ماذا تعني أسماء العملات الأكثر شهرة في العالم؟

عملات
لكل عملة معنى خاص ببلدها، تعرّفوا معنا على أصول أسماء العملات.

تواجه الليرة اللبنانية والليرة السورية إنهياراً لا سابق له، إذ خسر كلاهما قيمته أمام الدولار في ظل الظروف السياسية والاقتصادية الخانقة والتي لم تساهم في تخفيفها أزمة الكورونا على الإطلاق، ولكن قيمة الليرة السورية تختلف كلياً عن الليرة اللبنانية والليرة التركية، حتى لو كانت جميعها تمتلك الإسم نفسه.

وتختلف العملات بإختلاف الحضارات واللغات من بلد لآخر، لكن بعضها يعود لأصل واحد، من ناحية اختيار الإسم لغوياً.

وإليكم أصل تسميات ومعاني أسماء العملات الأكثر شهرة في العالم

1- الليرة

الليرة اللبنانية
الليرة

يعود أصل كلمة الليرة باللاتينية “ليبرا” والتي تعني الجنيه، لكن تشير الوثائق التاريخية الى “ليرة طروادة” التي كانت مصنوعة من الفضة الخالصة.

وطروادة هي مدينة تاريخية قديمة تقع في أقصى الشمال الغربي للأناضول قديماً والتي هي تركيا الأن، واشتهرت بقصة “حصان طروادة” الخشبي في الأساطير اليونانية، والذي إختبأ بداخله الجنود الإسبرطيون ثم تسللوا ليلاً لفتح أبواب المدينة أمام جيوش الملك “مينلاوس” ملك إسبرطة.

تستخدم الليرة حالياً في أكثر من دولة منها سوريا ولبنان وتركيا وإيطاليا ومالطا، وتظهر آثار الليرة في رمز الجنيه الإسترليني “£”، حيث يرمز إلى حرف “L” أي الليرة باللاتينية.

وفي اللغة اللاتينية أيضاً، تعني كلمة ليرة “الميزان”، حيث تبنت مصر تحت حكم السلطنة العثمانية “الليرة” كعملة في القرن التاسع عشر وكانت تعادل 100 قرض، وذلك قبل أن تتحول الى “الجنيه”.

2- الدولار

الدولار
الدولار

يعود أصل كلمة “دولار” إلى الألمانية وتحديداً الى كلمة “joachimsthal” أو “يواخيمسثال” أي وادي القديس يواخيم، حيث تم استخدام الفضة لصناعة النقود المسكوكة أنذاك.

وتم اختصار هذه الكلمة لاحقاٌ إلى “تالر” أو “Thaler” وذلك في عام 1518، لتتحول مع الأيام إلى دولار.

يذكر أن، الى جانب أمريكا تتعامل كل من أستراليا وكندا ونيوزيلندا وفيجي وسنغافورة أيضاً بالدولار المحلي كعملتها الوطنية.

3- اليورو

اليورو
اليورو

“اليورو” أو “EUR” هو العملة الرسمية للإتحاد الأوروبي والعملة المشتركة لـ19 دولة أوروبية، وفقاً لمعايير ISO يشار إليها برمز “€”، والذي يعدّ ثاني أقوى عملة بعد الدولار على مستوى النظام النقدي الدولي.

جاء اليورو في التداول غير النقدي في 1 يناير/كانون الثاني عام 1999، بينما الأوراق النقدية اليورو والعملات ظهرت بعد 3سنوات، واليورو واحدة من العملات الأكثر سيولة ضمن جميع العملات العالمية ويديره النظام الأوروبي للبنوك المركزية “ESCB”، برئاسة البنك المركزي الأوروبي.

ويشار إلى أن 9 دول من دول الاتحاد الأوروبي إمتنعت عن إستخدام “اليورو” كعملة رسمية لها، وهي: المملكة المتّحدة، والدنمارك، والمجر، وبولندا، ورومانيا، والسويد، وكرواتيا، والتشيك، وبلغاريا، فيما تتداول هذه العملة في كل من: أندورا، وموناكو، وسان مارينو، والفاتيكان، وهي من خارج الإتحاد الأوروبي.

