إرتجال حكومي يخنق اللبنانيين ويعزل المناطق..وصراع سياسي بين «الثنائي » جنوباً!

الحراك الجنوبي يتوسع
الحلول الجزئية لا تزال عنوان حكومة حسان دياب التي تصرف الاعمال وتتعاطى بالارتجالية نفسها مع فيروس "كورونا". ومع تفشي الجائح بات لزاماً اتخاذ اقصى درجات الحطية والحذر لتفادي الاصابة بالفيروس.

الحكومة تصرف الاعمال بالذهنية نفسها التي تشكلت فيها واتى ممثلوها من كل وادي عصا ورغم استقالتها لم تتعظ من الاسباب التي ادت الى هذه الاستقالة.

ومع اقتراب موعد الاقفال الجزئي لاسبوعين ابتداءاً من غد الجمعة، يسود الاستياء اللبناني من هذه الاجراءات والتي لم تؤت ثمارها مع استمرار تدفق الوافدين واهمال المقيمين واستلشاءهم وعدم اتخاذ اي اجراءات للوقاية وارتداء الكمامة في حدها الادنى.

يتنامى صراع النفوذ السياسي بين مناصري ومسؤولي “الثنائي” داخل القرى والمدن الجنوبية حيث يتوسع ويتمدد شيعياً”حزب الله” على  حساب “حركة امل”

ومع بلوغ  العداد الكوروني مستويات قياسية وتسجيل 589 حالة، لم يعد وفق مصادر متابعة بالامكان مواجهة تفشي الفيروس ببضعة حصص غذائية وحبس الناس في بيوتهم، والارتجال بخطوات لها انعكاس صحي واقتصادي سلبي هائل.

في المقابل يتنامى صراع النفوذ السياسي بين مناصري ومسؤولي “الثنائي” داخل القرى والمدن الجنوبية.

ويسود تنافس محموم على إدارة الملف العاشورائي بما له من احترام ومتابعة من الناس. وهذا الخلاف واجهة لحقيقة ما يجري فعلاً وهو ان “حزب الله” يتوسع ويتمدد شيعياً على  حساب “حركة امل”.

البقاع

مع ارتفاع عداد الاصابات في بعض المناطق البقاعية، ازدادت فرضية عزل القرى ما لم تتخذ حكومة تصريف الاعمال قرار الاقفال التام، لوقف تمدد كورونا العشوائي نتيجة عدم التزام المواطنين بقرارات وزارتي الصحة والداخلية.

عزل بلدة قصرنبا

وفي  بعلبك والهرمل يرتفع عداد الاصابات بفيروس كورونا، بشكل تدريجي ما دفع البلديات وقيادتي الثنائي لأن يعلنوا عن وقف التجَمعات والمشاركات في الحسينيات والمساجد لاحياء المجالس العاشورائية، وذلك تحسباً من تفشي كورونا.

وبهذا الصدد تم عزل بلدة قصرنبا بناء لقرار  محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر أنه “نظراً لإزدياد الحالات الإيجابية في بلدة قصرنبا،  ابتداء من صباح اليوم الأربعاء لمدة 3 أيام قابلة للتجديد”.

إقرأ أيضاً: «المحكمة» تُوترّ «حزب الله»..وعاشوراء تُفجّر خلافات شيعية مناطقية!

وتمنى الشفاء العاجل للمصابين، وأهاب بالمواطنين “اتخاذ أعلى درجات الوقاية والتقيد التام بالتعاميم الصادرة عن الجهات المختصة حفاظاً على سلامتهم”.

مختبر الpcr في زحلة

بعد اتصالات لحث المعنيين على اعادة فتح مخبر الpcr، في مستشفى الهراوي الحكومي ومركز الحجر الصحي في زحله، وبعد الاتصالات توصلا النائب ميشال ضاهر ورئيس بلدية زحلة اسعد زغيب لتحديد اسم الدكتورة حاطوم لأن تكون رئيسة قسم فحص الكورونا.

أما فيما خصّ مركز الحجر الصحي في زحله، تمت الموافقة على مركز الحجر والموقّعة منذ ٢٩ تموز الماضي،استكملت الاتصالات مع كل من مستشار اللواء الاسمر الرائد محمد عثمان وممثلّة الهيئة في البقاع السيدة كارين الزغبي لمتابعة باقي التفاصيل والاجراءات المطلوبة للبدء رسمياً باستعمال مركز الحجر،كما واستحصل النائب ضاهر والريّس اسعد على نسخة عن الموافقة الخطّية لفتح المركز..

