حسن يطمئن اللبنانيين: الأمن الدوائي ما زال مضمونا.. وهذا ما قاله عن الدواء الايراني!

وزير الصحة حمد حسن في مؤتمر صحفي يوم 21 شباط حول فيروس كورونا (رويترز)

في ظل المخاوف الكبيرة والهجمة على شراء وتموين الأدوية، تخوفا من انقطاعها في الاسواق، أكد وزير الصحة حمد حسن “أن رغم شحّ الأدوية وإقفال الكثير من المصانع في العالم بسبب “كورونا” بقي سوق الدواء اللبناني بمأمن عن كل التحديات ولم يشعر المواطن بأي أزمة في هذا السياق وتأخير وصول بعض الأدوية أمر طبيعيّ”، لافتاً إلى “أن لبنان هو البلد العربي الوحيد الذي يملك سجل الابحاث العملية السريرية الدولية وهناك تقيد بكل المعايير الدولية وتشجيع للأبحاث العلمية”.

اقرأ ايضاً: برسم وزير الصحة: «كمامة N95» بـ 204 الاف.. احدى المستشفيات ترغم مواطن تسديد ثمن كمامات الممرضين!

أضاف حسن خلال المؤتمر الصحافي حول استراتيجية الخطة الدوائية: “الأمن الدوائي لا يزال مضموناً بحكمة وواقعية ومثالية في التعاون بين محورية الدولة الممثلة بوزارة الصحة ووزارة المالية والمصرف المركزي وحصل بعض التأخير في الأسابيع القليلة الماضية لكن حصل اتفاق على تسريع في المعاملات من خلال تأمين “الدولار الطبي”.

ولفت حسن الى “أن على المستثمر اللبناني أن يستثمر في قطاع الدواء لتوفُّر اليد العاملة والقدرة وسنشجّع على التصنيع والتصدير”.

وتابع: “نحافظ على دور لبنان الرائد في المنطقة من ناحية نوعية الدواء والوضع الاقتصادي المتردّي لن يؤثّر على جودة الدواء وكلّ ما يسجّل من أدوية في لبنان هي وفق المعايير المعتمدة لبنانياً وأوروبياً وعالمياً ولم نتخطَّ هذه المعايير”.

وقال: “لا يجب أن يشوّه أحد صورة تحقيق انجاز الاستشفاء اللبناني واللجان الفنية المختصة تقبل أو ترفض الدواء وفق المعايير المطلوبة من دون الأخذ ببعض الحساسيّات السياسية”.

ورأى وزير الصحة “أن الدواء الايراني يتبع لكل القواعد والمعايير في السوق اللبنانية وعليه لا يمكن الأخذ بالادعاءات السياسية من خلال التحريض على هذا الدواء أو المنتج المعتمد من كثير من المرجعيات الطبية العالمية”.

السابق
الدولار تجاوز عتبة الـ 8000 ليرة.. ماذا بعد؟
التالي
بعد اعترافه بقتل «اثنين».. بيان توضيحي لفهمي