واشنطن تنفذ وعيدها.. عقوبات جديدة على حليفي «حزب الله»: من هما؟

العقوبات الاميركية

في سياق تشديد الاداراة الأميركية الخناق على “حزب الله” وحلفائه في لبنان، فرضت وزارة الخزانة الاميركية عقوبات على وزير الأشغال السابق يوسف فنيانوس ووزير المال السابق علي حسن خليل، ضمن قانون ​مكافحة الارهاب والفساد​.

وبعد فرض العقوبات على الوزيرين السابقين، شددت الخزانة الأميركية انها سنعاقب كل سياسي لبناني يساعد “حزب الله”، مشيرة ان ” الوزيران علي حسن خليل ويوسف فنيانوس قدما مساعدات عينية ومالية لحزب الله في لبنان”، واكدت انها “لن تتردد في معاقبة أي فرد أو كيان يدعم انشطة حزب الله الارهابية والمحظورة”.

اشارت الخزانة ان “فنيانوس ساعد حزب الله للوصول الى معلومات قانونية حساسة متعلقة بعمل المحكمة الدولية، لافتة ان “فنيانوس حرص من خلال منصبه كوزير للاشغال على تجيير عقود مع الدولة اللبنانية لشركات مرتبطة بحزب الله”.

اقرأ أيضاً: الخناق الأميركي يشتد.. العقوبات لن تشمل فقط حلفاء «حزب الله» !

وتواصل واشنطن اشهارها سيف العقوبات على “حزب الله” وحلفائه، اذ من المتوقع ان العقوبات لن تشمل فقط حلفاء لحزب الله وإنما قد تشمل أيضاً رموزاً في السلطة شاركت في الفساد.

وكانت قد كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركيّة نقلاً عن مسؤولين أميركيين أنّ إدارة الرئيس ‏دونالد ترامب تحضّر لفرض عقوبات على مسؤولين لبنانيين كبار ورجال أعمال‎.‎

ولفتت الصحيفة أنّ انفجار مرفأ بيروت سرّع جهود واشنطن لفرض عقوبات على “زعماء حلفاء لحزب ‏الله”، مضيفةً أنّ واشنطن تهدف من خلال معاقبة أشخاص مختارين بعناية تشكيل حكومة جديدة. و‏أشارت إلى أن “أحد حلفاء حزب الله الرئيسيين الذين يريد المسؤولون الأميركيّون فرض عقوبات عليه ‏هو جبران باسيل”. وتابعت: “واشنطن كانت تدرس فرض عقوبات على سياسيين ورجال أعمال ‏مقربين من جبران باسيل وسعد الحريري‎”.‎

السابق
الحاكم والطبقة السياسية.. «مساكنة» تعتاش على اموال الفقراء ووقف الدعم!
التالي
واشنطن تشرح حيثيات العقوبات على حسن خليل وفنيانوس: فساد وتلقي رشاوي مالية من «حزب الله»!