مافيا المازوت تهزم الحكومة وتُمدد العتمة.. و«الكورونا» يُحكم قبضته جنوباً!

لحم مدعوم في صيدا
مافيا المازوت والدولار هزمت الدولة مرة جديدة وتمدد العتمة وقهر اللبنانيين. في المقابل استحكم الفيروس بالجنوبيين واغلق قرى بكاملها تفادياً للتفشي الواسع. (بالتعاون بين "جنوبية" "مناشير" تيروس").

ان يسأل وزير الطاقة والمياه ريمون غجر اين يذهب المازوت، فتلك مصيبة كبيرة. والاكبر منها هو ان “التيار الوطني الحر” والذي اتى به وزيراً ليكمل نهج العتمة والهدر والفساد في الطاقة والكهرباء، يتبجح انه يلاحق الفيول المغشوش ومع الاصلاح الكهربائي وتوفير الكهرباء وزيادة ساعات التغذية. لكن ما يلمسه المواطن هو مزيداً من انقطاع الكهرباء وصولاً الى 22 ساعة تقنين مقابل ساعتين تغذية فقط في معظم المناطق اللبنانية باستثناء العاصمة بيروت.

وما قاله غجر في مجلس الوزراء اليوم ان المازوت يختفي بسبب التخزين والتهريب، يشير بوضوح  الى تقصيره او تواطؤه مع المافيا التي تشتري المازوت من الدولة وليس من القمر لتحتكره وتهربه!

للاسبوع الثاني على التوالي تنقطع كهرباء الدولة 22 ساعة من اصل 24 بينما ينقطع تيار المولد الخاص بين 4 و6 ساعات

وبناء على هذا الكلام تستمر معاناة اللبنانيين بعد استفحال التقنين واستمراره للاسبوع الثاني على التوالي، اذ تنقطع كهرباء الدولة 22 ساعة من اصل 24 بينما ينقطع تيار المولد الخاص بين 4 و6 ساعات، اي ان المواطن يعيش يومياً بين 6 و8 ساعات بلا كهرباء وتتوقف دورة حياته الطبيعية في انتظار ان يأتي الفرج.

وعلى هذا المنوال تستمر الحياة في حين يستمر الشح في مادة المازوت وتباع بسعر مضاعف في السوق السوداء بينما تهرب كميات وافرة يومياً امام اعين الاجهزة الامنية اذا لم يكن بتغطيتها وعلمها ومشاركتها وذلك بفعل وجود قوة قاهرة ومفسدة ويستفيد من ريع تجارتها السوداء في المازوت والدولار الكبار من الرؤوس  والتجار والمهربين.

كورونياً احكم الفيروس قبضته على قرى الجنوب، واليوم دخل المزيد منها في دوامة العزل والاغلاق مع تفشي الجائحة فيها لتصل الامور الى درجة عالية من الخطورة  في ظل تفلت الوافدين وعدم التزام المقيمين بتدابير السلامة وتقاعس الحكومة عن القيام بأي خطوة ايجابية تجاه الناس.

البقاع

وفي الظلمة الدامسة التي تلفّ البقاع من بعلبك الهرمل على طول الحدود البرية السورية اللبنانية، تجري عمليات تهريب مادة المازوت الى سوريا لتطفأ مولدات الكهرباء الخاصة، وتضع المواطنين بين شاقوفين شاقوف انقطاع التيار وشاقوف ارتفاع تسعيرة الاشتراك وارتفاع ساعات التقنين امام الانقطاع الشبه الكامل لتيار مؤسسة كهرباء لبنان.

وبسبب تهريب المازوت المدعوم المستمر عبر طرقات جبلية على مرأى الاجهزة الامنية وبمؤازرة قوى الأمر الواقع في تلك المنطقة، فقد المازوت ايضاً من محطات الوقود.

تجارة الدولار

ويستمر صرافون لا يتجاوز عددهم اصابع اليد الواحدة في شتورا بجمع الدولارات بطريقة مشبوهة من قبل كبار الصرافين الذين يمتنعون عن بيع الدولار باسعار وصلت الى ٩٣٠٠ ليرة، واشارت مصادر متابعة ل “مناشير” الى ان تكون الدولارات التي جمعت خلال الاسبوع الفائت بعد تراجع سعر الدولار، هي لتجار مواد غذائية ايرانيين.

وعلى أثرها قامت دورية من الامن العام وامن الدولة بحملة مداهمات لمكاتب صرافين مما حدّ من عمليات التلاعب بسعر الصرف وشراء كميات من الدرلات بسعر  يزيد عن السعر المحدد من قبل نقابة الصرافين.

فتح الحدود

وبعد إقفال الحدود اللبنانية في نقطة المصنع تنفيذاً لتوصيات لجنة الوقائية لفيروس كورونا بتاريخ 15/3/2020، أعيد فتح معبر المصنع الحدودي بناد لتوجيهات المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم ما سيسمح للسوريين في لبنان الراغبين بالعودة إلى بلادهم شرط أن يجروا فحص PCR لا يتعدى عمره 18 ساعة.

وسيُسمح لهم بالعبور شرعيا عبر نقطة المصنع بدلا من التوجه عبر الطرقات غير الشرعية في الجبال. وعلى صعيد آخر.

إقرأ أيضاً: «كورونا» يُعيد إنتشاره في لبنان..والحكومة في غيبوبة أمنية وإقتصادية!

