«حزب الله» يلتف على الغضب الشيعي بالتجنيد..والدولة تستسلم لمافيا المولدات!

حزب الله يطلب مجندين في صفوفه
لم يجد "حزب الله" الا ان يفتح باب التجنيد لاستقطاب الشباب الشيعي الغاضب الى صفوفه، في حين تتخبط حكومة دياب بمزيد من الازمات: من الرغيف الى انقطاع المازوت واحتكار المولدات الكهرباء وتحكمهم باسعارها مما يكبد المواطنين اعباء هائلة.و في ظل وضع اقتصادي ومعيشي مأساوي. (بالتعاون بين "جنوبية" مناشير" "تيروس").

مع ارتفاع الدولار مرة جديدة وبشكل تصاعدي ويومياً تضيق مساحة المناورة امام السلطة الحاكمة، ولعبة شراء الوقت لم تعد مربحة لحسان دياب وحكومته، وكذلك القوى الراعية لهذه الحكومة، والتي تتخبط بدورها امام جمهورها وخصوصاً “الثنائي الشيعي” الذي يحاول الهروب من السقوط المدوي من الداخل شعبياً وسياسياً.

“حزب الله” بدوره وهو الاكثر تضرراً، وفق مصادر شيعية معارضة من اندلاع ثورة 17 تشرين. وزاد من مصاعبه الحصار الاميركي الخانق والعقوبات على ايران وعليه، ما فاقم الوضع داخلياً في لبنان.

لاستيعاب شارعه الشيعي الغاضب لجأ “حزب الله” الى “لعبته” لتجنيد الشباب الشيعي العاطل من العمل في صفوفه

ليأتي “كورونا” بعد تشكيله حكومة اللون الواحد ليزيد الطين بلة. فصار مسؤولاً امام جمهوره اولاً، وامام اللبنانيين ثانياً عما يجري من ازمة خانقة، والتي لا يبدو ان لها مخارجَ قريبة او سريعة.

ولاستيعاب شارعه الشيعي الغاضب الذي خرج ايضاً اليوم في الجنوب والمشرفية والضاحية، لجأ “حزب الله” الى “لعبته” القديمة والجديدة في استيعاب الشباب الشيعي العاطل من العمل واستقطابه ليتم تجنيده في صفوفه، وبذلك يشق صفوف الحراك الشيعي اذا فكر في الخروج ضده وضد حكومته للمطالبة بلقمة العيش.

رغيف ومازوت

ومن ازمة الدولار وارتفاعه التي لا حل لها، أطل الرغيف مجدداً من زاوية رفع اسعاره 500 ليرة اضافية وفي كباش بين الحكومة ونقابة الافران في حين يدفع المواطن الثمن.

اما المازوت فحدث ولا حرج اذ انفجر “لغم” التسعير بين الدولة والبلديات والتي استسلمت للامر الواقع وخصوصًأ بعد اعلان مؤسسة كهرباء لبنان افلاسها رسمياً في كتاب وجهه رئيس مجلس ادارتها كمال الحايك الى وزير الطاقة  ريمون غجر.

وهذا يعني وفق مصادر متابعة الاستسلام الى المولدات واصحابها ليسعروا كما يشاؤون مع تقنين مخيف لكهرباء الدولة ولغلاء المازوت واحتكاره  لتصبح “رقبة” الناس في ايديهم.      

البقاع

ازمة استشفاء تطل برأسها بقاعاً، حيث خلص اجتماع اصحاب المستشفيات الخاصة في المستشفى اللبناني الفرنسي في زحلة بدعوة من رئيس مجلس إدارة المستشفى سليم عاصي بحضور مدراء مستشفيات البقاع الاوسط وزحلة الى التوقف عن استقبال المرضى الاسبوع المقبل.

إقرأ أيضاً: أجواء حرب وجوع وتهافت غذائي ونفطي ..إنتفاضة نسائية في عقر دار «الثنائي»!

وتحدث بإسم الحاضرين عاصي عن الأعباء والاكلاف المالية التي تضاعفت مرات ومرات لجهة ارتفاع فاتورة الأدوية والغذاء و الصيانة والمعدات الطبية التي تستعمل في الأعمال الطبية والمواد التعقيمية والمختبر ليسجل الارتفاع بنسبة ٢٠٠٪.

وطالبوا بتعديل تعرفة شركات التأمين التي تختلف بين البقاع وبيروت.

وأكد إن المستشفيات اتخذت قرارا بالتوقف عن استقبال المرضى وسيتم اتخاذه بالتنسيق مع قرار نقابة المستشفيات وسيكون لنا اجتماعا أخرا بحضور كل أصحاب المستشفيات  في البقاع وسيكون التوقف عاما في كل لبنان وللأسف لن يكون يوما واحدا بل لأيام.

