«عرض عضلات» لـ«حزب الله» بقاعاً وجنوباً.. والمساجد تتحدى الجائحة!

الاستفزازات التي يمارسها "حزب الله" في البقاع والجنوب مع إستمرار حالات الموت الغامضة، باتت لا تحتمل في حين يغلي الشارع من هذه الممارسات. (بالتعاون بين جنوبية"، "مناشير"، "تيروس").

إرتفاع الغضب الداخلي واللبناني عموماً والسني والشيعي خصوصاً بدأ يربك “حزب الله” ويجعله وعناصره متوترين للغاية مع الاحساس بأن بساط التأييد الشعبي بدأ يسحب تدريجياً من تحته.

وعلى خلفية المحكمة الدولية واتهام احد عناصر “حزب الله” باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، هناك احتقان سني كبير ولا سيما من جمهور “تيار المستقبل” بالاضافة الى احتقان من ميليشيا سرايا المقاومة التي تمارس التشبيح والاستفزازات في المناطق السنية وتستجلب ردات فعل تكاد توصل الى مشكل كبير.

ضيق “حزب الله” الداخلي بدأ يترجم بعنف على الارض وبلغة التهديدات والرصاص وتنفيذ التهديدات، اكان في الساحة الشيعية التي انفجرت اليوم على خلفية عاشورائية حيث قضى حسين خليل وجرح ثلاثة آخرون بإطلاق نار في بلدة اللوبية بسبب خلاف على تعليق يافطة عاشورائية.

إقرأ أيضاً: بعد نكبة بيروت..السعودية تَهُبّ للمساعدة

اما سنياً فالتحرشات بدأت تتزايد من “سرايا المقاومة” ولاسباب تهدف الى التخويف والترهيب ومنع اي حركة اعتراضية قد تطال “حزب الله” ومن سعدنايل الى خلدة كان المشهد واحد ولو تعددت الذرائع والحجج وهو “عرض عضلات” لـ”حزب الله” على الساحة المسيحية و”ترويض” من يفكر بالخروج من تفاهم “مار مخايل”.

“كورونياً” ومع سريان الاغلاق الجزئي او التعبئة العامة، تتحدى بعض المساجد غداً الفيروس  وتصر على اقامة صلاة الجماعة في يوم الجمعة مع اتخاذ تدابير وقائية وهذا ما يرى فيه خبراء انها مجازفة كبيرة ولن تحقق النتيجة المرجوة خلال اسبوعين الحظر الجزئي.     

البقاع

كعادته حزب الله، ساعة يريد يستنهض جمهوره مرة في هجومه على المحكمة الدولية ومرة على السنية السياسية، ومرات متكررة بشعارات مذهبية الغائية وتكفيرية، وهذا ما يضع اجهزة الدولة امام اسئلة واستفسارات عن دورها في حماية الامن العام والوطني.

وليل أمس فجأة تعرضت بلدة سعدنايل لثلاثة عمليات اطلاق نار، موقعة باسم حزب الله بالصور والاسماء، حيث تم اطلاق النار بشكل مباشر على جامع البلدة “مسجد علي بن ابي طالب”.

وبعدها عمدت مجموعان اخريان بإطلاق النار في حي البحيص والقاء قنبلة سببت بتضرر في احدى محولات الكهرباء، وكذلك هو الحال في حي الصناعة داخل أحياء البلدة، حيث حصل اطلاق نار مركز امام إحدى القهاوي مما استنفر شباب البلدة واستفزهم، ما دفعهم على اقفال الطريق الرئيسية منذ ساعات الصباح الاولى ليوم أمس، حتى الثانية والنصف بعد الظهر، فتحت بعد المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس البلدية حسين الشوباصي الذي طالب القوى الامنية والعسكرية تحمل المسؤولية، والكشف بسرعة عن الفاعلين، لان عمليات اطلاق النار سبقها سيارة رباعية الدفع لوحتها واضحة ترفع علم حزب الله جابت شوارع البلدة، وبعدها بصلاث ساعات تم اطلاق النار.

كورونياً

البقاع كما باقي المناطق اللبنانية كورونا يتمدد دون رادع،  ففي بلدتي  شمسطار  قضاء بعلبك وعلي النهري قضاء زحلة، اصدرت بلديتي البلدتين بيانين، طالبوا الاهالي الإلتزام بإجراءات الحماية والوقاية من خلال ارتداء الكمامات والتعقيم المستمر والتباعد الاجتماعي  وعدم  الخروج من المنازل الا للضرورة القصوى حفاظاً على سلامة الجميع، اتت البيانات بعد ثبوت اصابة مواطنين مقيمين في البلدة بفيروس كورونا، وطالبا المخالطين الابلاغ لاجراء فحوص الpcr, والحجر المنزلي لاي مخالط الى حين صدور النتيجة.

سرقة مولدات كهرباء ضهر البيدر

وتعرضّت المولدات الـ3 التي كان قد قدّمها النائب ميشال ضاهر لانارة ضهر البيدر، للسرقة والخلع فجر اليوم، وقد تفاجأ فريق الصيانة المولج تعبئة المولدات بالمازوت بخلع أبواب المولدات وسرقة الكابلات والبطاريات والمازوت من المولدات الثلاثة على طريق ضهر البيدر الممتد من حاجز الدرك حتى جسر المديرج.

