أجواء حرب وجوع وتهافت غذائي ونفطي ..إنتفاضة نسائية في عقر دار «الثنائي»!

ازمة غاز في لبنان
تزداد الازمة الاقتصادية والمعيشية سوءً ولا يبدو هناك من افق للامل. ويزيد من قتامة المشهد : الترقب والهلع والتهافت على التموين والغاز والمازوت، والشارع المنتفض وحده ينبض بالحياة في ظل سلطة عاقر وحكومة ميتة سريرياً. (بالتعاون بين "جنوبية" "مناشير" "تيروس").

كأن الاجواء توحي بحرب اسرائيلية او دولية على لبنان، ففعل ارتفاع الدولار الجنوني وملامسته مساء الـ9 الاف ليرة فعله في مناطق عدة، اذ تهافت الناس لتخزين الخبز والمشتقات النفطية، ولا سيما الغاز والمازوت، بينما فرغت رفوف المحال التجارية والسوبرماركات من المواد الغذائية الاساسية، وصولاً الى كل ما تطاله يد المواطنين من مواد تنظيف وخلافها.

وفي حين اغلقت بعض المحال والسوبرماركات في بعض المناطق لبضعة ايام، تؤكد مصادر لـ”جنوبية” ان التسعير لكل المواد بدأ امس واليوم على سعر 8 الاف ليرة اي ان هناك ارتفاعاً اضافياً في اسعار كل السلع بين 30 و50 في المئة.

وعود وزير الاقتصاد والحكومة بدعم 200 صنف غذائي اساسي لا تزال حبراً على ورق ولا يتوقع ان تنجح في تهدئة جنون الاسعار

وتشير الى ان كل وعود وزير الاقتصاد والحكومة بدعم 200 صنف غذائي اساسي لا تزال حبراً على ورق ولا يتوقع ان تنجح في تهدئة جنون الاسعار.

واشارت المصادر الى ان التعاونيات والمراكز التجارية الكبرى تعتمد منذ ايام نظاماً صارماً في البيع، اذ لا يباع الزبون الواحد اكتر من قطعة من الصنف نفسه، ومهما كلف الامر. وتعزو الاسباب الى ان غلاء الاسعار يحتم عدم التفريط بالمخزون اليومي للتعاونيات كما ان هناك مسلمة ببيع اكبر عدد ممكن من الزبائن.

جنوباً وفي جديد الحراك الشيعي، توقفت مصادر جنوبية عند التظاهرة النسائية التي جالت في صور في عقر دار “الثنائي”، معترضة على التراخي الشيعي والحزبي والتواطؤ بين السلطة وقوى الامر الواقع لخنق اي حراك ولو خرج مطالباً بلقمة العيش وهارباً من الجوع والفقر.

البقاع

وفي البقاع عادت الى الواجهة ازمة مادة المازوت والتي انقطعت من المحطات، ووصل سعر الصفيحة في السوق السوداء الى ٢٢ الف ليرة اي بزيادة ١٠ الاف ليرة عن سعرها الرسمي، لتستمر ازمة ارتفاع سعر الدولار الذي لامس ال ٩ الاف ليرة وامتناع الصرافين عن بيعه، وكان واضحاً ارتفاع اسعار لحوم الدواجن بشكل جنوني ووصل سعر الكيلو الى ٢٠ الف ليرة  ومن دون أن يكون للمواطن لا حول ولاقوة في هذا الشأن.

إقرأ أيضاً: «حزب الله» يَرشي مناصريه بربطة خبز..وتحضيرات لعصيان مدني شامل!

وكذلك تشهد باقي المواد الغذائية، ارتفاعا غير مسبوقاً خاصة في سعر الحبوب التي وصل فيها كيلو “العدس” الى  ١٥ الف ليرة، وما رفع من منسوب خوف الاهالي وعدم ثقتهم بتصريحات المسؤولين وخاصة وزراء هذه الحكومة الضائعين في مواجهة الازمة، فقدان العديد من اصناف المواد الغذائية من الاسواق.

