الحكومة تُوهم المعدومين بسّلة غذائية «فارغة »..والعزل «الكوروني» يتجدد جنوباً!

سوبرماركت
السلة الغذائية المدعومة من الحكومة لا تزال بعيدة المنال عن الفقراء كونها غير واقعية اولاً، وثانياً ليست موجودة على الرفوف كبضاعة مدعومة. اما كورونياً دخل الجنوب متاهة التفشي الواسع الامر الذي ينذر باغلاق قرى بكاملها لمنع تمدد الفيروس فيها. (بالتعاون بين "جنوبية" "مناشير" "تيروس").

على الورق هناك سلة غذائية مليئة بالاطايب والزعفران واللحوم المبردة والاسماك المجلدة المستوردة وتصل الى 300 صنفاً اكثر من نصفها من الكماليات الغذائية، واكثر من 100 صنف اساسي غير مغطى. أما على ارض الواقع فالمافيا نفسها التي تدير لعبة المازوت والسوق السوداء للاحتكار والدولار والمواد الغذائية تدير لعبة المواد الغذائية، وبالتالي لا وجود لاي سلة ولاي دعم، والامور فالتة على غاربها كما تؤكد مصادر ميدانية متابعة.

في المقابل دخل لبنان والجنوب تحديداً في متاهات فيروس “كورونا” مع تفش غير مسبوق في قرى قضاء صور وسط استهتار كامل من الاهالي والوافدين من بلاد الاغتراب.

معلومات لـ”جنوبية”: كل المراكز التي ادعى “الثنائي الشيعي” انه انشأها لحجر المصابين لم تستقبل منذ 4 اشهر حتى اليوم مصاباً واحداً!

وتؤكد معلومات لـ”جنوبية” ان كل المراكز التي ادعى “الثنائي الشيعي” انه انشأها لحجر المصابين لم تستقبل منذ 4 اشهر حتى اليوم مصاباً واحداً، وكل المراكز الميدانية المزعومة، لم تجر فحصاً كورونياً واحداً لا مجانياً ولا مدفوع الثمن. بل على العكس هناك مختبرات لا تتجاوز اصابع اليد الواحدة مجاز لها من وزارة الصحة ومقسمة بين “حركة امل” و”حزب الله” وتتقاضى 150 الف ليرة كبدل لفحص pcr.
هذا الفشل والاستعراض الاعلامي للثنائي دفع ثمنه المقيمون، اذا لم تسلم اي قرية جنوبية من الفيروس وهناك ترجيحات لتسجيل مئات الحالات في ظل انفلاش الجائحة والمخالطة التي  تحصل ومن دون وقاية.

إقرأ ايضاً: إنتكاسة كورونية للجسم الطبي جنوباً..و«الثنائي الشيعي» يَستفّز «الغضب الكهربائي»!

واليوم عاد شبح عزل قرى ومناطق بكاملها الى الواجهة، مع الاعلان عن توجه لعزل بلدات شحور والبابلية وعربصاليم.

البقاع

ومن جديد عاد حديث دعم المواد الغذائية الى صالونات البقاعيين، واعتبار هذه السياسة هي استكمالا لنهب المال العام باسم الفقراء والمعوزين، وباشراف حكومة “حزب الله”، التي لم ير البقاعيون من الـ 300‪  صنفاً من سلة المواد الغذائية، سوى ثلاثة اصناف فقط: الرز المصري بسعر مرتفع عن المحدد، والسكر والزيت الخاضع لبازار التجار، وباقي المواد دائما غير موجودة الا بالسعر الحر.

اما بخصوص اللحوم فحدث ولا حرج مع غياب المبردة منها والمدعومة من السوق باستثناء احدى السوبرماركات التي تمتد طوابير طويلة امام قسم اللحوم وكثيرا ما تنتهي قبل انتهاء الطابور.