وكان الهدف الرئيسي من إنشاء “اليورو” هو تحقيق الوحدة النقدية بين الدول الأوروبية، لأن وجود عملة موحدة سيؤكد هذه الوحدة الاقتصادية، ويمكّن في تعزيز التجارة، وسيحدّ من الأزمات الإقتصادية التي تتعرض لها الدول الأعضاء، وخاصةً في المجال النقدي وأسعار الصرف وضبط معدلات التضخم.

4- دينار

دينار
دينار

كلمة “دينار” مشتقة من العملة الرومانية “ديناروس” والتي تعني العملة الفضية، حيث تتحول في صيغة الجمع إلى “ديناري”.

تستخدم كل من الأردن والجزائر وصربيا والكويت “الدينار” كعملة محلية، لكن تختلف قيمته بين هذه الدول مقابل الدولار.

5- درهم

درهم
درهم

اشتقت كلمة “درهم” من “دراخما” اليونانية، وهي العملة اليونانية وتعني “حفنة يد”.

يستخدم كل المغرب والإمارات هذه العملة.

6- ريال

ريال
ريال

كلمة “ريال” وهي مشتقة من الكلمة اللاتينية “ريغاليس” أو “رويال” وتعني “الملكي”، تستخدمها دول عربية متعددة كالمملكة العربية السعودية وقطر وسلطنة عُمان.

اقرأ أيضاًَ: قائمة الدول الأقل دَيناً في العالم

7- الجنيه الإسترليني أو الباوند

الجنيه الإسترليني أو الباوند
الجنيه الإسترليني أو الباوند

يعود أصل كلمة “باوند” الى الكلمة اللاتينية وهي “باوندوس” أي الوزن، وهو ما يشير إلى وزن “ليرة طروادة”.

ولكن الأصل الأكثر احتمالاً لكلمة “الإسترليني” يكمن في الكلمة الإنجليزية القديمة “steorra”، والتي تعني “نجمة”، وأضاف النورمان البريطانيون الإضافة المصغرة “-ling” لإنشاء كلمة تعني “النجم الصغير”، والتي تم استخدامها باللغة العامية للإشارة إلى قرش فضي صغير.

تستخدم هذه العملة كل من إنجلترا ومصر والسودان، لكن مع اختلاف القيمة والشكل.

8- كرونا

كرونا
كرونا

تشتق كلمة “كرونا” من كلمة “كراون” أي التاج، لكنها تلفظ بطرق مختلفة بحسب لهجات الدول التي تستخدمها كعملة تشيكيا والدنمارك وجرينلاند وجزر فاو وآيسلندا والسويد والنرويج.

ويعود سبب إستخدام اللفظ نفسه لوصف فيروس كورونا المستجد والذي إجتاح الكرة الأرضي عام 2019-2020، إذ إن أطرافه تماماً كالتاج ، ولذلك يسميه البعض بالفيروس التاجي.

9- الين الياباني

الين الياباني
الين الياباني

تم استخدام كلمة “الين” عام 1871، وهي مأخوذة من الكلمة اليابانية “え en (en)” ، والتي تعني “مستدير”، وترتبط لغوياً بكل من اليوان الصيني والون الكوري الجنوبي.

10- الروبل

الروبل
الروبل

يرمز “الروبل” الروسي وفق اللغة الروسية إلى وحدة تم استخدامها تاريخياً لوزن الفضة.

11- الروبية

الروبية
الروبية

يعود أصل كلمة “روبية” الى كلمة “سنسكريتية” والتي تعني الفضة، وتستخدمها كل من الهند وباكستان وإندونيسيا.

توجد عملة الروبية منذ القرن الخامس عشر، عندما كانت العملات الفضية تسمى “الروبيات”، والعملات الذهبية تسمى “موهورس”، والعملات النحاسية تسمى “دامز”.

السابق
كورونا يتفشّى جنوباً.. تسجيل اصابة في تولين وحجر للمخالطين
التالي
كمين محكم وإطلاق نار.. عملية نوعية لـ «المعلومات» تفضي الى توقيف المعتدين على واصف الحركة