إنتكاسة كورونية للجسم الطبي جنوباً..و«الثنائي الشيعي» يَستفّز «الغضب الكهربائي»!

اعتصام كهربائي في صور
مرة جديدة تؤكد الاحداث الجارية على الساحة الجنوبية ان كل ما يتحرك ويجري يتم بعلم وبأمر وتدبير من "الثنائي الشيعي" والذي يقف وراء التحركات الاحتجاجية ضد انقطاع المازوت والكهرباء ورمي المسؤولية على غيره بينما هو موجود في السلطة والحكومة والمجلس النيابي ويشارك في كل شاردة وواردة. (بالتعاون بين "جنوبية" مناشير" تيروس").

ثلاثة مؤشرات تؤكد تدخل “الثنائي الشيعي” في تفاصيل ما يجري في لبنان عموماً ولاجنوب خصوصاً.

المؤشر الاول تحرك الاهالي المصطنع والجمعيات والبلديات المحسوبة على “حزب الله” و”حركة امل” في الجنوب والتي تطالب بمنع إحتكار المازوت وبيعه في السوق السوداء رغم ان لا يمكن لاحد في الجنوب ان يبيع ويشتري ليتر مازوت او بنزين واحد من دون رضى “الثنائي” او بإذن منه كما تشير مصادر متابعة لـ”جنوبية”.

 وبالتالي كل التحركات ضد احتكار المازوت وانقطاع تيار شركة “كهرباء لبنان” تتم بإيعاز من “الثنائي” ولتمرير الصفقات و”استغشام” الجنوبيين عبر رمي اللائمة على وزارة الطاقة ووزيرها و”التيار الوطني الحر” وعلى قاعدة “انا ما خصني” و”شوفو عم اتظاهر” ضد المازوت والكهرباء!

إقرأ أيضاً: الحكومة تكمل «مسرحية المازوت» بمواكبة أمنية..أصداء مدوية للجائحة ولا مبالاة شعبية!

كما تلفت الانتباه الاوساط الى مؤشر ثالث وهو الاخطر ويتركز حول التعتيم الكوروني في “المستشفى اللبناني – الايطالي” الذي تلقى والجسم الطبي الجنوبي بوفاة طبيب الطوارىء لؤي اسماعيل وهي اول وفاة في الجسم الطبي اللبناني والجنوبي عموماً، رغم ان المستشفى المذكور نفى امس اي اصابة وذلك نظم احتفالية نظراً للجهود التي يقوم بها طاقمه العامل في مكافحة “كورونا”. كما يسود التعتيم قرية شحور الجنوبية وهي التي فيها اقارب للسيدة رندة بري.  

اما عن الفيروس، فيتمدد في كل لبنان ويدخل في كل يوم مناطق جديدة ويعلن عن اصابات جديدة وينتظر ان تترجم مفاعيل التدابير التي اعلن عنها وزير الصحة منذ يومين.

البقاع

ويئن البقاعيون مع موجة الحر وارتفاع درجات الحرارة من انقطاع التيار الكهربائي بشكل تام توازياً مع تقنين المولدات الخاصة، وغياب مادة المازرت كلياً عن المحطات، بالتوازي مع ارتفاع اسعار المواد الغذائية وتحويل المدعوم منها الى مستودعات التجار فيما المواطن يتعرض على عين الدولة وبرعايتها الى ابتزاز الناس بتلاعب سعر صرف الدولار بطريقة بعيدة كل البعد عن الالتزام والتقيد بارباح معقولة.

 ولفت اصحاب سوبرماركات ومؤسسات تجارية ان السلع المدعومة من المال العام التي تتحدث عنها وزارة الاقتصاد تذهب فقط لتجار محسوبين على احزاب وتيارات سياسية في الحكومة، ففي البقاع الذي يستفيد من هذه السلع ثلاثة تجار يتحكمون بالاسعار.

استدعاء ثوار بتهمة شتم بري

وفي اطار منفصل شهد قصر عذل زحلة اعتصاماً احتجاجياً لثوار البقاع وذلك رفضاً لاستدعاء ثوار الى الشرطة القضائية، بتهمة شتم رئيس مجلس النواب نبيه بري، وباتهام محامي حزب الله اشرف الموسوي للناشطين ياسين ياسين، ووسيم القادري، بالاعتداء عليه وتكسير سيارته في نقطة ضهر البيدر، وخلال التحقيق مع الناشطين تبين ان لا علاقة لهم بهذين الادعائين، انما الموسوي حاول دهس الثوار عند نقطة ضهر البيدر اثناء اعتصامهم وسط الطريق احتجاجا على عددم سماح عناصر الحاجز لهم التوجه الى بيروت للمشاركة في اعتصام مركزي. واثر الاستدعاء تجمهر العشرات من الثوار وقطعوا الطريق امام قصر العدل وطالبوا باسقاط حكومة اللون الواحد والحكومة البوليسية.

