50 مليار للضمان.. ماذا عن ديون الدولة؟

فيما تستعر الأزمة المالية في لبنان وتنهار قيمة الليرة أكثر فأكثر مع بلوغ الإحتياطي بالعملات الصعبة في المصرف المركزي أدنى مستوياته، أشاد المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي بقرار وزير المالية في حكومة تصريف الاعمال غازي وزني و”اعطاء توجيهاته لدفع مستحقات للضمان بقيمة 50 مليار ليرة، منوها بكل الجهود التي سعت في هذا الاتجاه”.

وقال كركي في تصريح اليوم الثلاثاء:”ان هذا القرار على قدر كبير من الاهمية، لانه يكسر حال الجمود، التي وللاسف كما أعلنت مرارا ان هناك شيئا غير طبيعي في الصندوق الوطني للصمان الاجتماعي، حيث اننا ومنذ 7 سنوات ووزارةالمال لا تدفع أي شيء للضمان “.

وذكر كركي “ان مبادرة الـ 50 مليارا، هي مبادرة جيدة، لكن عند مقارنتها بحجم ديون الضمان الاجتماعي التي هي أكثر من أربعة آلاف مليار ليرة، واذا ما أضفنا السلفات للمستشفيات، يصبح للضمان في ذمة الدولة أكثر من 4500 مليار ليرة. وبالتالي هذا رقم زهيد جدا”، مناشداً “وزارة المالية العمل والسعي لتسديد المستحقات”، لافتاً الى انه “من اليوم وحتى آخر السنة الحالية لتدفع كامل موازنة الضمان المرصودة للعام 2020 وجزءا من الماضي ونأمل ان يدخل للضمان من الآن وحتى آخر العام الحالي ما بين الـ300 و500 مليار ليرة والا سنكون أمام مشكلة كبيرة”.

السابق
الاستشارات ستتحرك.. ميقاتي لرئاسة الحكومة؟
التالي
الجوع يخترق حياة السوريين.. والنظام يطارد المواطن في رغيف الخبز!