كرمى لعيون باسيل.. المجلس الدستوري يبطل قانون آلية التعيينات

المجلس الدستوري

بعد اللغط الحاصل حول قانون آلية التعيينات الخاص بالفئة الأولى ومخالفته للدستور، أصدر لمجلس الدستوري قراره بإبطال قانون آلية التعيينات.

اقرأ أيضاً: التعيينات القضائية تغضب فريق العهد.. استقالة الحسيني وغادة عون: تشكيلات انتقامية!

فبعد تعطيل التشكيلات القضائية بما يتناسب مع مصالح “لبنان القوي، نفذ المجلس الدستور ما اراده رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، والذي ترجم من خلال طلب رئيس الجمهورية قبل اسبوعين ابطال القانون لعدم دستوريته، وذلك بسبب امتعاض باسيل، علما ان قانون هذه الالية اقر في مجلس النواب وصوتت له معظم الكتل النيابية  وهو ييهدف الى التخفيف من الاستنسابية السياسية في تعيينات وظائف الفئة الاولى في الدولة.

وكان قد أقر المجلس النيابي القانون الرامي إلى تحديد آليّة التعيين في الفئة الأولى في الإدارات العامة وفي المراكز العليا في المؤسّسات العامّة، المقدّم من النائب ​جورج عدوان​، مع تعديل قضى بإلغاء حق الوزير برفع الأسماء إلى مجلس الوزراء.  وقد صوّت “التيار الوطني الحر” ضدّ هذا القانون، وقال النائب جبران باسيل آنذاك إنه سيتم الطعن به، علما أن حزب الله صوّت لصالح القانون. ورأى باسيل أنّ إقرار آلية كهذه بقانون هو “مس بالدستور وتحديدا بصلاحيات الوزير”.

يذكر انه جاء في نص المراجعة المقّدمة أنّ القانون الصادر عن البرلمان في 28 أيار الماضي، يخالف الدستور وصادر في الجريدة الرسمية من دون توقيع الرئيس، “ويخالف المواد 54، 65 و66 لذا نطلب تعليق مفعوله وإبطاله كلياً”. مع العلم أنّ القانون المذكور، رقم 7، أصبح نافذاً حكماً لنشره في ملحق عدد الجريدة الرسمية رقم 28 الصادر بتاريخ 3/7/2020.

السابق
جوي خوري تختار الاعتزال حتى تحافظ على حبها للتمثيل!
التالي
استنفار عالي الوتيرة جنوباً: «حزب الله» يستعد للردّ على الغارة الإسرائيلية.. وقذائف على الحدود!