«المقاومة» الإقتصادية «أوهن من بيت العنكبوت»..والسوق السوداء للدولار تنشط ليلاً جنوباً!

الدولار فالت في السوق السوداء
على وقع الخطة الاقتصادية الوهمية لـ"حزب الله" والتي احبط فيها السيد حسن نصرالله الجنوبيين، ينشط "الثنائي الشيعي" في ابتكار اساليب وطرق جديدة للسيطرة على الدولار والتجارة به وآخرها ايجاد "سوق ليلي" في صور. (بالتعاون بين "جنوبية" مناشير" تيروس").

لم يخرج  امين عام “حزب الله” السيد حسن نصرالله بالحلول المنتظرة من الطائفة الشيعية، والتي كانت تُمنّي النفس وتتأمل بإنفراجات مالية واقتصادية ومعيشية لكن خيبة الامل سادت بعد الإطلالة.

وبات واضحاً وفق مصادر متابعة، ان لا لدى احد في لبنان من الحكومة الى اقطاب الاكثرية وحتى “حزب الله” اي تصور او حلي عملي، في ظل شح الدولار وتبين ان مصطلح “المقاومة” الإقتصادية استهلاكي وشعبوي ولم يقنع “اهل البيت”، وهو أوهن من “بيت العنكبوت”.

كما تعكس الازمة الاقتصادية الخانقة في لبنان، نجاح العقوبات الاميركية على إيران و”حزب الله” والنظام السوري و تجفيفها منابع الدولار والنفط وحتى العديد من المواد التي تستعمل في الصناعة.

معلومات لـ”جنوبية”: التجار يتعاملون جنوباً مع المستهلكين وفق التسعيرة القصوى اي انهم يُسعّرون بزيادة مئتين وثلاث مئة ليرة على سعر السوق السوداء!

في المقابل تتوسع الازمة معيشياً وإقتصادياً في ظل بقاء الدولار بسقف مرتفع. وعلم موقع “جنوبية” ان التجار يتعاملون جنوباً مع المستهلكين او الزبائن لبضائعهم، وفق التسعيرة القصوى، اي انهم يُسعّرون بزيادة مئتين وثلاث مئة ليرة على سعر السوق السوداء.

وحجة التجار انهم اذا باعوا بضائعهم اليوم على 8500 و9000 و10000 وغدا ارتفع الدولار الى 10300 و10500 واكثر. فمن يعوض عليهم فرق السعر والخسارة بين السعر السابق والسعر اللاحق للبضاعة نفسها!

إقرأ أيضاً: نصرالله «يزرع» ولا يحصد..منذ أكثر من 22 عاماً!

وفي جديد التجارة بالدولار والتي يقودها جنوباً “الثنائي الشيعي” بدقة متناهية وبما يشبه “الفوضى المنظمة”، كشفت معلومات عن سوق ليلي للتجارة بالدولار في السوق السوداء وبسعر مرتفع يتجاوز سعر النهار اقله بـ500 ليرة من دون معرفة سبب التهافت على الدولار ليلاً ولمن يشترى بكميات كبيرة؟ ولمن يباع نهاراً ومن له مصلحة بذلك؟

البقاع

الواقع المعيشي الى تفاقم، كلما انكشف واقع الموظفين في جميع القطاعات مقارنة بين رواتبهم وسعر صرف الدولار والاسعار التي حلقت دون ان تجد حكومة حزب الله طريقاً الى الحل الا بخطاب نصرالله الأخير، في كيفية تحميله المسؤولية لجميع الفئات الشعبية منزهاً القيادات السياسية التي استحكمت بالبلاد. بدلاً من ايجاد الحل في تخفيف ساعات التقنين والوقف الفوري لتهريب المازوت، والمواد الغذائية.