 الكورونا الجنوبي يقتل طبيباً

وتوفي اليوم الطبيب لؤي اسماعيل الذي التقط الفيروس أثناء فحصه لمُصابة بالكورونا حيث كان يعمل طبيب طوارئ في المستشفى اللبناني الإيطالي.

و في تسجيل صوتي تم تداوله عبر “الواتس اب”، قال احد زملاء الطبيب الراحل :”انه خضع ثلاث مرات لفحص pcr و كانت النتيجة سلبية و لكن حالته كانت تزداد سوءاً فاضطر الطبيب المعالج لنقله إلى مستشفى النبطية الحكومي و تبيَّن أنه مصاب بفيروس الكورونا و توفي فيها.”

كارثة شحور تتفاقم

وبعد تسجيل عشرات الحالات الإيجابية في بلدة شحور تمَّ اليوم إجراء فحوصات pcr ل 90 شخص مشتبه بهم في مركز تبنين الحكومي.

كذلك تمَّ ثبوت حالات إيجابية في: البرج الشمالي، طورا، عين بعال،  ديرقانون النهر، دير انطار، السكسكية، كفرفيلا، الحجة.

حاصبيا

وأصدر قائمقام حاصبيا أحمد الكريدي بياناً، دعا فيه رؤساء بلديات ومخاتير بلدات قضاء حاصبيا، إلى “التشدد وعدم التهاون مع القادمين من خارج لبنان، وحجرهم 15 يوماً، ومنعهم من مخالطة أحد، حفاظاً عليهم، وعلى جيرانهم وأقاربهم وأهالي بلداتهم.

وقال الكريدي،: “أنه في حال رفض، القادمون الحجر سنتواصل مع القوى الأمنية لحجرهم بالقوة، بأمر قضائي، في الفنادق المخصصة لهذه الغاية.”

تحركات كهربائية

وقام عدد من المحتجين بقطع السير على طريق عين بعال- شرقي صور احتجاجاً على التقنين القاسي بالتيار الكهربائي وفقدان مادة المازوت.

و قال أحد المحتجين : ” أنَّ حزب الله و حركة أمل سرقوا الوظائف و نهبوا ثروات البلد و اليوم يسرقون المازوت علناً و يردوننا أن نسكت لأنَّ وحدة الطائفة في خطر… فالتذهب الطائفة إلى الجحيم لأن أولادنا اليوم يعيشون في جهنَّم دون كهرباء و في ظل الغلاء الفاحش”.

و تنديدًا بالإهمال المتعمّد في قطاع الكهرباء، وإستنكارًا لحرمان المدينة وجوارها من التيار الكهربائي، وشجبًا لجشع تجّار المازوت وإحتكارهم للمادة التي تزوّد المولدات الخاصة وتجعلها بديلاً عن كهرباء الدولة نفذ رؤساء وممثلو الجمعيات الأهلية والنقابات والأندية وقفة إحتجاجية أمام مؤسسة كهرباء لبنان في مدينة صور، لتوجيه صرخة مطلبية إلى المعنيين.

وكانت كلمة لنائب رئيس جمعية تجار صور حسن ضاهر بإسم الجمعيات الاهلية.

وتزامنًا مع الاعتصام كان هناك مؤتمر صحفي مشترك في مجلس النواب لنائب صور عناية عز الدين ووزير الطاقة ريمون غجر ووزير الاقتصاد راوول نعمة ردوا فيه على المطالب التي اطلقها أهالي صور و قبلها عدد من المناطق.

وقد نقلت عز الدين مطالب أهالي المدينة لغجر ونعمة مطالبة اياهم بمخاطبة أهالي المدينة الذين يعانون من تزايد ساعات التقنين وزيادة فواتير اشتراك المولدات لتصل الى 200 الف ليرة لل 5 أمبير مؤكدة حق المواطنين لا سيما المعتصمين في صور بالاستماع للمعنيين لمعرفة ما يحدث في ملف الكهرباء.

و عن الإعتصام و مؤتمر عزالدين قال أحد أبناء المدينة :” أذهلني اليوم وجود رئيس بلدية صور في الأعتصام أمام شركة كهرباء لبنان ومطالبته هو والنائبة عزالدين بتخفيض فاتورة المولِّد و في أول هذا الشهر أعلن هذا الرئيس أنه ليس له علاقة و لن يتدخل بتسعير الكيلو واط ساعة في مدينة صور… أليس هذا غريبا؟”.

السابق
اسرائيل تستهدف غرفة عمليات لإيران و«حزب الله» في سوريا.. وسقوط 7 جرحى
التالي
أسرار الصحف المحلية ليوم الثلاثاء في 21 تموز 2020