الحكومة تُمعن في تدمير اللبنانيين مرتين.. و «كورونا» يُفلت من عقاله «رسمياً»!

نجار وحب الله في مرفأ صيدا
من ازمة الى اخرى تنقل حكومة دياب البلد وتعلق اللبنانيين على مشانق المشكلات التي لا تنتهي ولن يكون آخرها الإهمال في مرفأ بيروت والذي سبب كارثة وفاجعة لن تزول اثارها عما قريب. (بالتعاون بين "جنوبية" مناشير" تيروس").

الى مزيد من الخراب والازمات يقود حسان دياب والعهد المريض البلاد، بدل ان تستقيل هذه الحكومة ويرحل رعاتها قبل ان تُبيد اللبنانيين بإنفجار إهمال آخر او بقنبلة كيماوية مخبأة في مكان ما او عنبراً آخراً.

ومن هروب الى آخر ومن فشل الى آخر، لا تشبع هذه الحكومة من تعليق اللبنانيين على مشانق الازمات، وهو الامر الذي دفع كل ثوار لبنان من اقصاه الى اقصاه لتعليق مشانق هذه الطبقة السياسية افتراضياً وهي التي مسحت مدينة بيروت بكاملها ومعها الاف الضحايا والمفقودين والجرحى.

فماذا ينتظر هؤلاء من حكومة تفتش عن موظف او اثنين لتلبسهم جريمة مستمرة عمرها منذ العام 2013؟ وكيف يأمنون جانب من يبحث عن كبش فداء لجرائمه؟

لا تشبع هذه الحكومة من تعليق اللبنانيين على مشانق الازمات وهو الامر الذي دفع كل ثوار لبنان من اقصاه الى اقصاه لتعليق مشانق هذه الطبقة السياسية افتراضياً

في المقلب الآخر ومع خروج “كورونا” عن السيطرة بالكامل وتسجيل خلال اليومين الماضيين اليوم وامس عدداً قياسياً للمصابين وتجاوز 277 حالة يومياً، تشير كل المعطيات الطبية والصحية الى ان الجسم الطبي بات خارج الخدمة بعد نكبة انفجار مرفأ بيروت.

وبعد الضغط الهائل الذي تعرضت له البنية الصحية وخروج 5 او 6 مستشفيات عن الخدمة بسبب الانفجار، زاد عدد الحالات الحرجة والتي تتطلب دخول مستشفى من مرضى الجائحة هذا الضغط الى درجة تفكير الحكومة بتخصيص مستشفيات ميدانية وهي مقدمة كهبات الى مرضى “الكورونا” حصراً.           

البقاع

و لا يزال الحزن يلف البقاع والبقاعيين من  بعلبك والهرمل، وزحلة والاوسط والغربي وراشيا، جراء انفجار المرفأ وخسارة البقاعيين لابناء عسكريين ومدنيين عاملين في المرفأ، فتم تشيعهم وسط حزن لف قرى وبلدات الشهداء.

وامام هذه المأساة ينشط الثوار بالدعوة ليوم السبت “يوم الحساب” و”يوم تعليق المشانق”، ليكون السبت يوم الانفجار الوطني الكبير. وتوسعت دائرة الدعوات عبر شبكات التواصل الاجتماعي لمختلف مجموعات الثورة.

كورونيا

ويستمر عداد الاصابات بكورونا في البقاع لينال حصته ب٢٦ اصابة تتوزع بين بعلبك والهرمل وفي الحلانية، وزحلة وشتورا وعيحا في راشيا، ويستمر عزل الحلانية منعاً للانتشار، وفي السياق عممت البلديات على البادات دعوات لمخالطي المصابين لفحص ال pcr.

 pcr مزور

وكشف مواطنون سوريون لـ “مناشير” انهم اشتروا تقارير بنتائج فحص الpcr سلبية من عاملين في مختبر قسم الكورونا في زحلة، وقال احد العائدين رافضا الافصاح عن اسمه انه اشترى الفحص ب٥٠ الف ليرة، ولفت ان ما يشجعه على شراء الفحص السرعة، لان نتيجة فحص الكورونا تحتاج الى نحو ٢٠ ساعة، فيما السلطات السورية لا تعترف بالفحص بحال مضى عليه ١٨ ساعة، عدا عن ان كلفته في المستشفى الحكومي ب١٥٠ الف ليرةَ.

استعراض حكومي في مرفأي صيدا وصور

وفي استعراض حكومي لا يسمن ولا يغني من جوع،  جال وزيرا الأشغال والصناعة ميشال نجار وعماد حب الله في مرفأي صيدا وصور ليوحيا للناس بأنَّهما يعملان لجعل مرفأي الجنوب يحلاَّن كبديلين لمرفأ بيروت.

