مرفق لتهريب الأسلحة.. صور جديدة توثق كيفية تخزين الأمونيوم في المرفأ قبل الكارثة!

انفجار المرفأ

بعد مرور أكثر من شهر على كارثة انفجار المرفأ التي راح ضحيتها مئات الشهداء والاف الجرحى، لم تتكشف بعد الحقائق الكاملة التي ادت الى وقوع هذه الجريمة، فيما يتبين يوما بعد يوم قطبا مخفية تتعلق بباخرة الموت وتواجد نتيرات الأمونيوم سنوات داخل المرفأ.

في هذا السياق، كشفت صحيفة “نيويورك تايمز”، في تقرير مفصّل لها عن انفجار مرفأ بيروت، أنّ “أيّ تحرك في ميناء بيروت يستلزم دفع رشاوى، والتهرب من القانون هو القاعدة وليس الاستثناء، ما جعله بوابة للبضائع المهرّبة في الشرق الأوسط، ما سمح للأسلحة والمخدرات بالمرور من دون عوائق”.

وأكّدت الصحيفة أنّ “الثنائي الشيعي (حزب الله وحركة أمل)، يسيطران بشكل شبه كامل على هذا المرفق العام”، مشددةً على أنّ “حزب الله يتمتع بقدرة فريدة على نقل البضائع من دون فحص، بفضل شبكة منظمة تابعة له”.

اقرأ أيضاً: «انفجار المرفأ» ينزع الشرعية عن سلاح حزب الله


ونقلت عن مسؤولين أميركيّين أنّ “حزب الله لا يعتمد على المرفأ لتهريب الأسلحة فقط، إذ أنّه يفضل مطار بيروت الذي يسيطر عليه أيضاً”.

وأشارت إلى أنّ “الميناء يتعامل مع 1.2 مليون حاوية شحن سنوياً، لكن جهاز فحص الشحن الرئيسي الخاص به معطّل وغير متصل بالإنترنت منذ سنوات”، موضحةً أنّ “ضباط الجمارك يفحصون الحاويات يدويّاً، ويتقاضون رشاوى بشكل روتيني للتوقيع على سلع غير مسجّلة أو مشبوهة”، كما ذكر ضبّاط في الجمارك.
 وحصلت الصحيفة على صور من داخل العنبر تكشف عن الطريقة العشوائيّة، التي كانت المواد المتفجرة، من نوع نيترات الأمونيوم، مخزّنة داخل العنبر 12.

السابق
اللواء ابراهيم أنهى مهمته في باريس.. سلسلة لقاءات مع خلية الأزمة.. وهذه التفاصيل
التالي
«هدف مهم».. الحوثيون يعلنون قصف الرياض بصاروخ بالستي و4 طائرات مسيرة!