«الإخضاع الحكومي» مستمر: عطش وعتمة ومحروقات..وعزل قرى بقاعية!

مصرفو محطات الايتام
التجويع والافقار المقصودان من حكومة حسان دياب ورعاتها باتا واضحي المعالم والاهداف. وهي تتلخص بنشر "نظام الفوضى" لتدمير كل مقومات العيش ولاخضاع البلد الى منطق هؤلاء. (بالتعاون بين "جنوبية" مناشير" تيروس").

لا توجد امام حسان دياب وحكومته من تبريرات للفشل، الا اللجوء الى “الحرب الناعمة” والتي ترتكز على تناسل الازمات دفعة واحدة. فكيف تكون مصادفة ان تسقط كل هذه الويلات على رأس المواطن دفعة واحد؟ وما هو الهدف من كل ما يجري؟
وتقول مصادر متابعة لسياسة حكومة دياب ورعاتها، انها تهرب من فشل الى آخر بتعميم نموذج “نظام الفوضى”، او تدمير كل المقومات التي اعتاد اللبناني عليها ولتجبره على نمط حياة آخر، ومختلف الى درجة الجوع والعطش وفقدان العمل والغذاء، وابسط مقومات الحياة، وصولاً الى تضخم وغلاء، يقود رب الاسرة في نهاية الامر الى التسليم بالواقع والاستسلام!

إقرأ أيضاً: عتمة كهربائية ومعيشية تُغرق لبنان.. والحكومة تُنازع «كورونياً» وتصارع «الأشباح»!

في المقابل يتمدد “كورونا” بتوحش زائد ويضرب قرى واحياءً بكاملها، كما جرى في الحلانية البقاعية التي باتت معزولة على غرار العديد من القرى الجنوبية.

البقاع

ويعيش البقاعيون بالاضافة الى انقطاع تام للكهرباء وتقنين قاس لمولدات الاشتراك، من انقطاع مياه الشفة عن غالبية القرى البقاعية. وفجر ما يجري حالة اعتراضية واسعة في جميع قرى البقاع وترجمت باعتصامات واحتجاجات على الطرقات وبساحات البلدات. وامام محطات الكهرباء.
واستمرت ازمة المازوت وامتنعت المحطات عن بيعه بالسعر المدعوم بحجة عدم وجوده، رغم الحملات التي تقوم فيها وحدات من الامن العام ومن امن الدولة،

مشكلة فحص الكورونا

وتفاعلت مغالطات فحص ال pcr في مستشفى الياس الهراوي الحكومي في زحلة، واعتبار ان المغالطات مقصودة بالتواطؤ مع وزير الصحة حمد حسن، لإرتباطه برئيس قسم فحص الكورونا قاسم يزبك، والذي امرت النيابة العامة توقيفه، لما احدثه من قلق بين المواطنين، فاجتمعت ادارة المستشفى واصدرت بيانا احتجت فيه على تناول الدكتور يزبك ومستشفى الهراوي، وهددت بوقف العمل في قسم الكورونا مدة ٧٢ ساعة.

هذا الوضع خلق حالة من عدم الثقة بين المواطن وبالقطاع الاستشفائي العام، ما دفع المواطنين للحديث عن أن هذه الأخطاء مقصودة نتيجة تواطؤ بين قسم الكورونا في مستشفى الهراوي وبين المستشفيات الخاصة المعتمدة بفحص ال pcr المحمية من وزير الصحة بحسب ما اشارت اليه مصادر في المستشفى.

وبهذا الخصوص اصدرت بلدية قب الياس وادي الدلم بيان أكدت ان لا يوجد في البلدة مصابين كما ورد في احدى تقارير قسم فحص الكورونا الذي وزع عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ما احدث بلبلة وسط اهالي البلدة من خلق حالة عدم ثقة ليسبب الانتشار والتلاعب بنفسيات الناس.

عزل الحلانية

اثر الاعلان عن اصابة نحو 40 شخصا من المقيمين في بلدة الحلانية، اصدر محافظ بعلبك – الهرمل بشير خضر قرارا بعزل قرية الحلانية لتزايد عدد المصابين بهدف الحد من نسبة الانتشار فيها، لذا،باشرت قوة من مديرية امن الدولة مكتب – بعلبك بتنفيذ امر العزل وانتشرت عند مختلف مداخلها ومنعت حركة الدخول والخروج.

