المساعدات مستمرة..ووفاة كندييَن في إنفجار المرفأ والـFBI في بيروت غداً!

مكتب التحقيقات الفيدرالي

تستمر حصيلة إنفجار مرفأ بيروت المروع في التصاعد يومياً مع الإعلان عن ضحايا جدد وقد تجاوز عدد الشهداء الـ200 حتى اليوم ومن بينهم زوجة السفير الهولندي في لبنان ومواطن استرالي وكنديين ومصري و43 سوري بالاضافة الى عشرات المفقودين من اللبنانيين والعمال الاجانب. في المقابل استمر تدفق المساعدات الى لبنان من دول كثيرة في العالم والتي يتسلمها الجيش كما يعلن يومياً في بياناته الرسمية.

كندا

وأعلن رئيس الوزراء الكندي ​جاستن ترودو​ أنّ اثنين من مواطنيه قتلا في الانفجار المدمّر الذي وقع في مرفأ ​بيروت​ في الرابع من آب الجاري.

وقال ترودو في بيان “اليوم، أنضمّ إلى الكنديّين في جميع أنحاء البلاد للحزن على فقدان مواطنَين كنديّين في الانفجار المأسوي في بيروت”، مشددا على أن “أولويتنا الأولى هي ضمان حصول الكنديين وعائلاتهم الذين تضرّروا من الانفجار على المساعدة القنصلية اللازمة للتعامل مع هذا الوقت العصيب”.

إقرأ أيضاً: «الكورونا» يتمدد بشراسة جنوباً..وإصاباتان فقط في قلم سير بعبدا!

وأوضح أنّه “بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمواطنين ال​لبنان​يين في كندا، بشكل موقّت، تمديد إقامتهم في كندا إذا لم يتمكنّوا من العودة إلى ديارهم بسبب الانفجار”، مؤكدا أنّ “كندا ستواصل الوقوف إلى جانب شعب لبنان ودعمه في بداية المهمة الصعبة المتمثّلة في إعادة بناء حياتهم ومدينتهم”، مذكرا أنّ حكومته “قدّمت 30 مليون ​دولار​ كمساعدة في أعقاب الانفجار لمساعدة الشركاء الموثوق بهم على تلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة”.

التحقيقات الفيدرالي الأميركي

وأشار وكيل ​وزارة الخارجية الأميركية​ لشؤون الشرق الأدنى ​ديفيد هيل​ إلى أن “فرقة من ​مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي​ FBI، ستصل نهاية هذا الأسبوع إلى ​لبنان​ للمشاركة في التحقيقات حول انفجار المرفأ، وستضمن أن تصل أجوبة شفافة عما جرى وعن السبب الذي أدى إلى هذا الانفجار”.

ولفت هيل، عقب زيارته ل​مرفأ بيروت​، إلى ان “الدولة يجب ان تسيطر على حدودها وعلى مؤسساتها ومرافئها واللبنانيين يعرفون كيف يقومون بذلك”، منوهاً بالجهد الدولي في مساعدة لبنان. وأوضح أنه “لا يمكن العودة إلى زمن كان يحدث فيه أي شيء على حدود لبنان ومرافئه”.

وصول مساعدات جديدة

وأعلن ​الجيش عن وصول ​طائرة​ من دولة ​العراق​ تحمل ​مساعدات​ غذائية الى ​مطار بيروت الدولي​. وكان في استقبالها على أرض المطار وفد من السفارة العراقية في لبنان وممثل عن قيادة الجيش.​​​​​​​ وهذه الطائرة هي واحدة من الطائرات التي سوف تأتي تباعا الى لبنان​​​​​​​

وأفادت معلومات صحافية ان “طائرة مساعدات كويتية وصلت الى ​مطار بيروت​، واستقبلها المستشار في ​السفارة الكويتية​ عبد الله الشاهين وممثلون عن القيادة”.

السابق
عقد الفن يفقد جوهرته.. شويكار ترحل في زحمة الموت!
التالي
التشدد الأميركي على حاله..«فيتو» على مشاركة «حزب الله» وباسيل في الحكومة!