«كورونا» يضرب سياسياً وصحياً وإقتصادياً.. صرف بالجملة!

حادث سير مروع في البقاع
"كورونا" يضرب بقوة اجتماعياً واقتصادياً وصحياً ومعه يسقط مئات اللبنانيين يومياً بين ميت ومريض وعاطل من العمل في حين توزع حكومة دياب فشلها يمينأً ويساراً، بينما يقف "حزب الله" خلف جمهوره الغاضب عليه وعلى حكومته، ويحاول متاخراً ركوب موجة جمهوره الثائر كهربائياً. (بالتعاون بين "جنوبية" مناشير" تيروس").

يوماً بعد يوم تتفاقم الازمات وتتمدد، ويشعر “الثنائي الشيعي” مع تكاثر المحن، انه في واجهة المسؤولية بدفاعه عن الحكومة، وبأنه سبب الحصار على لبنان والشيعة وخصوصاً “حزب الله”.

وتُظهر الايام تدريجياً ومع اشتداد الازمة الاقتصادية والمعيشية وتقطع السبل امام اللبنانيين ولا سيما للجمهور الشيعي انه عالق بين سطوة “الثنائي” وبين الوضع الخانق الذي يقترب من مصاف الجوع والمرض والعتمة والبطالة بنسبة 75 في المئة ،بينما يتنعم مناصرو وموظفو “حزب الله” بالدولارات “النظيفة” التي تُجنى على “ظهر” الطائفة وابنائها ومصادرة قراراها.

خروج الشارع الشيعي انتكاسة لحزب الله!

وسواء  اكان خروج الجمهور الشيعي الغاضب في الجنوب والضاحية بإيعاز من “حزب الله”، او انه يؤيده لاسباب عدم القدرة على تأمين المازوت للمولدات الخاصة او لابتزاز “التيار الوطني الحر” ووزير الطاقة لتأمين المزيد من المازوت للحزب، فإن قطعهم الطريق على اتوستراد الجنوب قرب بلدتي عدلون والبابلية وعلى اوتوستراد هادي نصرالله في الضاحية الجنوبية بالاتجاهين، قرب محطة الكهرباء، بالاطارات المشتعلة ومستوعبات النفايات، إحتجاجا على الإنقطاع المستمر للتيار الكهربائي، هو بحد ذاته يؤكد حجم الضيق وانسداد الافق المعيشي والحياتي امام جمهور “حزب الله” المحرج والعاجز امامه ايضاً.

وتعكس مقدمة نشرة اخبار “المنار” هذا المساء، وفق مصادر متابعة حجم الضرر الذي يتسبب فيه حليفه جبران باسيل ووزراؤه بالشارع الشيعي واللبناني وظهور مدى فشل حكومة الحزب في إدارة كل شيء.

ويظهر من كلمات مقدمة النشرة ان “حزب الله” غاضب مما يجري ومن مسايرة باسيل وعون للاميركيين وخوفهما من اي خطوة تجاه ايران والنفط والمازوت منها بالاضافة  الى الهروب من تحمل المسؤولية لرميها على الغير كما جرت العادة.

الجائحة تضرب بقوة

في المقابل يستمر “كورونا” في نشر الويلات الصحية والاجتماعية ويتمدد في معظم المناطق اللبنانية ولا سيما الجنوب وقراه التي تلهث بإجراءات قاصرة للحد من تفشي الفيروس.

واليوم ضربت الجائحة اقتصادياً فسقطت من تداعياتها لقمة عيش 850 موظفاً من مستشفى الجامعة الاميركية ليفصلوا من اعمالهم ويرموا في الشارع بينما تقف الحكومة ورئيسها متفرجين وعاجزين وموزعين التهم يميناً وشمالاً لتبرير الفشل والعجز.

البقاع

وهز البقاع حادث سير مروع ذهب ضحيته خمسة ضحايا وعدد من الجرحى نتيجة اجتياح شاحنة قادمة من بيروت تحمل الطحين، لعدد من السيارات والشاحنات والاكشاك الاكسبرس والاملاك الخاصة والعامة، عند مفرق قب الياس طريق ضهر البيدر.

وكشف هذا الحادث الكارثي عدم مبالاة هذه الحكومة بارواح الناس والعابرين على طريق ضهر البيدر الذي تحول الى “طريق الموت”، بفعل حكومة تترك المواطن لقدره، لكونه يحتاج الى التأهيل والترميم.

والى تقاطع وسطي وانارة ليلية ونقاط مراقبة من شأنها تخفيف سرعة السيارات والشاحنات لكون الطريق تحتلها منحدرات بقياسات متعددة.