محطة صرف صحي بين المرج وقب الياس

وبشّر سارة نواب كتلة المستقبل في البقاعين الغربي والأوسط، اهالي البقاع، بإصدار قرار مباشرة العمل من مجلس الانماء والاعمار إلى الملتزم لتنفيذ محطة قب الياس – المرج للصرف الصحي والتي تعتبر من أهم الإنجازات الآيلة إلى معالجة تلوث نهر الليطاني .

مداهمة محطات الوقود

وبعد إحتكار لمحطات في صيدا والنبطية ومرجعيون وبنت جبيل وصور، دخلت اليوم النبطية نادي احتكار المحروقات و تزاحمت السيارات أمام محطاتها كما في صيدا و صور.
و قام مراقبو وزارة الاقتصاد في محافظة الجنوب بجولة صباحا، شملت محطات الوقود في الغازية ومدينة صور وبلدتي معروب ودير قانون النهر، بمؤازرة قوة من عناصر امن الدولة.

وجرى خلال هذه الجولة تسطير محضري ضبط بحق صاحبي محطتين مخالفين في صور ودير قانون، الاول لاحتكاره مادتي البنزين والمازوت والامتناع عن بيعهما، والاخر لعدم التزامه السعر الرسمي في المبيع.

كما الزم المراقبون اصحاب المحطات المقفلة فتح ابوابها امام المواطنيين وبيعهم مادتي البنزين والمازوت حتى نفاد الكمية.
و في بلدة الغازية، تبين للمراقبين التزام اصحاب المحطات التعرفة الرسمية ببيع الكميات المتوافرة لديها حتى نفادها، فيما تستمر اخرى بتأمين الوقود للعموم بشكل طبيعي.

مصروفو محطات الأيتام

ولليوم الثالث على التوالي استمر لتحرك موظفي محطات الأيتام المبلَّغين بالفصل، واعتصموا للمطالبة بالعودة الى عملهم في محطة العباسية وحضر مدير محطات الجنوب والقى خطابه على الموظفين تاليا ووعدهم بالتراجع عن قرار فصلهم وأنه سيتم توزيعهم على باقي المحطات بسبب إقفال عدد منها في القليلة و البرج الشمالي و زبدين.

تفشي الكورونا مستمر

كورونياً، وبعدما أجرت بلدية البيسارية بالتعاون مع وزارة الصحة في اليومين الماضيين فحوص PCR اللازمة للاشخاص الثمانية الذين احتكوا بالعسكري المصاب في الامن العام في البلدة بطريقة مباشرة جاءت نتيجة الفحوصات اليوم سلبية.

دير انطار

وطلبت بلدية دير انطار من الأهالي الالتزام بالاقفال التام كما أنها نظمت اليوم محاضر ضبط في حق عدد من سكان البلدة “لعدم التزامهم ارتداء الكمامات و لعدم التزام الوافدين من الخارج بالإرشادات الصحية والوقائية التي تهدد سلامة أهل البلدة والجوار إنفاذا لقرارات المجلس الاعلى للدفاع الصادرة عن مجلس الوزراء”.

النبطية

وتدهورت حالة احد مرضى كورونا و هو في العقد الثامن من العمر. و استدعت حالته الدخول إلى المستشفى، غير أنه لم يتوفر سرير له لا في مستشفى النبطية الحكومي و لا في صيدا.
و قال رئيس خلية الازمة في دير الزهراني قاسم طفيلي: نناشد وزير الصحة والمعنيين كافة الاسراع في ايجاد سرير للمصاب، متسائلاً عن حجم القدرة الاستيعابية لمستشفيي النبطية وصيدا، معتبرا أننا ما زالنا في بداية خط التفشي وماذا لو فقدنا السيطرة؟
و بعد ظهر اليوم تمَّ تأمين سرير المريض في مستشفى صيدا الحكومي و يجري متابعة حالته.

لا مياه في صور

وتشهد مدينة صور منذ ايام انقطاع شبه دائم لمياه الشفة عن المنازل والبيوت السكنية في عدد كبير من احيائها الامر الذي اطلق ازمة جديدة وحادة بدأ الاهالي يعانون منها حيث بدأ بعضهم بشراء صهاريج المياه لملء خزاناتهم.
و قال أحد أعضاء المجلس البلدي ” ان سبب ازمة المياه الحالية هو توقف الكهرباء عن خط الخدمات الذي يغذي مصلحة مياه صور وبالتالي تتوقف المضخات عن العمل فتنقطع المياه عن المدينة”.

السابق
ترامب يمدد حالة الطوارىء بحق لبنان.. والسبب انشطة «حزب الله»!
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس في 30 تموز 2020