اقفال كبير للمؤسسات

ومع استمرار ارتفاع صرف دون سقف محدد له أقفلت المؤسسات التجارية المخصصة لبيع المواد الغذائية والسوبرمركات والملاحم اقفلت ابوابها بشكل ملحوظ تجاوزت ال ٦٠ ٪ من هذه المؤسسات في منطقتي بعلبك والهرمل.

وأكد شادي يحيى ان أكثر من ٦٠ ٪ من الملاحم أقفلت ابوابها بعدما تجمد عملها خلال فترة التعبئة العامة ومع بدء تصاعد سعر صرف الدولار، وقال “سعر كيلو لحم العجل اليوم بـ٥٠ الف ليرة، وبكرا ب٦٠ وأكبر لحام يبيع باليوم ٢٠ كيلو لحمة”.

وأكد أن غالبية السوبر ماركات اقفلت ابوابها بعدما نفذت منها المواد الغذائية، وارتفاع سعر الدولار وتعذر شراء مواد غذائية مستوردة لعدم وجود حوالات بنكية ولغياب الدولار فعلياً.

التجنيد و”حزب الله”

جنوباً كان لافتاً إعلان “حزب الله” عن الإنخراط في صفوفه، ونشر في بلدة العباسية في قضاء صور دعوة للإلتحاق في صفوفه. داعياً الراغبين للتواصل معه و مع عنصر آخر من الحزب عبر تطبيق واتس أب.

و عن هذه الدعوة قال أحد قادة  “حركة امل”، لموقع “تيروس” ومن بلدة العباسية: ” هذه ليست دعوة… هذه اعلان فشل “حزب الله” على استقطاب الشباب وهو الذي كان  يتفاخر بالعديد البشري الهائل، اما اليوم فأصبح يعاني من قحط و ذلك بسبب فضح مشروعه المرتبط بإيران و البعيد عن لبنان وخصوصاً بعد الحرب السورية و تدخله في اليمن و العراق”.

تسعيرة المولدات

من جهة ثانية و بعد تحديد سعر الكيلو واط ساعة من قِبل المعنيين ب 498 ليرة… أصدرت بلدية صور تعميماً عن عدم قدرتها على تلزيم أصحاب المولدات بهذا السعر الرسمي حيث قال رئيس البلدية: ” في ظل الظروف القاسية والصعبة التي يعاني منها المواطنون في كل أرجاء الوطن، وبعد التقلبات الحادة في سعر صرف الدولار وارتفاع سعره بشكل غير مسبوق تجاه العملة الوطنية، ونظراً لتفلت أسعار المحروقات وخصوصاً مادة المازوت وتحولها الى سلعة في السوق السوداء.

وبعد تخلي الجميع عن مسؤولياتهم في المحافظة على الحد الأدنى من العيش الكريم للمواطنين، وانسجاماً مع قناعاتنا بضرورة خدمة الناس، نعتذر عن عدم قدرتنا على تسعير قيمة الاشتراك في التيار الكهربائي لشهر تموز 2020، آملين أن تتحسن الأوضاع في المستقبل القريب، مستغربين كيف أن مادة المازوت مفقودة بالسعر الرسمي، وموجودة بوفرة في السوق السوداء” .

طوابير الغاز

ولليوم الثاني على التوالي ما زالت طوابير الناس تتهافت على تعبئة قناني الغاز خوفاً من انقطاعه رغم تطمينات الجهات الرسمية بأنه ليس هناك أزمة غاز ولكن ليس للناس ثقة بالجهات الرسمية.

و في صيدا، قطع الثوار ليل أمس طريق منطقة الفيلات بالإطارات المشتعلة لفترة ثمّ فتحها الجيش و فرَّق الثوار و اليوم اعتصم عدد من الشباب في ساحة إيليا كما جال البعض في شوارع المدينة.

وفي النبطية يجتمع الثوار في ساحة الثورة رافعين شعارات إسقاط الحكومة و كذلك في كفر رمان…

و الأهم أنه يتم التحضير لمظاهرة جنوبية كبيرة في مرجعيون يوم السبت القادم.

ارتفاع معدل السرقات

وبعد سرقة كابلات الكهرباء للمرة الثانية في منطقة البرج الشمالي في صور، تمّ القبض اليوم على ثلاث شبان حاولوا سرقة كابلات الكهرباء في منطقة الواسطة التابعة لبلدية الخرايب في قضاء الزهراني.

دعوة الانتساب الى صفوف "حزب الله"
دعوة الانتساب الى صفوف “حزب الله”
السابق
«العهد العوني» يتهاوى..بعد بيفاني الحايك يهرب من تحمل المسؤولية!
التالي
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الثلاثاء 30/06/2020