وفي هذا الاطار يستمر حراك الثوار في البقاع فنفذوا اعتصاما على طريق الشام الدولية عند مفرق المرج، وكذلك عند طريق ضهر البيدر مفرق جديتا العالي، وعبّر المعتصمون عن استمرارهم في انتفاضتهم ضد سياسات التجويع والقمع والمكابرة والاستمرار بسياسة طمر الرؤوس في الرمال.

بعلبك الهرمل

وفي بعلبك والهرمل نفذت من على رفوف المؤسسات التجارية والسوبرماركات العديد من المواد الغذائية واللحوم، نتيجة الطلب الزائد من المواطنين تخوفاً من الغد ولعدم ثقة الاهالي بحكومة حسان دياب، ما حدا بالعديد من المواطنين لأن يقصدوا سوبرماركات البقاع الاوسط لشراء مؤنتهم.

صحن المجدرة بـ٣٠ الف ليرة

ويسأل المواطن سليم عباس كيف يمكن الاستمرار في هذا الواقع الاقتصادي السيء طالما تحولت أصبحت أكلت الفقير “المجدرة كلفتها لا تقل عن ٣٠ الف ليرة، بعدما وصل سعر كيلو العدس الى ١٥ الف، وكيلو البرغل ٦ الاف ليرة، عدا عن الزيت والبصل والسلطة. فقال” ما خلو للفقير حيل الا أن يكفر بهذا الواقع”.

وبعد ارتفاع سعر لحم العجل والغنم رفع سعر لحم الدجاج بعدما انكب المواطنون على شرائه وتخزينه بكميات في براداتهم مما رفع من منسوب الطلب عليه.

وقال جميل “سياسة هذه الحكومة جعلتنا نشتهي اللحمة، بعدما وصل سعر كيلو العجل الى ٥٠ الف، والغنم وصل الى ٧٠ الف”، واردف ان “بسبب تراجع الطلب على اللحمة ارتفع سعر الدواجن ووصل السعر الى ٢٠ الف ليرة للكيلو الواحد”.

ازمة غاز جنوباً

وبعد أزمة المازوت و أزمة الغاز شهدت اليوم صور وصيدا، تهافت لتعبئة الغاز وغصت محطات التعبئة بطوابير لا تقل عددا عن طوابير الخبز أول من أمس.

و قال أحد المنتظرين لتعبئة قناني غاز لموقع تيروس: ” سمعنا بأنَّ الحرب ستحصل في أي وقت، وفي الحرب تنقطع المواد الأولية ورأيت الناس تتهافت لتعبئة الغاز وانا مثلهم”.

وفي جولة ميدانية لموقع “تيروس” في سوق صور الشعبي القديم أول الإسبوع بدا المشهد رهيباً، المحلات مقفلة بشكل تام و لا يكسر الصمت سوى مرور بعض النساء اللواتي يشتَرين الضروري فقط من سوق الخضار المحاذي للسوق القديم.

تظاهرة نسائية

وتداعت نساء حارة صور لوقفة ضد الغلاء و ارتفاع سعر الدولار، و لبَّى الدعوة الحزب الشيوعي وعدد من المستقلين و المستقلات واستهلت الوقفة أمام السراي بكلمة لإحدى الأمهات التي شرحت معاناتها بعدم قدرتها على تأمين حتى الضروريات.

التعاونيات والمراكز التجارية الكبرى تعتمد منذ ايام نظاماً صارماً اذ لا يباع الزبون الواحد اكتر من قطعة من الصنف نفسه

وسألت عن ترك المعنيين أحزاب المنطقة من دون تسمية الثنائي) الأوضاع التي تزداد سوءاً ثم توجّه المحتجون في مسيرة في شوارع المدينة .

النبطية وصيدا

وفي النبطية، قام الثوار بمسيرة بدأت من ساحة كفررمان وانتهت بساحة النبطية وعلت شعارات طالبت بإسقاط حكومة الفشل على جميع المستويات.

وعلى المقلب الثاني ما زال شباب صيدا الثائر يرابضون في ساحة إيليا بانتظار تحقيق هدفهم بإسقاط حكومة دياب. كما سُجِّل اليوم إقفال الأكثرية المحال التجارية في المدينة.

من تظاهرات الحراك اليوم
من تظاهرات الحراك اليوم
السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 29/6/2020
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 30 حزيران 2020