وقال لهما رئيس بلدية صيدا بأنَّ “مرفأ صيدا يحتاج إلى أكثر من مليون دولار ليستطيع استقبال سفينة شحن كبيرة”.

وفي صور جالت برفقتهما النائبة عناية عزالدين. وقال أحد موظفي مرفأ صور وهو متقاعد بأنّ “عمق الموقف في ميناء صور لا يتجاوز الستة أمتار في حين أنَّ سفن الشحن تحتاج اقله الى عمق 12 متراً”.

مشانق الثوار

وفي النبطية تمّ اليوم تعليق مشنقة في ساحة الثورة، كخطوة رمزية لمحاسبة المتورٍّطين بتفجير ميناء بيروت.

مبادرات رسمية و فردية لرفع الركام

على أثر الإنفجار الكارثي في مرفأ بيروت والذي خلف دمارا وخرابا في العاصمة بيروت وسقوط مئات الشهداء ونحو 5000 من المصابين وعدد كبير من المفقودين، أعطى رئيس بلدية صيدا محمد السعودي تعليماته بتخصيص خطوط هاتفية ساخنة من أجل تواصل المواطنين مع غرفة عمليات البلدية – إدارة الأزمات والكوارث، و وضع كافة الإمكانات المتاحة بتصرف مدينة بيروت وبلديتها وأهلها لتجاوز هذه المحنة.

إقرأ أيضاً: بيروت تنفض ثوب الغبار والحداد..وفلتان غذائي ونفطي جنوباً وبقاعاً!

وكذلك يمكن إستخدام المواطنين ذات الخطوط من أجل إبلاغ البلدية عن حالات كورنا أيضا للتعامل معها وفقا لمقررات مجلس الوزراء المتعلقة بدور البلديات في هذا المجال والحؤول دون تفشي الفيروس في المجتمع.

و قال السعودي “إن البلدية تعمل على وضع لوائح بالإحتياجات الاساسية للمدينة لضمان امنها الإجتماعي والصحي كما تتابع حاليآ جميع الحالات المصابة بفيروس كورونا ضمن نطاق مدينة صيدا”.

مبادرة فردية

وبمبادرة فردية و شخصية من شباب عين ابل، قامت خلية عمل صغيرة في منزل صقر امام ساحة كنيسة السيدة، وبإمكانات محدودة دعوة الأهالي في القرية و القرى المجاورة لدعم بيروت المنكوبة و أهلها، لجمع تبرعات من طعام وشراب وملابس ومعدات تنظيف يمكنها مساعدة المحتاجين لها حاليا و الخطوة الثانية سيقوم اصحاب المبادرة بالتواصل مع الجمعيات في بيروت لتوصيلها جميعها الى المكان الصحيح.

كورونا الجنوب يتمدد

وأعلن التقرير “رقم 76″، الصادر عن لجنة الصحة في بلدية برجا، انه تم تسجيل 7 حالات ايجابية جديدة، وان عدد الحالات التراكمية 12، وعدد الفحوصات الأخيرة 50 فحصا .

وسجلت اصابتان في منطقة الشرحبيل في بقسطا شرق صيدا.

وأعلنت بلدية الجية إزدياد حالات الكورونا و منعت الأهالي من الخروج من المنازل لعدم التقاط العدوى.

و قال أحد أعضاء المجلس البلدي بأنَّ في البلدة أكثر من 100 إصابة بحسب المخالطات الحاصلة وغداً ستصدر جميع نتائج الفحوصات.

وفي جزين سجلت حالة لسيدة مقيمة وطلب  قائمقام جزين منها الالتزام بالحجر ومن المخالطين اجراء فحوصات الـpcr  .

صور

وفي صور سجلت 12 اصابة جديدة و هي حالات لمقيمين مخالطين (مدينة صور، مجدل زون، عيتيت، طورا، شحور، دردغيا، معركة).

و عليه  وبحسب طبابة صور فإن عدد المصابين في القضاء إرتفع إلى 310 مصابين، تمّ شفاء 151 منهم.

الخطير في مدينة صور ليس تسجيل 12 إصابات جديدة فقط إنما هو: ثبوت إصابة صراف شنطة من الذين يعملون في تصريف الدولارات للناس على الشارع.

و صراف الشوارع يُخالط يومياً كل زوار السوق حيث عمله يفرض عليه التقرب من كل زائر للسوق وعرض عليه شراء دولاراته.

السابق
ترامب يتصل بعون مُتضامناً.. ويُبلّغه مشاركته بمؤتمر باريس لدعم لبنان!
التالي
أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح اليوم السبت 8 آب 2020