دريان يسأل عن قيمة الحياد.. ولهذا السبب لا يريد المسؤولون تحقيقاً دولياً!

بعد الفاجعة التي ضربت لبنان بفعل إنفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب، وإنقسام اللبنانيين بين مؤيدٍ ومعارضٍ لإجراء تحقيق دولي في الجريمة التي راح ضحيتها عشرات القتلى وآلاف الجرحى والمنكوبين، اشار مفتي ​الجمهورية​ ​عبد اللطيف دريان​ الى انه “يوم الرابع من اب هو يوم اسود في تاريخ بيروت و​لبنان​ والمشرق، فخراب المرفأ وبيروت تجعلنا جميعا امام جريمة كبرى من جرائم العصر، فكيف يمكن للمرء ان يقف صامتا او لا مباليا امام هول هذه الجريمة الكارثة، وكيف يمكن للبناني ان لا ينفجر وهو يرى ​انفجار​ عاصفة بفعل اهمال او عدم مسؤولية ممن سلمهم قيادة البلاد ومنحهم ثقته”.

وسأل دريان في رسالة وجهها بمناسبة ​السنة​ الهجرية، “كيف يعفي البعض نفسه بحجة التسلسلية الادارية، وكيف لا يترك المسؤولين مواقعهم طوعيا لمن يستحق امتثالا للارادة الشعب، فالمسؤولين لا يريدون الاستعانة بالتحقيق الدولي كي لا يتم اسقاط السيادة، وهم الذين اسقطوا السيادة”.

وسأل دريان “اليس الشعب من اوكلهم السيادة؟ الا يستحق ​اللبنانيون​ معرفة الحقيقة؟ ولكن للاسف الشديدة ما من حقيقة او من مساءلة او محاسبة في لبنان، وقد يأس اللبنانيون من الوضع القائم”

وختم: “قد لا نحتاج الى الحياد اذا بنينا دولة قوية وعادلة معززة بالعدالة الاجتماعية والاقتصادية ومتوجة بالعيش المشترك الامن، فهذه ​الدولة​ تغنينا عن كل حياد لانها تشكل سياجا وطنيا وحماية كافية، اما اذا بقينا على انقسامنا ولم نبن دولة فلن يفيدنا اي حياد”، متسائلاً: “ما قيمة الحياد اذا كان المسؤول لا يقيم وزنا للسيادة؟ ولا يقيم معنى او مضمون للحكم الرشيد والحرية ولا يعرف كيف يجنب بلاده وشعبه التورط في الحروب والصراعات الاقليمية والدولية، فيستدرج الدول الى ساحاته، ويستجدي الدول الاجنبية للتدخل في شؤونه”.

السابق
كيف ستكون حياتنا في زمن ما بعد كورونا؟
التالي
فيديو صادم من الهرمل: خطف مختار بلدة الحريقة وسط إطلاق نار كثيف!