فبدا كلام نصرالله كثرثرة فوق صفيح من نار من دون أن يطرح حلولاً عملية للتخفيف من وطأة الازمة بل ذهب لتسخيفها وتحويلها الى مشكلة محاور، غرب وشرق، ودفع نحو الاصطفاف الطائفي والمذهبي، لضرب الانتفاضة بهدف حماية منظومة المحاصصات الطائفية والزبائنية التي من خلالها يجيد الحزب لعبة “فلسفة الوجود” بمقاييسه واوزانه التي هو يريد اعتمادها.

حراك بعلبك الهرمل

ويرى ناشطون في حراك بعلبك والهرمل ان “السلة الغذائية المدعومة” لن تختلف عن المازوت، طالما الحكومة عاجزة عن حل احتكار المازوت من قبل التجار الذين يبيعونه بسعر السوق السوداء بزيادة ١٠ الاف ليرة عن سعره الرسمي المدعوم، فمن يضمن عدم تهريب “حزب الله” المواد الغذائية المدعومة الى سوريا، المحاصرة والخاضعة لقانون “قيصر”؟

ويفسر آخرون أن كلام نصرالله الأخير يأتي ليخفي مسؤوليته عن الوضع القائم، وتسخير سلاحه وفائض قوته لحماية منظومة الفساد التي تشكل للحزب علة وجوده.

خطاب إنشائي

ويجد الناشط الثوري المختار ناصر ابو زيد في خطاب نصرالله أنه أقرب الى الانشاء منه الى الخطاب السياسي المسؤول، وقال “يذكرنا بخطاب الحزب في ثورة الجياع عام ١٩٩٨، ما يدل ان نصرالله لم يعد لديه  شيء ليقدمه لجمهوره ولا حتى للبنانيين، وعاد الى تقديم الانتصارات الوهمية. ،

وتابع “مستمرون في مواجهة الفساد ورفضاً للغلاء الفاحش وللتهريب ومصرون على الاصلاح السياسي بحكومة حيادية انقاذا للبلد”.

ويشرح عضو لقاء تشرين الناشط محمد الشياح ان” السيد” نصرالله “كل مرة يطّل مصوراً نضالنا مع الفساد وهو جزء منه على أنه صارع نفوذ بين ايران والولايات المتحده الأمريكيه وبناءً عليه يطرح حلولاً خنفشارية”،

وقال الناشط في البقاع الغربي ايمن الصميلي، لـ”مناشير” بدا السيد نصرالله مضعضعاً في خطابه مرة اراد تحميل مسؤولية فساد السلطة وافلاس البلد على المجتمع الدولي، وكأنه يسحب اتهام القيادات السياسية اللبنانية من تهمة السرقة والفساد في ادارة البلد”.

احتجاج لمخاتير البقاع

ومع تردي الاوضاع المعيشية وارتفاع الاسعار، وانقطاع التيار الكهربائي اعتصم مخاتير البقاع الاوسط امام السراي الحكومي في زحلة، وتحدث باسم المخاتير رئيس الرابطة علي يوسف، منددا بسياسة التجويع التي تهتمدها هذه الحكومة بعيدا عن جدية الحل.

5 اصابات “كورونا” بقاعا

وارتفع عداد الاصابات بكورونا في البقاع، فكان نصيب البقاع من اصل 39 اصابة اليوم 4 اصابات في بلدة تعلبايا – قضاء زحلة واصابة واحدة في ضهور زحلة.

“دولار ليلي” في صور

بالأمس غاب الصرافون المتجولون نهاراً و كأنَّ الدولار اختفى من أيادي أهالي صور و بلداتها.

وجال موقع “تيروس” اليوم في سوق صور حيث عاد الصرافون لينتشروا علناً و يفاوضوا علناً غير آبهين بالقوى الامنية او غيرها!

وسأل أحد الصرافين رجلاً و هو جالس على دراجته النارية إن كان يريد أن يبيع دولار بسعر 8500 و سأله الرجل كم يصبح السعر لو أراد بيع 5000 دولار فأجابه: ” بسأل معلمي و برجع ” وعاد بعد دقائق و اجابه بـ 8900.