بينما تستمرّ عودة اللبنانيين من سوريا إلى لبنان وتم فتح الحدود اللبنانية في المصنع من الساعة التاسعة لغاية الرابعة لاستقبال 150 لبنانياً مسجلين في السفارة اللبنانية في سوريا.

هذا ما سبب بازحام هائل امام قسم الكورونا في مستشفى الهراوي لسوريين اجروا فحص ال pcr، بغية موافقة دخولهم الى بلادهم.

عزل بلدات جنوبية جديدة

جنوباً، وبعد إقفال البازورية وجبال البطم وتولين ومخيم الرشيدية جاء اليوم دور كفربيت و جرجوع وكفرملكي و شحور.

وأكد رئيس بلدية كفرتبنيت محمود اسماعيل ان بعد  ثبوت حالة كورونا في البلدة تعود لطبيب يعمل في مستشفى الزهراء، وقد زار بلدته وخالط اقرباءه قبل ان يعلم انه مصاب بالفيروس. وبناء على ذلك تواصلت البلدية مع المعنيين في وزارة الصحة، ليتم اجراء فحوص pcr عشوائية لاهالي البلدة لتحديد مدى الانتشار لذلك أعلنَّا التعبئة العامة في البلدة لمدة 5 ايام.

جرجوع

وفي جرجوع قررت البلدية إقفال البلدة بسبب ثبوت حالتين من المقيمين.

و كذلك فعلت بلدية كفرملكي بعد ثبوت حالة لأحد أبنائها وطلبت من الاهالي “الاتصال عبر رسائل صوتية تزويدها عن أي معلومات عن مخالطين من اجل الاتصال ب​وزارة الصحة​ لاجراء الفحوص اللازمة”.

وفي شحور تمَّ نقل مصابة  إلى مستشفى خاص لتلقي العلاج المناسب بعد ثبوت إيجابية حالتها و استنفرت البلدية لإجراء الفحوصات غداً لكل من خالط المُصابة.

ازمة كهرباء في مرجعيون

من جهة ثانية تستمر المعاناة مع إنقطاع الكهرباء والمولدات، حيث وأعلن إشتراك بلدة الطيبة للكهرباء أنه سيباشر منذ غداً الأربعاء بقطع اشتراك كل من لم يسدد فاتورته المستحقة وبحسب صاحب الإشتراك أنه ملتزم بدفعات للناس و لا يستطيع التأخر ويشتري المازوت ب 25000 ليرة لذا على المشتركين الإلتزام او يتحملون القطع.

وفي مرجعيون نفَّذ العمال المياومون في مؤسسة كهرباء لبنان اليوم اضراباً تحذيرياً في دائرة مرجعيون احتجاجاً على قرار وزير الطاقة والمياه ريمون غجر بالتمديد لهم والاستعانة بخدماتهم لحين ملء الشواغر في المؤسسة، وعدم إقرار تثبيتهم في مؤسسة كهرباء لبنان، حيث قاموا بإقفال ابواب المركز مطالبين المعنيين بتثبيتهم عن طريق مجلس الخدمة المدنية

“مازوت حزبي” في صور

وعلم موقع “تيروس” أنَّ بعض أصحاب المحطات في منطقة يطلبون من زبائنهم الموثوقين الحصول على تصاريح من أحد كبار الموظفين الرسميين و الذي يتبع لجهة حزبية للحصول على كمية من المازوت و بسعر 25000 ليرة للتنكة الواحدة.

إنتفاضة القصَّابين في صيدا

وفي صيدا، علَّق عدداً من الملاحم يافطات على أبواب محلاتهم بأنّ سعر اللحمة 30 الف ليرة بدعم من مصرف لبنان من خلال شركة قطب حيث تحصل كل مؤسسة او محل لبيع اللحوم على دعم مقداره 500 دولار و على سعر الصرف الرسمي .

ويقتصر بيع اللحم المدعوم في مدينة صيدا حاليا على محال اربعة تتلقى الدعم ، في وقت تستمر محال بيع اللحوم التي لم تتقدم بطلبات للحصول على الدعم من مصرف لبنان في بيع كيلو لحم العجل بأسعار مرتفعة ترتبط بسعر صرف الدولار في السوق السوداء.

وطالب المواطنون بشمول الدعم كافة المحال التي تبيع اللحوم . بينما فضل لحامون آخرون التوقف عن بيع اللحوم بانتظار الحصول على الدعم او انخفاض سعر صرف الدولار بشكل يمكنهم من استئناف البيع.

وبعد بلبلة طويلة اضطر مجموعة من القصَّابين لإقفال مسلح صيدا لحين النظر في امورهم و دعم الجميع دون استثناءات.

وعن هذا الإقفال قال وليد الآغا :” نحن مجموعة كبيرة نشتري حصتنا من اللحم من مسلخ صيدا وندفع حسب سعر الصرف في السوق السوداء و بالأمس بدأ البعض يحصل على 500 دولار بسعر 3900 عند القطب الذي طلب منَّا مستندات ليست معنا ولا نستطيع الحصول عليها وعندما ذهبنا إلى البلدية زاد رئيس البلدية علينا المطالب حيث طلب من كل لحام  سيارة مكيفة لنقل اللحمة وإفادة ذمة مالية وأوراق من وزارة الزراعة و غيرها من الصحة. يعني بالمختصر سيستفيد جزء من اللحامين لذلك اقفلنا اليوم المسلخ بانتظار الحلّ و الاَّ سيكون لنا تصعيد لم تعرفه شوارع صيدا من قبل”.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 14/7/2020
التالي
اليكم أسرار الصحف المحلية الصادرة اليوم 15 تموز 2020