خروج الجمهور الشيعي وقطعه الطرق بسبب التقنين القاسي يؤكد انسداد الافق المعيشي والحياتي امام جمهور “حزب الله” المحرج والعاجز امامه ايضاً

ففتحت هذه الكارثة والمجزرة المرورية الحديث ومطالبة الحكومة ووزارة الاشغال بالاسراع بتأهيل وتعبيد الطريق اليوم قبل الغد.

غلاء المعيشة

وبعد الطبقة الفقيرة بدأت الطبقة الوسطى تئن من ارتفاع الاسعار مقارنة بمدخولها الشهري الذي اصبح يوازي فقط مئتي دولار،  امام تعدد الفواتير التي تدفع بشكل تصاعدي، خاصة فاتورتي الكهرباء والمياه فكلما زادت وزارة الطاقة ساعات التقنين كلما رفع اصحاب المولدات تسعيرة العداد وازدادت ساعات التغذية للمولدات الخاصة وبالتالي يصبح المواطن بلا امل  من تغيير مسار الانهيار.

إكتظاظ مستشفى الهراوي بالسوريين

وعلى مدار ثلاثة ايام يحتشد المئات من المواطنين السوريين أمام قسم الكورونا في مستشفى الرئيس الياس الهراوي بانتظار اجراء  فحص pcr لكل شخص سوري عائد الى بلاده، على اعتبار ان اي مواطن يفترض ان يعود الى سوريا عليه ان يكون يحمل افادة الفحص قبل 18 ساعة.

إقرأ أيضاً: «العمالي» لا ينبض بقلب الثورة..وعودة «الأسمر» إنبطاح مستمر أمام السلطة!

هذا ما شكل حالة ارباك للعاملين في قسم الpcr  الذين يعملون ضعفي طاقتهم ولا قدرة لهم على انجاز الضغط الهائل الذي بدأ مع فتح الحدود.

وقال مصدر لـ”مناشير”:  “منذ بدء فتح الحدود اللبنانية امام السوريين العائدين ازدحم قسم الكورونا للحصول على فحص الpcr، ولأن لا يوجد مركز بديل عن الموجود في زحلة يقدم الفحص ب 150 الف ليرة، لذا يزدحم المركز”.

تمدد كورونا جنوباً

جنوباً، تجاوز عدد من البلدات الجنوبية العشرة التي تمَّ حجرها وقائياً بسبب وجود حالات عديدة فيها مُصابة بفيروس كورونا.

طيرفلسيه 

وفي طيرفلسيه قضاء صور ثبتت حالة إيجابية وعليه طلبت البلدية  من كل من خالط المريض التواصل معها فورا ، وأخذ الاحتياطات اللازمة خصوصا عدم الاختلاط والتزام التباعد الاجتماعي وعدم الاستهتار.

برج قلاويه

 وعلى اثر حضور بعض الافراد من بلدة برج قلاويه مراسم دفن في بلدة شحور وإعلان بلديتها عن اشتباه بمخالطة البعض لحالة كورونا موجودة بمكان المراسم وفور علم بلدية برج قلاويه طلبت من الافراد المعنينين التزام الحجر واجراء فحص pcr وقد تبلغت البلدية اليوم بوجود لشخصين  كما تبلغت بنتائج سلبية لباقي افراد الاسرة الذين حضرو مراسم الدفن.

ودعت البلدية كل المخالطين للعائلة المذكورة بالتبليغ مباشرة على خط العمليات والتزام الحجر المنزلي والتعاون الكامل مع الفريق الميداني المكلف مسح ومتابعة الاجراءات الوقائية وكشف كل المخالطين كما طلبت من الجميع الالتزام بكل الاجراءات المعلنة لا سيما وضع الكمامة والتباعد الاجتماعي وكل انواع التجمعات.

مخيم الرشيدية

وأعلنت منظمة الأونروا اليوم عن 10 اصابات بكورونا في مخيم الرشيدية بينهم 3 من موظفيها.

وفاة في بليدا

وتوفي اليوم علي محمد كايد غازي من بلدة بليدا قضاء مرجعيون بعد التقاطه فيروس كورونا و طلبت البلدية من كل من اختلط بالمتوفي وعائلته اختلاط مباشر تنفيذ الحجر الصحي المنزلي فورا استعداداً لإجراء فحوصات  pcr لكل أهالي البلدة.

