الحكومة تكمل «مسرحية المازوت» بمواكبة أمنية..أصداء مدوية للجائحة ولا مبالاة شعبية!

قطع طريق ضهر البيدر بمشاركة المعلوف
لا تنته فصول "مسرحية المازوت" وبطلتها حكومة دياب التي تتخبط ولا تتخذ القرار المناسب في الوقت المناسب. وغداً سيبدأ الامن العام بمواكبة الصهاريج الخارجة من منشآت النفط ويشرف على تسليم المازوت لاصحابه. وهذا الاجراء متاخر ويطرح علامات استفهام كثيرة حول الحكومة وأداء وزير الطاقة. (بالتعاون بين "جنوبية" "مناشير" تيروس").

حكومة حسان دياب و”العهد القوي” دائماً ما يأتيان متاخرين عن لحظة الحسم والجد، فلو تفقت عبقرية اهل الحل والربط منذ شهر ونيف لكانوا وفروا على اللبنانيين ساعات وايام واسابيع طويلة من الذل والعتمة والقهر والغضب والرفض الكامل لكل هذه الغمة الحاكمة.

واليوم اعلن الامن العام عن مواكبة دورياته لصهاريج وشاحنات المازوت التي تسلم  من المنشآت النفطية الرسمية وبالسعر المعتمد، ولو اعتمد هذا الخيار بقرار سياسي كما جرى اليوم لكانت الامور افضل واسلم.

ووفق مصادر متابعة ان انفضاح التهريب بكميات كبيرة والتخزين لدى كبار تجار السوق السوداء المدعومين اجبر النافذين وبعد مراجعة الناس واصحاب المولدات والناخبين للاحزاب المشاركة في السلطة على “حرق” فيلم المازوت ووقف مسرحيته الهزلية بعد انكشافها وبلوغ السيل الزبى.

المواكبة الامنية لصهاريج المازوت الخارجة من منشآت النفط والاشراف على تسليمها وفق الوجهة الصحيحة سيحد من انقطاع المازوت

افي المقابل تضرب جائحة “كورونا” الجسد اللبناني وتنخره في كل المناطق حاصدة المزيد من الارواح والاصابات المقيمة والوافدة، وسط لا مبالاة ويأس شعبي، مما يجري بفعل تردي الاوضاع الاقتصادية والمعيشية ووصولها الى درجة الموت اليومي البطيء،

فلا إجراءات وقائية ولا التزام بالحجر او بالاختلاط مع ارتفاع منسوب اليأس والغضب ضد الحكومة والطبقة الحاكمة وكل الظروف المعيشية المستحيلة حالياً.    

قطع طريق ضهر البيدر

وفي البقاع الاوسط نفذ النائب سيزار المعلوف “تهديده” لاقفال طريق ضهر البيدر من جهة مكسه، ولاقاه في خطوته هذه ثوار البقاع، وذلك احتجاجا على وضع الطريق السيئ وحاجته الملحة الى الى الترميم والتأهيل والتعبيد، لتخفيف الحوادث المميتة والقاتلة عليه.

إقرأ أيضاً: حكومة دياب تُرهب الثوار بالتوقيفات..والفلتان الأمني والتشليح يؤرقان البقاعيين!

ولفت المعلوف ان اقفال الطريق اليوم بمثابة جرس الانذار لهذه الحكومة، ولديها مهلة حتى يوم الثلاثاء انعقاد الجلسة الوزارية، حينها ان لم تقم الحكومة  بصرف اعتماد لتأهيل الطريق واقرار تنفيذه في العاجل ستكون الخطوات تصعيدية وحينها سيتم اقفال الطريق، “واليوم تركنا مجال للاتصالات خلال اليومين المقبلين”.

وطالب وزير الداخلية لأن تضع رزنامة لسير الشاحنات وتنقلها عبر طريق ضهر البيدر باوقات محددة تبدأ في المساء وتنتهي في الصباح الباكر.

اصابات جديدة

وكان للبقاع حصته في اصابات الكورونا ، وبعد ثبوت اصابة في مشغرة البقاع الغربي واصدرت البلدية بيان جاء فيه التالي: “أهلنا الكرام، بعد ثبوت إصابة ثانية لأحد أبناء البلدة المقيمين في بيروت بفيروس كورونا، ومخالطته لأهله وبعض الأقارب، والذين توجهوا يوم أمس إلى البلدة، واحتمال انتقال العدوى إليهم، تم استدعاء جميع المخالطين حيث تم أخذ الفحوصات اللازمة لهم، وطلب منهم حجر أنفسهم لحين صدور النتائج. والالتزام بكل التدابير الصادرة عن الأجهزة الحكومية والأمنية. ونؤكد على أهمية التباعد الاجتماعي وعدم التجمع

ايعات

وفي ايعات اعلنت البلدية تسجيل اصابة بكورونا بين احد الوافدين من الولايات المتحدة الاميركية. وكشفت في بيان انه تم اتخاذ الاجراءات التالية:  تحويل المصاب الى منزل يملكه في بيروت مع التوصية بالعزل الكامل. وحجر المخالطين في منازلهم وتوزيع الاقنعة والقفازات ومواد التعقيم على المخالطين، وتسطير مخالفات ضبط بحال عدم التقيد بالاجراءات اللازمة.