وقفة تضامنية مع الخشن

نفذ عدد من مصابي الألغام من مخلفات الإحتلال الاسرائيلي للبنان في قرى راشيا والبقاع الغربي، وقفة تضامنية مع زميلهم المصاب بفقدان عينه وبتر يده زهير الخشن من ابناء بلدة سحمر حيث اعتصموا عند نقطة سد بحيرة القرعون لجهة بلدة مشغرة احتجاجا على قيام السلطات الأمنية  بناء على قرار مصلحة مياه الليطاني  بعد الإجراءات المستجدة التي اتخذتها على السد بإزالة كوخه عبارة عن دكان صغير كانت قد قدمته جمعية الرؤيا للتنمية والتأهيل والرعاية منذ عشرين سنة مع دعم مادي ومعنوي بمتابعة من رئيس الجمعية ناصر أبو لطيف بعد ان ضاقت سبل العيش بوجه الخشن.

وخلال الوقفة التضامنية قال زهير الخشن :” منذ العام 2000 عشت مع هذه الشجرات وكبرنا سويا وكنت اقوم بريهم واجلب الماء من سحمر كي لا تموت من العطش، وفي هذا المكان المجروف

عاشوراء تفضح الفاسدين

واختارت بلدية صور اليوم توقيتاً سيئاً لتركيب ” قوس عاشورائي ” على المدخل الشمالي الرئيسي للمدينة، حيث قطعت ثلاث ارباع الطريق، مما تسبب بزحمة سير كبيرة واختناق كامل للسير وسط غضب كبير من قبل المواطنين الذين علقوا في سياراتهم لفترات طويلة.

و قال أحد العالقين في سياراتهم لموقع تيروس: ” كان بإمكان بلدية صور تركيب “القوس” ليلاً او يوم غد الخميس وهو يوم عطلة رسمية، الا انها اختارت يوم العمل الرسمي الاخير قبل عطلة رأس السنة الهجرية وبداية الاقفال العام لاسبوعين لتركيب هذا القوس ولتخنق المدينة عن بكرة ابيها ، فأين حسن تقدير الامور وتدبيرها في قرارات عشوائية لا تراعي الف باء العمل البلدي”.

محافظ النبطية

ورأس اليوم محافظ النبطية بالتكليف الدكتور حسن فقيه اجتماعا امنياً وصحياً ضم ممثلين عن القوي الأمنية وخلية ازمة كورونا في النبطية خصص للبحث في التدابير الواجب اتخاذها لمناسبة عاشوراء في النبطية، ولمناقشة موضوع  انتشار  وباء كورونا  في قرى وبلدات المنطقة  وذلك في مكتب فقيه في  السراي الحكومي في النبطية.

و قال فقيه :” إلغاء عاشوراء… لا أنا ولا ألف  شخص يستطيعون الغاءها ولكن  علينا ان نقوم  بتنظيمها لنقدم وجهاً حضاريا  للمناسبة واهلها وهو ما تعمل عليه لجنة عاشوراء في النبطية وامام المدينة سماحة العلامة الشيخ عبد الحسين صادق و سوف نرى تجربة جديدة ونأمل ان تكون ناجحة  تعمم على كل البلدات والقرى  وعلى البلديات ان تقدم  لنا اقتراحات بهذا الخصوص.

و تابع سيصدر عن الاجتماع توصية  موجهة الى وزير الداخلية  بضرورة اصدار استثناء  بخصوص المجالس العاشورائية  التي تراعي الاجراءات  الوقائية اللازمة والتي ستقام  في الباحات المكشوفة خصوصا وان هذه المجالس  ترتبط في صلب الوجدان  الشعبي للاهالي  وهي جزء  متجذر  من عاداتهم وثقافتهم  ولا يسهل صدها ومنعها بل يجدر تنظيمها”.

الكورونا:  إصابات بالجملة

 وتمً تسجيل إصابات جديدة في الدوير و جبشيت و مركبا. أما في عدلون في قضاء الزهراني فقد تمَّ إلزام 31 شخص بالحجر المنزلي بعد إجراء فحوصات pcr لهم لحين صدور النتائج و ذلك بسبب إختلاطهم مع أحد المصابين بالفيروس.

السابق
صحيفة ألمانية تكشف القصة الكاملة لتخزين«حزب الله» ثلاث شحنات من نيترات الأمونيوم
التالي
اليكم أسرار الصحف الصادرة اليوم 20 آب 2020