المفاوضات تُفجر إنقساماً تقنياً وسياسياً..و «مار مخايل» في خطر!

منذ إعلان رئيس مجلس النواب نبيه بري رسمياً اتفاق الإطار لترسيم الحدود البرية والبحرية جنوباً في 2 تشرين الاول الحالي، وان دوره انتهى بعدَ عقد من التفاوض مع الأميركيين. انتقلت المسؤولية – وفق الدستور – إلى رئيس الجمهورية.

وسيتولى الجيش اللبناني المفاوضات غير المباشرة، لترسيم الحدود البحرية، واستكمال ترسيم الحدود البرية، وهي المهمة التي يقوم بها منذ 13 عاماً.

وسيكون على الجيش العودة إلى رئيس الجمهورية والحكومة قبل القيام بأي خطوة خلال المشاورات التي ينبغي أن يحرص على الحفاظ على صيغها «غير المباشرة»، عبر الأمم المتحدة.

إحراج نصرالله و”الممانعة”!

الا ان ما جرى وبمجرد انتهاء بري من مؤتمره الصحافي حتى بدأت تتوالى الاخبار عن ان لبنان دخل في زمن التفاوض والتطبيع مع اسرائيل، وحاولت قوى “الممانعة” وإعلامها الهروب من هذا المشهد المحرج والمعقد الذي وجدت حارة حريك نفسها فيه.

وهذا الإحراج دفع امين عام “حزب الله” السيد حسن نصرالله الى حصر كلمته الاربعاء الماضي بالجانب الديني وللحديث عن ذكرى اربعين الامام الحسين.

وبمجرد انتهاء بري من مؤتمره الصحافي حتى بدأت تتوالى الاخبار عن ان لبنان دخل في زمن التفاوض والتطبيع مع اسرائيل وحاولت قوى “الممانعة” وإعلامها الهروب من هذا المشهد

وفي اليوم التالي خرجت كتلة “الوفاء للمقاومة” بيبان قالت فيه :” ان الإطار التفاوضي حول موضوع حصري يتصل بحدودنا البحرية الجنوبية واستعادة أرضنا وصولا إلى ترسيم مواقع سيادتنا الوطنية، لا صلة له على الإطلاق بسياق المصالحة مع العدو الصهيوني الغاصب لفلسطين”.

وتابعت :”لا علاقة له “بسياسات التطبيع التي انتهجتها مؤخرا وقد تنتهجها دول عربية، لم تؤمن يوما بخيار المقاومة ولم تمارسه ضد عدو الأمة”.

حرب خفية وعلنية بين “حزب الله” وباسيل!

الا ان هذا الكلام العام والشكلي لم يكن يجسد حقيقة ما كان يحصل. فبدأت الحملات الخفية بين “حزب الله” ورئيس الجمهورية العماد ميشال عون وصهره النائب جبران باسيل.

ووفق معلومات لـ”جنوبية” وزع “حزب الله” تعليمات على مواقع التواصل ومواقع الكترونية تابعة له ولجيوشه الافتراضية لرفع السقف ورفض اي توسيع لمهام الوفد الذي حصر بوفد عسكري وتقني إختاره عون وهم: العميد الطيار بسام ياسين (نائب رئيس أركان الجيش للعمليات)، إضافة إلى كل من: العقيد الركن البحري مازن بصبوص، الخبير في المفاوضات الحدودية نجيب مسيحي، ورئيس هيئة إدارة قطاع البترول وسام شباط وعدد من الخبراء.

في المقابل ردت اسرائيل بوفد اعلى تمثيلاً وغلب عليه الجانب السياسي والدبوماسي اكثر من التقني. وضم الوفد المستشار السياسي لبنامين نتنياهو، رؤوفين عازار، ورئيس المنظومة السياسية في وزارة الخارجية الإسرائيلية، ألون بار. وعازار ليس مستشاراً وحسب، بل هو يرأس شعبة السياسة الخارجية في رئاسة حكومة العدو، التي تنسّق التخطيط السياسي الإستراتيجي في مجلس الأمن القومي لمصلحة «السلطة السياسية» الإسرائيلية.

اوراق اعتماد جديدة من باسيل للاميركيين

وبعد تسريب اسرائيل لاسماء الوفد، بدات الحرب بين “حزب الله” وباسيل تصبح علنية، حيث تحمس باسيل وفق ما يؤكد “حزب الله” لتقديم اوراق اعتماد جددية للاميركيين فطرح توسيع الوفد اللبناني ووقع خياره على هادي هاشم، مدير مكتب وزير الخارجية وهو كان مديراً لمكتب باسيل، ولا يزال مستشاراً له وقريباً منه.

إقرأ أيضاً: عصام خليفة لـ«جنوبية»: المفاوضات شاقة وموقف لبنان قوي.. رغم الأخطاء!

وبعد ان تطرقت جريدة “الاخبار” المحسوبة على “حزب الله” وتمول منه الى ملف ترسيم الحدود صباح السبت اي بعد تعميم “حزب الله” الهجوم على الترسيم وباسيل الليلة السابقة، خرج المدير العام السابق لوزارة الاعلام محمد عبيد المحسوب على “حزب الله”، عبر قناة “الجديد” ليؤكد كلام “الاخبار” وإتهام باسيل برفع مستوى التمثيل عبر زج اسم فادي هشام وكذلك تشكيل لجنة يرأسها مدير عام رئاسة الجمهورية أنطوان شقير.

بيان الجيش

وبعد ساعات على هذا الجدال صدر بيان عن الجيش أكد فيه ان “انفاذا لتوجيهات رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، اجتمع قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه في اليرزة مع الوفد المكلف ملف التفاوض لترسيم الحدود.

وخلال الاجتماع اعطى قائد الجيش التوجيهات الاساسية لانطلاق عملية التفاوض بهدف ترسيم الحدود البحرية على اساس الخط الذي ينطلق من نقطة رأس الناقورة براً والممتد بحراً تبعاً لتقنية خط الوسط دون احتساب اي تأثير للجزر الساحلية التابعة لفلسطين المحتلة. وذلك استنادا الى دراسة اعدتها قيادة الجيش وفقا للقوانين الدولية”.

وفي إنتظار ما ستكون عليه وجهة الامور لبنانياً . وهل ستُحسم مشاركة الوفد التقني العسكري الذي اختاره عون فقط الاربعاء المقبل، ام ان الامور ستتدحرج الى تفجير  “حزب الله” للمفاوضات والترسيم تحت حجة الانجرار الى تفاوض مباشر واعتراف مجاني بإسرائيل ومن دون ثمن؟ وبالتالي هل يكسر “حزب الله” الجرة نهائياً مع باسيل ويطير تفاهم مار مخايل؟

السابق
«الكورونا» تابع..«الداخلية» تعزل 169 بلدة..وإقفال كامل للملاهي الليلية!
التالي
الحريري يُطلق مشاوراته الحكومية..لقاءان بعون وبري غداً!