بزيع: مفهوم التشيّع السائد اقرب الى التشيع الاسماعيلي من تشيّع اهل البيت!

كتب حسن بزيع عبر حسابه على فايسبوك”: “لست فقيها لاكتب في الدين او المذهب، لكن صودف انني ولدت في قرية شيعية تتربع على تلة في الجنوب تتصل بجبال الجليل ومن عائلة تُنسّب نفسها لشيخ مشايخ جبل عامل ناصيف النصار الذي قاتل الجزار وقضى على صخرة في اقاصي الجنوب وتعتزّ بانتسابها للعرب العاربة. يشهد على ذلك اسماء النساء فيها الى عهد قريب، زمعة وعفراء وسراب وتورين وشما وزهر البان وفِي الرجال بزيع وسطام وعدوان ويقظان وعرسان ومشلب ومنهل”.

أضاف: “وعليه اختارت لي امي اسم نواف فمرضت وتعلعلت، حتى فتح الشيخ الكتاب وقال سموه حسن. كانت حداءات امي / يا حادي العيس الى يا بو الحسن يا علي / اول الشجن الذي تردد في اذناي محملا باحزان العراق”.

وقال بزيع: “لم يكن في قريتنا مئذنة كان جارنا يعتلي سطح البيت في رمضان وينشر صوته فوق البيوت والحقول والقلوب عذبا صافيا مثل مياه الينابيع …وبلسان عربي لا تشوبه شائبة كان يفتح “سفينته”ويقرأ علينا سيرة الحسين في عاشوراء …وفِي صور التي انتقلت اليها لاكمال تعليمي المتوسط دأبت على حضور مجالس عاشوراء في نادي الامام الصادق التي اضفى عليها سحر الامام الصدر اعتدالا في الخطاب وتنوعا في الحضور”.

ولفت الى انه “رغم يساريتي الواضحة في مطالع العمر، كنت وفيا لتعاليم ابي في احترام رجال الدين ورفيقا دائما له في زيارة شيخ القرية كلما عدت من سفر قريب او بعيد”.

وقال بزيع: “في العشرين التقيت “بمشايخ الثورة” على طريق فلسطين: الشيخ محمد ابن الشيخ رضا فرحات وشقيق الشيخ محمود مدير المجلس الشيعي الذي كان اول من قرأ على مسمعي ان صلح الحسن لا يقل اهمية عن استشهاد الحسين،السيد محمد حسن الامين القامة العالية في ثقافة التنوير وصلابة الموقف في الانحياز لقيم الحرية والاعتدال … اطال الله عمره، السيد هاني فحص الحبيب والرفيق والصديق والاخ والاب والابن والروح القدس الذي حفر عميقا في القلب والعقل والوجدان والروح. قرأت الكتاب … وصرفت اكثر هذا العمر في قراءة الكتب … كتب التاريخ والسيرة والرواية والشعر والسياسة والفلسفة”.

وختم زاعماً بان “التشيّع كمكون ثقافي لم يكن طاردا لمكونات اخرى في هذا الفضاء المعرفي الواسع .. وان ما نشهده من سيطرة لمفهوم التشيّع السائد والمهيمن هو اقرب الى التشيع الاسماعيلي المؤسِس منه الى تشيّع اهل البيت”.

السابق
واشنطن تُلمح بقبولها مشاركة حزب الله بالحكومة الجديدة.. ماذا عن الإصلاحات؟
التالي
جعجع يصف قرار المحكمة «بربع حُكم»: لم ينفّذ عيّاش الجريمة من رأسه!