تفشي كورونا في قضاء صور

جنوباً ارتفع عداد اصابات “كورونا”، وسجلت 6 حالات إيجابية جديدة  في بلدة شحور. وقال مصدر من بلدة شحور لموقع “تيروس” أنَّ اليوم تمَّ ثبوت 11 إصابة في البلدة و وغداً ستكون النتائج الإيجابية للفحوصات أكثر بكثير و المعنيين يستعدون لحجر البلدة.

ووصل وفد من مستشفى الهمشري لإجراء فحوصات في مخيم الرشيدية ومخيم القاسمية شرق صور بعد ثبوت حالتين إيجابيتين لمغتربين عادا من ألمانيا.

وأعلنت بلدية الخيام، إصابة أحد أحد أبناء البلدة بالفيروس، مشيرة إلى أنه شارك يوم الثلاثاء الماضي في مراسم دفن في البلدة، لكنها طمأنت إلى أنه كان ملتزما بإجراءات الوقاية، وأنه علم بإصابته أمس.

لقاء تشاوري في صور

وعقد لقاء تشاوري طارئ للجمعيات الأهلية والنقابات والإتحادات والأندية في مدينة صور، وذلك في باحة مجمع الخضرا الديني، للبحث في الخطوات التصعيدية التي يجب إتخاذها، تنديدًا وشجبًا لما آلت إليه الأمور المزرية من إنقطاع دائم للتيار الكهربائي وإنعدام مادة المازوت وإحتكارها من قبل التجار، ممَّا يهدد بإطفاء مولدات الإشتراك وإغراق المدينة بالعتمة.

وعن هذا اللقاء قال أحد أبناء المدينة المحسوب على معارضة “الثنائي الشيعي” في صور لموقع “تيروس”: ” ليست الجمعيات التي تداعت للِّقاء و إنَّما حزب الله هو الذي طلب منهم أن يتبنُّوا هذه المطالب بعدما احتكر بعض المحسوبين على حركة أمل المازوت الذي يصل إلى الجنوب و خصوصاً أنّ الحزب محشور بتهريب جزء كبير منه إلى سوريا”.

بلدية صور

و بدعوة من البلدية و بحضور رئيسها  وعدد من الأعضاء، وأصحاب المولدات، عقد اجتماع طارئ في مبنى البلدية بهدف التوصل لحلول عاجلة لأزمة الكهرباء والمولدات الناتجة عن فقدان مادة المازوت واحتكاره في السوق السوداء.

وقد جرى الإتفاق على تأمين مادة المازوت بالسعر الرسمي، اعتبارا” من يوم الاثنين لكل اصحاب المولدات وفق الآلية التي حددتها الجهات المعنية، حيث سيتم التسليم بمواكبة  من دورية للأمن العام والجيش اللبناني، حتى تصل الى وجهتها المحددة لتأمين الخدمات الاساسية للمدينة.

صيدا

 وثمرت الاتصالات التي أجرتها النائبة بهية الحريري على مدى الأيام الماضية عن تأمين مادة المازوت لمدينة صيدا، بعدما باتت أزمة المازوت تهدد بتوقف عمل المولدات الكهربائية، التي تغذي أحياء المدينة والجوار بالتيار الكهربائي، في ظل التقنين القاسي المستمر بكهرباء الدولة”.

خلاف في بلدية كفررمان

من جهة ثانية اعلن 6 اعضاء في بلدية كفررمان من ” كتلة الوفاء” اعتكافهم عن العمل البلدي بعد خلافات مع الحزب الشيوعي وصلت إلى طريق مسدود.

و للعودة إلى العمل البلدي وضع أعضاء حزب الله ثلاث شروط: ” تصحيح العمل الإداري في البلدية، ووضع خطة لاعادة اطلاق المشاريع المعطلة و المقدمة منذ اكثر من اربع سنوات من قبلنا و المباشرة بتنفيذها و التي سيتم ذكرها لاحقا. و دفع الفواتير و الحقوق المتأخرة لاصحابها منذ العام ۲۰۱۹ من دون سبب”.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الأخبار المسائية لليوم19/7/2020
التالي
حرب بين الحروب..وحروب لتجنّب «الحرب»!