«المبادرة المدنية» تكشف فضيحة مقالع عين داره..تبييض اموال بمليار و600 مليون دولار وتهرّب ضريبي بـ200 مليار ليرة!

كسارات عين دارة مجزرة بيئية

مسلسل الفساد والسرقات والسمسرات بتواطؤ بين مافيات المال والاعمال ورجال السلطة مستمر. اذ لا تتوقف جرائم نهب المال العام مهما تبدلت الظروف في البلد ورغم كشف الحراك المدني لهذه التجاوزات الا ان عقم القضاء والافلات من العقاب يبقى المسيطر.

وفي جديد هذه الفضائح، كشفت “هيئة المبادرة المدنية”، عن تبييض أموال بقيمة مليار و600 مليون دولار، و200 مليار ليرة كتهرب ضريبي قبل الغرامات من مقالع عين داره وبتسهيلات من وزير الداخلية والبلدية.

بيان الهيئة

واعلن بيان صادر عن “الهيئة”، ان مع الكوارث الإنسانية والإقتصادية والإجتماعية المتلاحقة على بلدنا الحبيب نشهد بين الحين والآخر إعلانات عن تبرعات ببضعة آلاف من الدولارات يوازيها تبييض أموال بالمليارات بتسهيلات رسمية في مقالع عين داره.

وأوضحت للرأي العام وهيئة التحقيق الخاصة في مصرف لبنان إلى أن بعض التبرعات تهدف إلى صرف النظر عن جرائم إنتهاك بيئي وتهرب ضريبي و تبييض أموال.

تهرب من الرسوم البلدية

بالفعل وبحسب جدول التكليف المتعلق المقالع والكسارات الصادر عن بلدية عين داره عن عام 2018 وبأمر قضائي من المحامية العامة المالية القاضية أيمان عبدالله التي أشرفت كذلك على إصدار الإنذارات بالدفع، يتبين أن مقالع وكسارات السيد جهاد العرب قد عملت، حتى تاريخ إقفالها بالشمع الأحمر من قبل القاضية غادة عون صيف 2019، في جبل عين داره وفي حرم محمية أرز الشوف (أي بدون وجه حق حسب المرسوم 8803)، على مساحة 90.000 متر مربع، واستخرجت منها كميات يقدر ثمن بيعها بـ67 مليون دولار، والرسوم البلدية المتوجبة عليها بقيمة 8 مليارات ليرة.

إقرأ أيضاً: هيئة المبادرة المدنية عين داره: الكسارات خرقت إشارات الختم بالشمع الأحمر والهيئة توجهت مجدداً إلى القضاء

ويتبين كذلك أن مجمل الكميات المستخرجة من دون وجه حق من جبل عين داره من قبل 16 صاحب مقلع بيعت بما يناهز مليار و 600.000 دولار ويتوجب عليها رسوم بلدية بما يقارب مئتي مليار ليرة لبنانية، وبالتفصيل تأتي في طليعة الجدول المذكور شركة بيار وموسى فتوش (مليار و200.000 دولار مبيعات، 154 مليار ليرة رسوم) ثم مقالع أكرم البسط (163 مليون دولار مبيعات، 20 مليار ليرة رسوم) ثم مقالع جهاد العرب التي أوردنا أرقامها، ثم مقالع طليع الكوكاش وطليع الكوكاش-مجموعة BCL (39 مليون دولار مبيعات، 5 مليار ليرة رسوم).

ملف فتوش

للتذكير أحال المدعي العام المالي القاضي علي ابراهيم، في شهر 12/2019، ملف الإدعاء على بيار فتوش وكل من يظهره التحقيق من مافيا الرمول والكسارات منتهكي الأوقاف والمشاعات في عين داره إلى قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان نقولا منصور بجرم التهرب الضريبي، وبمواد عقابية تبلغ غرامتها ثلاثين ضعف الرسوم المتوجبة أي ما يقارب 6 آلاف مليار ليرة لبنانية عن مجمل مقالع عين داره.

فيما يتعلق بالكميات وناتج بيعها، نحيل هذه المعلومات والجدول المرفق إلى هيئة التحقيق الخاصة في مصرف لبنان كون هذه المبيعات والأرصدة المصرفية المعنية ناتجة عن جريمة إنتهاك حرم محمية أرز الشوف أي ناتجة عن تعد بيئي وضعت حدا له القاضية عون بقرار قضائي، ويصنف ضمن خانة تبييض الأموال بموجب القانون 44 /2015 ويتوجب تجميد الحسابات المصرفية العائدة للمرتكبين.

عودة فهمي عن قرار نقل “الستوك”

ونصح البيان وزير الداخلية العميد محمد فهمي بأن يعمد إلى إعادة الأمور إلى نصابها فيما يتعلق بقراره السماح بنقل الستوك العائد للسيد طليع الكوكاش من ضهر البيدر إلى مجبله في شارون، وكنا قد لفتنا نظره بأن قراره هذا يشكل تسهيلا للتهرب الضريبي وتبييض الأموال ودعوناه إلى منع إستعمال الستوك المنقول أو الأمر بإعادته إلى ضهر البيدر.

وأسفت الهيئة للسبب نفسه للتسهيلات التي أعطيت من قبل بلدية عين داره لعمليات نقل ستوك من مقالع السادة ميشال صليبي وجوزيف أبي راجي الملقب بالمختار، كما ننصحها بالسعي إلى تحصيل حقوق عين داره من أصحاب المقالع بدل مجاراتهم في الشتائم وبدل تبديد الأموال العامة في إقامة دعاوى القدح والذم الفاشلة والباطلة بحق الناشطين المدنيين.

السابق
ميقاتي والسنيورة وسلام أسفوا لاجهاض تكليف أديب..القوى المسيطرة في حالة إنكار!
التالي
إعتذار أديب..دياب «يستعجل» الإستشارات وجعجع يهنئ وفرنجية «متفاجىء»!