ويبدو أن أحدهم قد سمع الحديث فتقدم من الرجل، وقال له بأنه لو أراد سعر أعلى فاليأتي ليلاً إلى السوق و بحسب ما قاله أن صرف الدولار في سوق صور يستمر حتى منتصف الليل و بالأمس وصل الدولار ليلاً إلى 9600 بعد أن كان مستقراً على 8600 فترة ما بعد الظهر.

وعن صرف الدولار ليلاً في صور قال أحد المطَّلعين: ” نعم هذا الأمر بدأ ليلة أمس حيث اكتشف الجميع أن الليل ستَّار و القوى الأمنية لن تحضر ليلاً”.

تبنين

هاجم عمَّال أحد أصحاب المحطات في تبنين مراقبَتَين من مديرية حماية المستهلك وأوَسَعوهما ضرباً ما اضطرَّ لنقلهما إلى مستشفى تبنين الحكومي للإطمئنان عليهما و كل ذلك بسبب تسطير محضر بحق صاحب المحطة الذي يبيع المازوت ب 28000 الف ليرة أي يساهم بضرب القيمة الشرائية للمواطن المقهور.

وكشف وزير الاقتصاد راوول نعمة عن تعرّض مراقبتيْن من مديرية حماية المستهلك للضرب المبرح والتهديد من قبل صاحب محطة وقود، وذلك بعد تسطير محضر ضبط بحقه لمخالفته التسعيرة الرسمية.

و قال أحد الممرضين في مستشفى تبنين أنَّ ” المراقبتين تعرضتا لضرب مبرح و لكن لا خطر على حياتهما فقط ردود تخف خلال يومين او ثلاثة.

وبحسب المعلومات الأولية و رغم تدخل وزير الإقتصاد و نشره تفاصيل الحادثة على حسابه على تويتر فلا يوجد دعوى بحق صاحب المحطة حتى ساعة إعداد التقرير. وبحسب مصدر مطَّلع أنَّ صاحب المحطة تابع لجهة حزبية تعمل على حل الحادثة بشكل ودِّي و التعويض على المراقبتين.

مسيرة سيارات جنوبية

وتداعى عدد من الناشطين الجنوبيين و دعوا الى مسيرة سيارات تلف كامل الجنوب تنطلق يوم الأحد القادم عند التاسعة صباحاً  من ساحة النبطية نحو ( الخردلي كفركلا ، عيترون، حولا، بنت جبيل، عيتا الشعب، الناقورة، وتنتهي في ساحة العلم في صور، رفضاً للغلاء وارتفاع سعر الدولار وهبوط قيمة الليرة وإسقاط حكومة دياب الفاشلة و التي تحكي عن إنجازات وهمية.

اصابات جديدة جنوباً

واليوم تمّ تسجيل 5 حالات كورونا في قضاء صور. و في حاصبيا، تداعت جميع الفعاليات الطبية والبلدية والامنية لاتخاذ أقصى التدابير الصحية بعد ان اعلنت وزارة الصحة اللبنانية عن اكتشاف حالة كورونا في القضاء وافدة من قطر، لحصر الحالة ومحاولة عدم انتشار الوباء في القضاء .

وقد أقرت لجنة “الکورونا” في القضاء بالتعاون مع قائمقام حاصبيا والقوى الامنية وكل الفعاليات الطبية والبلدية عدد من التدابير الوقائية فوراً أولها عزل بلدة عين جرفا ومنع الخروج منها لحين قدوم فريق من وزارة الصحة العامة غدا لأجراء فحوصات للمخالطين، والذين وصل عددهم حتى الساعة الى 57 مخالطة ، وفتح الفندق الذي جهز سابقا للحجر اذا لزم الأمر .

وناشدت اللجنة المواطنين بعدم الهلع والعودة إلى إتخاذ تدابير الوقاية الشخصية التي كانت معتمدة قبل فك التعبئة.

السابق
نصرالله «يزرع» ولا يحصد..منذ أكثر من 22 عاماً!
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة ليوم الخميس في 9 تموز 2020