«كورونيات لبنانية»..إنتشار واسع للفيروس و4 قرى جنوبية تحت المجهر!

فحوصات كورونا في الهرمل

في إنتظار التقرير اليومي النهائي لوزارة “الصحة” مساءً، تشير المعطيات اليوم ايضاً الى رقم مرتفع للاصابات الجديدة والتي مصدرها للاسف، مغتربون قاموا بمخالطة المحيط كما حصل اخيراً في حي السلم والجنوب.

واليوم ايضاً كانت 4 قرى جنوبية تحت المجهر، وتم عزل اثنتان منها بالكامل وهما البازورية وجبال البطم وتكثفت الفحوصات جنوباً وشمالاً وفي مختلف المناطق اللبنانية.

قضاء صور

وباشرت فرق تابعة لوزارة الصحة العامة، عصر اليوم، فحوصات PCR موجهة لمخالطين، في قرى جبال البطم والبازورية ورشكناناي وصديقين في قضاء صور، بهدف تحديد الواقع الوبائي فيها والسعي إلى حصره واحتوائه، أشرف عليها طبيب القضاء وسام غزال ومدير وحدة إدارة كوارث اتحاد بلديات قضاء صور مرتضى مهنا.

وأشار غزال إلى أن “إصابة مجهولة المصدر، تسببت في تفشي الإصابات في القضاء، والعمل جار لمعرفة المخالطين ورصدهم”، معلنا أنه “بناء لتقارير البلديات وجولة فريق ادارة الكوارث وطبابة القضاء بالأمس على البلدات، تبين بحسب المسح الاولي وجود 130 شخصا مخالطا للمصابين، من قرى جبال البطم والبازورية ورشكناناي وصديقين، وفرق وزارة الصحة بدأت بإجراء الفحوصات لهم”.

إقرأ أيضاً: مزيد من «الكورونا الإغترابي»..تسجيل 10 إصابات جديدة!

وطلب غزال من المخالطين الالتزام بالحجر إلى حين صدور النتائج “حفاظا على سلامة المواطنين”.

بدوره مهنا قال إن اتحاد بلديات القضاء وإدارة وحدة الكوارث “اتخذا قرارات صارمة لمواجهة الأمر. ونحن اليوم نجري فحوصات الـ pcr للمخالطين، وطلبنا إقفال منافذ بلدتين والتزام الأهالي بالحجر لمدة يومين، وذلك إلى حين ظهور نتائج الـ pcr. والاتحاد وضع محافظ الجنوب في الصورة. ووحدة الكوارث لن تألو جهدا في اتخاذ إجراءات وتدابير لمواجهة الأمر حفاظا على السلامة العامة”.

وكانت بلديتا جبال البطم والبازورية، قد اتخذتا تدابير احترازية ووقائية للحد من انتشار الفيروس. وأقفلت القوى الامنية وشرطة البلدية الطريق من والى البلدتين، حفاظا على السلامة العامة، وطالبتا الأهالي بالالتزام بالحجر المنزلي لمدة يومين إلى حين ظهور نتائج الفحوصات.

زرعون

أعلنت بلدية زرعون، في بيان، أنه “بعد إصابة اثنين من أهالي البلدة غير المقيمين فيها بفيروس كورونا ومخالطة بعض أهالي البلدة لهما، اتخذت الإجراءات الضرورية بالتنسيق مع قائمقام المتن مارلين الحداد ورئيس قسم الصحة في القضاء الدكتور وسام حبشي، وبمتابعة مشكورة من النائب هادي أبو الحسن، وتمت الاستجابة السريعة لطلب البلدية وأرسلت وزارة الصحة العامة فريقا من أطباء بلا حدود لإجراء فحوصات PCR للمخالطين كافة، إضافة الى عينات عشوائية، وبلغ عدد الفحوصات 109”.

وأكدت البلدية “عدم وجود أية إصابة بين المقيمين، كما عدم ظهور أية عوارض لدى المخالطين، على أمل أن تكون نتائج الفحوصات كافة سلبية”.

وشكرت وزارة الصحة العامة وكل من ساعد في إجراء الفحوصات على الاستجابة السريعة، داعية الأهالي الى “الالتزام بالإجراءات الوقائية لتخطي هذه الأزمة”.

السابق
واشنطن تعد لائحة بـ«فاسدين لبنانيين».. وتلوّح بقانون «ماغنسكي»
التالي
«الله يصطفل فيكن».. عايدة صبرا تفكر بالهجرة إلى كندا نتيجة الظروف الراهنة!