أزمة الدواء تابع.. ما هي الخطة البديلة عن رفع الدعم؟

ادوية

بعد حديث حاكم مصرف لبنان رياض سلامة عن رفع الدعم عن المواد الأساسية ومنها الأدوية في ظل النزيف الحاصل باحتياطي “المركزي”، وحالة الهلع الكبيرة التي اصابت المواطنين نظرا لمدى خطورة هذه التداعيات على المتسوى الاجتماعي والمعيشي، أعلن نقيب مستوردي الأدوية كريم جبارة أن “الناس عاشت حالة هلع عند السماع بمسألة رفع الدعم عن الدواء فعمدوا إلى تكديس الأدوية في المنازل”.

اقرأ أيضاً: بارقة أمل.. تصريح جديد لـ«الصحة العالمية» وهذا موعد توفر لقاح «كورونا»!


أضاف: “ان الأجواء العامة في مصرف لبنان ووزارة الصحة العامة والحكومة تؤكد أن الدعم لن يرفع عن الدواء من دون خطة بديلة تحمي المواطن والنظام الصحي اللبناني. فليس هناك من رفع للدعم بل تخفيف من هذا الدعم وفق خطة بديلة هي قيد الدرس من قبل المعنيين”. وتمنى جبارة على الجميع الإطمئنان، مؤكدا أنه “سيكون في مقدمة من يثيرون الخطر عندما يتأكد من أن الأمور لن تكون كما يجب”.

وحول فقدان عدد من الأدوية في السوق، أوضح أن “هذا الأمر هو نتيجة التهافت على سحب الأدوية من الصيدليات، في حين أن المخزون لا يكفي لحالة الهلع التي حصلت، وهو مدروس لتغطية احتياجات الناس في الأوقات الطبيعية، علما أن هذا الأمر لا يطبق إلا على أدوية الأمراض المستعصية. ومن جهة ثانية بالنسبة إلى الأدوية الأخرى، تم الاتفاق مع نقابات الصيادلة والأطباء على آلية للاشراف على المخزون وتحقيق العدالة بين الناس”. وأكد أن “هذا الإجراء لا يهدف لإزعاج الناس بل لتأمين حقوق الجميع، مضيفا أن تراجع حالة الهلع سيعيد الأمور إلى سابق عهدها”.

بدورها، اعلنت نقيبة مستوردي المستلزمات الطبية سلمى عاصي أن “النقابة تجاوبت مع تمني الوزير حمد حسن تعليق قرارها وقف تسليم المستلزمات الطبية باعتبار أن ما من أحد قادر على تحمل المزيد من الضغط، وبناء عليه سيتواصل الوزير حسن مع مصرف لبنان بهدف وضع آلية تضمن سرعة واستمرارية الشركات في تأمين الأدوية للقطاع الصحي”، وقالت: “إن المخزون الحالي يكفي مدة شهرين على الأقل وسيتعاون الجميع في هذه المرحلة”، لافتة إلى “اجتماع سيعقد يوم الجمعة مع مصرف لبنان للبدء بوضع تفاصيل الآلية المذكورة”.

السابق
«كورونا» يواصل مساره التصاعدي.. كم بلغ عدد الاصابات والوفيات اليوم؟
التالي
رداءة الصوت على المسارح.. الجمهور يهاجم وديع الشيخ ومغنيي «بنت الجيران»!