المازوت المقطوع بـ28 الف

ويعطف على هذا الواقع تجارة المازوت بعدما وصل سعر صفيحة المازوت المدعوم الى 28 الف ليرة، ما دفع البقاعيون لان يطالبوا الدولة برفع الدعم عن المازوت طالما يذهب هذا الدعم الى جيوب التجار واصحاب المحطات، وبيعه بسعر يزيد عن 12 الف ليرة عن سعرها الرسمي، ولغياب المراقبة والمحاسبة وصل سعر الصفيحة في بعض المحطات في البقاع الاوسط الى 30 الف ليرة.

توقف محطات الارسال

وبسبب انقطاع المازوت وتهريبه عبر الطرق غير الشرعية، تعرضت ايضا محطات الارسال الخليوي للانقطاع خاصة في الخطوط التابعة لشركة MTC..

وأكد متابعون أن صهاريج المازوت لازالت مستمرة في تهريب المازوت بكميات كبيرة تعبر الى سوريا عبر طرق جبلية غير شرعية وبرعاية قوى الأمر الواقع.

امنياً

ونشطت في الاونة الاخيرة عمليات سرقة السيارات والسلب بقوة السلاح، في البقاع التوسط والشمالي.

اقفال معابر تهريب

واقفلت مديرية المخابرات في الجيش بالتعاون مع فوج الحدود البري الثاني، 5 معابر غير شرعية في كل من منطقة حرف السماقة والمشرفة في قضاء الهرمل، بالسواتر الترابية. وتمت ازالة جسر حديد يستخدم لعبور السيارات المسروقة الى سوريا.

عزل بلدات جنوبية

ومع إستمرار تفشي “كورونا”، أعلنت بلدية البابلية أنَّ نتائج فحوصات pcr التي أجرتها وزارة الصحة العامة، بناء لطلبها للأشخاص المخالطين للحالتين السابقتين قد أظهرت وجود ثلاث حالات إيجابية.

وشدَّدت على ضرورة التزام الحجر المنزلي، وكل مخالف سيُتَّخذ في حقه مجموعة تدابير وعقوبات منها تغريمه مبلغ خمسة ملايين ليرة، والزامه تكاليف ومصاريف وعلاج كل من يتضرر من عدم التزامه الحجر واستهتاره بمصير البلدة وسلامتها”.

عربصاليم

وتسيطر حالة من الحذر والقلق على بلدة عربصاليم التي سجلت اليوم إصابة عالم دين بكورونا، وسط تخوف من تفشي الوباء بين صفوف أهلها، إذ إن عالم الدين المصاب خالط قرابة 30 شخصاً خلال عقد قران في البلدة قبل يومين.

و قامت هيئة الكوارث في البلدة بإجراء فحوص PCR للمخالطين المباشرين للمصاب وتم حجرهم جميعاً بإنتظار صدور النتائج، وستقوم البلدية غدا بحملة تعقيم شاملة للبلدة.

و قال أحد أحد أعضاء المجلس البلدي لموقع تيروس في اتصال هاتفي: ” أنه في حال جاءت معظم نتائج المخالطين إيجابية، سيتم إقفال البلدة.”

وسجلت حالات جديدة في الغازية والبرج الشمالي وعنقون ووادي جيلو وديرقانون النهر.

وأعلنت بعد ظهر اليوم مستشفى حمود في صيدا عن ثبوت حالة إيجابية خضعت للفحص في قسم العيادات الخارجية.

النبطية

وأصدر محافظ النبطية الدكتور حسن فقيه تعميما الى بلديات محافظة النبطية يطلب فيه التزام ما يلي:

  • التشدد في تطبيق اجراءات التعبئة العامة لجهة منع التجمعات على انواعها والتزام الشروط الصحية اللازمة (إرتداء الكمامة والتباعد وادوات التعقيم على ابواب جميع المحلات والمؤسسات) تحت طائلة الاقفال للمخالفين.
  • إلزام اصحاب سيارات الفانات والكيوسكات التي تبيع القهوة وتوابعها عدم وضع طاولات وكراسي وإلغاء التجمعات امامها.
  • منع تناول النرجيلة في الاماكن العامة (حدائق البلديات والملاعب والمسابح وغيرها).
السابق
هذا ما جاء في مقدمات النشرات المسائية لليوم 21/07/2020
التالي
الحياد من الرئيس شهاب إلى البطريرك الراعي