بالفيديو: محاولات حكومية لفرملة عدّاد كورونا.. كيف بدا اليوم الاول من الاقفال التام؟

دوريات للجيش لمنع مخالفة التعبئة العامة

مع انزلاق لبنان نحو المرحلة الرابعة والأخطر من تفشي فيروس “كورونا”، اعيد تطبيق اليوم الخميس حالة التعبئة العامة واغلاق البلاد سعيا لفرملة عدّاد الإصابات بفيروس كورونا لا سيما بعدما سجل أمس 182 اصابة. وقد تفاوت التزام المحال والقطاعات بالاقفال من منطقة الى اخرى.

وأقفلت المحال في السوق التجاري في مدينة صيدا والاسواق الخاصة داخل المدينة وعلى اطرافها، بالاضافة الى الجامعات والمصارف التي أبقت على ماكينات الصراف الالي في خدمة المواطنين الذين اصطفوا امامها لسحب رواتبهم، فيما فتحت المطاعم التي اقفلت صالاتها امام روادها، واقتصر عمل محلات بيع الماكولات الجاهزة والوجبات السريعة ومحال بيع الحلويات والباتسيري والمعجنات على خدمة التوصيل المجاني ضمن الشروط الصحية، التزاما تطبيق الاجراءات والتدابير الوقائية التي اعاد فرضها مجلس الوزراء للحد من انتشار الوباء بعد ارتفاع معدل الاصابات بشكل كبير.

اقرأ أيضا: «الإخضاع الحكومي» مستمر: عطش وعتمة ومحروقات..وعزل قرى بقاعية!

وجالت دوريات من مديرية أمن الدولة ومخابرات الجيش وقوى الامن الداخلي في سوق صيدا التجاري للتأكد من التزام المحال بالاقفال تلبية لقرار مجلس الوزراء بالاقفال لاحتواء تفشي فيروس كورونا مع ازدياد الاصابات في الايام الماضية.
وعمدت الى إقفال مدخل السوق بالسيارات الامنية والعوائق الحديدية، فيما قامت دوريات راجلة باقفال المحلات التي لم تلتزم قرارات مجلس الوزراء، وسط اعتراضات من اصحابها.
الى ذلك بدت حركة السير نشطة في صيدا عشية عيد الاضحى المبارك ويسجل اقبال على محال السوبرماركت لشراء المواد الغذائية وسط التزام المواطنين ارتداء الكمامات والاجراءات الوقائية.

الهرمل

بقاعا، عقد صباح اليوم، اجتماع عمل في مقر اتحاد بلديات الهرمل، في حضور النائب ايهاب حمادة، رئيس الاتحاد نصري الهق، ورؤساء بلديات الهرمل، مدير مستشفى البتول علي شاهين، رئيس رابطة مخاتير الهرمل، ممثلين عن الهيئة الصحية الإسلامية، وجمعية الرسالة الصحية، وذلك في إطار لجنة طوارئ “كورونا”. تخلل الاجتماع ضرورة تعزيز الإجراءات على صعيد القضاء لمواجهة فيروس “كورونا”، خصوصا بعد التطورات الأخيرة والتى انتقل بعدها البلد إلى مرحلة الانتشار لهذا الوباء. وتم التطرق بحسب بيان الاتحاد، الى “ضرورة تفعيل الاستعدادات من خلال تأمين مركز حجر، والعودة لتشديد الإجراءات، بالتعاون مع الأجهزة المعنية، وخصوصا خلال فترة الأعياد، والعمل على إعادة الحواجز إلى مداخل البلدات، والقرى لتعزيز المواجهة”. وتطرق النائب حمادة” للتعاون في موضوع ساعات التغذية، وتأمين المازوت للمولدات والعمل على رفع ساعات التغذية، وضبط الأسعار، كما تناول موضوع السلة الغذائية، آملا من البلديات “التعاون لضبط التزام التسعيرة”.

محافظ بيروت: 

وصدر عن دائرة العلاقات العامة في بلدية بيروت، البيان الآتي: “في إطار الكشف الدوري الذي تقوم به وحدات بلدية بيروت لا سيما لجنة الكورونا على أحياء العاصمة، تبين وجود أشخاص من جنسيات مختلفة يفترشون الأرض في بعض أحياء العاصمة دون توفر أدنى شروط الصحة العامة مما قد يشكل خطرا على صحة وسلامة سكان مدينة بيروت في ظل إنتشار الأمراض والأوبئة لا سيما فيروس covid – 19 بشكلٍ سريع، وبناء عليه وجه محافظ مدينة بيروت القاضي مروان عبود كتابا للجهات المعنية لإتخاذ الإجراءات المناسبة وفقا للصلاحية لوقف إنتشار هذه الظاهرة.

محاضر ضبط:

 في الاثناء، أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي عن تسطير 275 محضراً بتاريخ 29/7/2020 نتيجة مخالفة قرار وزير الداخلية والبلديات موزعة على كافة المناطق من ناحية:
-عدم وضع الكمامة 
-مخالفة قرار التعبئة فيما خص النراجيل – التقارب الإجتماعي
-عدم الإلتزام بتدابير الوقاية وتخفيف القدرة الإستيعابية لنسبة 50% 

وباشرت الحكومة منذ يومين بالعودة الى تنفيذ خطوات المرحلة الرابعة من اجراءات التعبئة العامة الوقائية عبر اقفال اماكن التجمعات العامة والخاصة في المناطق اللبنانية كافة، التي تشكل اكتظاظا اجتماعيا ورقعة خصبة لتزايد حالات العدوى، رافقتها عملية الغاء المناسبات الدينية على اختلافها، الاجتماعية منها والحفلات والسهرات. كما شمل القرار الغاء المباريات والسباقات الرياضية وكل حلقات التدريب في الاندية الرياضية والاماكن المغلقة والخارجية والتجمعات على انواعها.
وتستمر مفاعيل حالة سريان الاقفال التي بدأت في 28 تموز الحالي الى العاشر من آب المقبل.

السابق
رهان «الاشتراكي» كان خاطئا.. ناصر لـ«جنوبية»: ليعلو الصوت بوجه الحكومة!
التالي
بالصورة: من قلب الضاحية.. رسالة عتب الى سيد المقاومة وحامل الأمانة!