 وتحدث جورج منصور مدير مكتب النائب ميشال ضاهر عن أن عملية السرقة تحصل للمرة الثالثة وسيتمّ سحب المولدات لصيانتها وسيصار الى اعادة تركيبها بعد قيام وزارة الاشغال بصيانة الأضواء المحروقة ويعد أن تتعهّد  القوى الامنية بعدم السماح بتكرار السرقة.

احقاد دفينة

للمرة الأولى في الجنوب، و تحديدا على أوتوستراد الجنوب محلة البابلية أقام عناصر أمل خيمة كبيرة أطلقوا عليها ” موكب الحسين ” و قبل الخيمة بمسافة نشروا يافطات و كتبوا عليها “إنتبه و خفف سيرك موكب الإمام الحسين أمامك” و الهدف من الخيمة و العنوان تجميع تبرعات.

وسُجِّل ظهر اليوم انتشار كثيف للجيش قرب سوبر ماركت رمال في خلده على خلفيه اشكال وقع نتيجه رفع صوره سليم عياش المدان بإغتيال الرئيس الحريري.

في حين قال أحد عناصر سرايا المقاومة لموقع “تيروس” بأن الإشكال حصل لأنَّ المدعو الشيخ عمر غضن ازال يافطة حسينية و ليس صورة سليم عياش كما روَّج الإعلام المأجور.

كما حصل اشكال آخر بين عرب المسلخ  ضد حركة أمل و حزب الله على خلفية تعليق أعلام لعاشوراء و تدخل الجيش للفصل بين الطرفين في حين لم يختفي التوتر في الأحياء الداخلية في خلدة.

استغاثة مائية

واستغاث فقراء معركة وخاصة الحارة الفوقا بكل الشرفاء و بأمل و حزب الله و بنصرالله و بري بأنهم “عَطَاشَى” ولا مياه عندهم منذ اشهر… و سألوا المعنيين بحق الإمام الحسين في عاشوراء أن يرأفوا بهم و يُأمِّنوا لهم المياه و إلاًّ فإنَّ التحركات قد تبدأ بالنزول إلى الشارع ولا تنتهي بالاعتصام أمام شركة مياه لبنان الجنوبي”.

ووجَّه اصحاب المحال التجارية في صيدا صرخة إلى وزير الداخلية طالبوا فيها باستثنائهم في الإقفال الكلي لمدة 17 يوم في وقت هم بأمسّ الحاجة للعمل و لتحصيل قوت يومهم و رزق عيالهم. 

كورونا متفلت صيداوياً

ووَرَدَ موقع تيروس اتصال من احد سكان بناية عبد الفتاح الزين في مدينة صيدت مقابل المكتبة العصرية قرب ساحة القدس في يفيد ان في المبنى عائلة سورية من أربعة اشخاص ظهرت عليهم عوارض فيروس كورونا ،بحسب ما افادت احدى الناشطات في اللجان الطبية ايضا وان افراد العائلة غير ملتزمين بالحجر المنزلي وهذا ما يخيف سكان المبنى وهم يناشدون هيئة ادارة الكوارث والمعنيين ارسال فريق طبي للتاكد وتعقيم المبنى وإلزام افراد العائلة بالحجر المنزلي بحال تأكدت إصابتهم بالفيروس.

و على الفور تواصل مراسل موقع تيروس مع بلدية صيدا و باشروا بمتابعة الموضوع.

تدفق مصلين

وعمَّمَ إمام مسجد الزعتري في صيدا بانن غداً الجمعة ستقام صلاة الجمعة (كما في سائر مساجد مدينة صيدا) شرط تقيّد المصلين بإجراءات السلامة والتدابير الوقائية (لبس الكمامة، إحضار سجادة الصلاة الخاصة، المحافظة على المسافة الآمنة، عدم حضور المرضى أو النساء).

ويستمر العمل بهذا التدبير في صلاة الجماعة في الأوقات الخمسة ما لم يصدر قرار مخالف عن المديرية العامة للأوقاف الاسلامية أو دار الفتوى.

كورونياً

بلدة كفرملكي كانت اليوم الحدث الجنوبي الأبرز حيث تمَّ بالأمس تسجيل 5 إصابات من عائلة واحدة.

مخيم البرج الشمالي

وتمَّ قبل ظهر اليوم اقفال مدخل مخيم البرج الشمالي من قبل اهالي المصابين في الفايروس ( و الذين يفوق عددهم الثلاثين إصابة بحسب أحد أبناء المخيم )  مطالبين احضار فريق لاخد عينات من الاهالي وفي حال لم يحضر اي فريق سيتم التصعيد غداً في وجه وزارة الصحة و طبابة قضاء صور.

كما تمَّ اليوم إجراء 150 فحص pcr في مدينة النبطية بالتعاون مع وزارة الصحة.

كما تمَّ تسجيل حالات جديدة في المروانية، شحيم، الدوير، النبطية، عيتا الشعب، صور، الحوش، صديقين.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية لليوم في 20/8/2020
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 21 آب 2020