليد جنبلاط

بتصريحات نارية، إفتتح رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط إطلالته الإعلامية مساء اليوم الإثنين، فبعد الهجوم اللاذع على حليفه رئيس تيار المستقبل سعد الحريري، متهماً اياه بأنه سلّم البلد الى الثنائي الشيعي وجبران باسيل، تحدّث جنبلاط عن 7 أيار معترفاً بأنه “أخطأ بالحسابات”، كما تطرق الى ملف “حزب الله” قائلاً: “لا يهمنا ما يقوم به حزب الله لناحية نقل الصواريخ ولكن ما يهمنا وقف التهريب، ونامل من حزب الله مساعدة الجيش والقوى الامنية بوقف التهريب”.

كما وذكّر جنبلاط بان “نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم والشيخ احمد قبلان يبشرانا بدستور جديد. واشار الى انه في اجتماع قصر الصنوبر حزب الله تحفّظ على كلمة ماكرون وتوصياته، وقال إنه إنهم لا يسيرون بتوجيهات ليعود ماكرون ويوضح أنها توصيات وليست تعليمات. اضاف “طلبت من الحريري التسهيل على مستوى تأليف الحكومة، وكانت مبادرة إعطاء وزارة المالية لمرة واحدة للمكوّن الشيعي”.

واكد جنبلاط بانه آخر همنا ما يقوم به حزب الله لناحية نقل الصواريخ ولكن ما يهمنا وقف التهريب، ونامل من حزب الله مساعدة الجيش والقوى الامنية بوقف التهريب ولا نستطيع دعم الاقتصاد السوري على حساب لبنان، وبالنسبة الى الدواء الدولة تدعم الكارتيلات. ودعا لاعتماد وزراة الصحة لائحة محددة للادوية للشعب اللبناني، وكارتيلات الادوية اقوى، حتى لائحة استيراد الاغذية التجار يتحكمون بها، ومن الحاكم “ابو رخوصة” نقولا الشماس ورئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير.

اضاف جنبلاط “انا افتعلت 7 ايار واخطأت بالحسابات وهناك من حمسني على ذلك، وحينها السيد حسن نصرالله توجه لي بكلام قاس وحزب الله لا يزال قويا، وانا ارفض بالمطلق الفتنة، وتم انقاذنا بإتفاق الدوحة”. موضحاً بان “رئيس حزب القوات سمير جعجع يعتبر نفسه قوي كحزب سياسي، وهذا كله لا ينفع لان اي شخص من اي طائفة يفكر بمغامرة عسكرية هو “مجنون”.

اضاف: “السيد حسن نصرالله خسر كثيرا بعد اجتياح بيروت في العالم العربي، وكل شخص يجب ان يعمل نقد ذاتي. انا اخطأت كثيرا و7 ايار احد اخطائي”. واوضح بانه قال لجعجع بانه “يخالف توجهات جعجع ومراهناته”.

حكومياً، قال تسائل جنبلاط: “أتكلم من منطلق وطني وأسأل لماذا المالية والداخلية وزارات مُحرّمة على الدروز.. فعندما استلمنا الصحة هل فشلنا فيها؟” واوضح انه اذا هناك حجز مسبق للوزارات هل يمكن للوطنيين والدروز اخذ وزارة وازنة؟ واعلن انه يسمي النائب بلال عبدالله والمدير العام السابق لوزارة الصحة وليد عمار لوزارة الصحة، هل سيعطونا هذه الوزارة؟ واوضح بانه معروفة انه سياتي صديق لجبران باسيل لاستكمال الانجازات”.

رفع الدعم

وعن توجه مصرف لبنان لرفع الدعم عن السلع الاساسية اكد جنبلاط على انه “لا بد من رفع الدعم عن البنزين وتعزيز النقل العام واعطاء بنزين مدعوم للسائقين العموميين”. واوضح بانه كان يملك شركة “كاجيكو” وباع لشركة البساتنة بسبب الاوضاع الاقتصادية الصعبة، واليوم املك 40 بالمئة منها. وانا لا علاقة لي بالتوزيع، وانا لدي حصة 30 بالمئة بالغاز، وانا اؤيد كسر الاحتكار في موضوع النفط.

وقال بانه سحب امواله من الخارج الى الداخل، مشيراً الى ان” كل شيء تغير ولبنان القديم مات ولبنان السياحة والمصارف مات و10 مصارف تكفي لبنان”.

السابق
جنبلاط في هجوم لاذع على الحريري: سلّم الدولة للثنائي الشيعي.. ولن أستقبل موفده!
التالي
أصوات قذائف مدفعية ثقيلة داخل مزارع شبعا.. ماذا يحصل؟