النبطية

وأوضحت إدارة مستشفى الشهيد الشيخ راغب حرب في تول  قضاء النبطية، أنه “ليل أمس لدى حضور إحدى الحالات المرضية إلى قسم الطوارئ والإشتباه فيها، أجريت لها الفحوصات اللازمة مع مراعاة الإجراءات الوقائية المطلوبة، والالتزام بالمعايير الصحية الآمنة كافة، وبعد خضوعها لفحص الكورونا تبين أن نتيجتها إيجابية، وعليه تم التعامل معها في منتهى الدقة والعناية من قبل الفريق الطبي والتمريضي، وتم عزلها ونقلها إلى المستشفى المخصص لهذه الحالات”.

عيتا الجبل

وأشارت بلدية عيتا الجبل إلى أنّها تبلغت اليوم بوجود حالتين ايجابيتين، في البلدة و على الفور و دعت البلدية كل المخالطين للمصابَين  بالتبليغ مباشرة على خط العمليات والتزام الحجر المنزلي والتعاون الكامل مع الفريق الميداني المكلف مسح ومتابعة الاجراءات الوقائية وكشف كل المخالطين، وطلبت من الجميع الالتزام بكل الإجراءات المعلنة.

قطع طريق الجنوب

وتنديدا بالتقنين القاسي بالتيار الكهربائي وتردي الاوضاع المعيشية قام عدد من المحتجين بقطع طريق عام “البابلية” الجنوبية بالاطارات المشتعلة.

كما قطع مجموعة من الشباب طريق عدلون الساحلي للأسباب ذاتها.

إحتراق مولدات كهربائية

وسمع أهالي مدينة صور منتصف ليل أمس صوت أنفجار ضخم تبيَّن أنه ناجم عن إحتراق ثلاث مولدات كهربائية تعود لإشتراك خليل حمتُّو. واستطاع الدفاع المدني إطفاء النيران و منعها من الوصول إلى الشقق السكنية الملاصقة لمكان وجود المولدات و لكن بعد أن قضت النيران على المولدات الثلاث.

وظهر اليوم اندلعت النيران في مولد كهربائي في بلدة برجا.

كما اخمد عناصر من الدفاع المدني، بالتعاون مع الهيئة الصحية، حريقاً شب داخل كاراجين لتصليح السيارات في دير قانون النهر هذا وقد واجه العناصر صعوبة للتمكن من السيطرة على النيران بسبب اقترابها من بطاريات وقوارير أوكسجين داخل موقع الحريق. و قد اقتصرت الاضرار على الماديات.

إذلال كبير للجنوبيين!

وعن حريق المولدات و الأوضاع المعيشية في المدينة قال ( ح ح ) لموقع تيروس: “لم تشهد مدينة صور كما كل لبنان هذا الكم من الاذلال والقهر منذ زمن الاحتلال الصهيوني، فالازمة الاقتصادية الخانقة تضرب في كل اتجاه والجوع بات يطرق الابواب مضافاً اليه عشرات الازمات في الكهرباء والماء والاتصالات والخبز والدواء والطعام وغيرها و منتصف هذه الليلة غرقت المدينة ومعظم احيائها في ظلام دامس الكهرباء مقطوعة، واصحاب المولدات بمعظمهم يلجأون الى التقنين لانقطاع مادة المازوت ومحطة خليل حمتو توقفت عن العمل بعد الحريق المؤسف الذي اصابها، وصور في حر تموز ورطوبته القاتلة لا تجد الا الله لتشكو اليه ظلم الاقربين قبل الابعدين والشكوى لغير الله مذلة”

كما قال أحد أبناء المدينة المُعارض لسياسة البلدية: ” الإنفجار الضخم لبعض مولدات الاشتراكات في وسط مدينة صور وإندلاع النيران بين البيوت السكنية كاد أن يؤدي إلى كارثة بشرية لولا العناية الإلهية وتدخل فرق الدفاع المدني للسيطرة على الحريق. هل يعقل أن نعيش بين الأسلاك والمولدات الكهربائية المخالفة للقانون أصلاً ؟ إلى متى ستبقى بلدية صور غائبة عن الوعي؟ و إذا كان أعضاءها غير قادرين على تحديد تسعيرة الإشتراكات كيف لنا أن نطلب منهم وضع حد للإستهتار بأرواح الناس وصحتهم؟”.

صيدا

واعتصم مجموعة من الثوار أمام سرايا صيدا و كان لأحد المعتصمين كلمة قال فيها : “

“الاعتصام أمام سرايا صيدا ضد الفساد الذي يجري داخلها و لن نسكت بعد اليوم عن أي تجاوز و سنطالب الجميع في الداخل من المحافظ إلى الحارس الذي يقف على باب الدخول.”

السابق
Kassim Tajideen: From a Young Drop-out into Self-Made Millionaire Businessman!
التالي
أسرار الصحف اللبنانية ليوم السبت 18 تموز 2020