بالأرقام والأسماء.. هذه السلع ارتفعت 56% خلال عام!

ارتفاع اسعار السلع

تتفاقم الأزمة المالية والمعيشية يوما بعد يوم، في ظلّ الانهيار الحاصل بالليرة اللبنانية وارتفاع سعر صرف الدولار الى نحو غير مسبوق وارتفاع الأسعار بشكل جنوني، مع وصول الدولار الواحد الى عتبة الـ 7000 ليرة في السوق السوداء يوم أمس.

اقرأ أيضاً: تسونامي الجوع قادم.. إرتفاع جنوني في الاسعار ولا من يحاسب!

وقد تحوّل ارتفاع أسعار السلع في الأشهر الأخيرة إلى محطّ رصد دوري من المؤسسات الرسمية المعنية وبرامج المساعدات الدولية العاملة في لبنان، بحسب “الأخبار” “التزايد العشوائي والمطّرد في مؤشر الاستهلاك، متزامناً مع استعار الأزمة الاقتصادية وانهيار سعر صرف الليرة وجائحة كورونا، كلها عوامل أدت إلى انخفاض القدرة الشرائية للمواطنين واتساع طبقة الفقراء والمتعثرين”، مشيرة ان الأسعار ارتفعت 56 في المئة خلال عام.

وقالت: “عدد من الدراسات والإحصاءات والمسوحات صدرت في الآونة الأخيرة، فضحت الهوّة بين احتياجات السكان وقدرتهم على تلبيتها ووثقت ارتفاع الأسعار بين العام الحالي والعام الفائت”.

إدارة الإحصاء المركزي التابعة لرئاسة مجلس الوزراء سجّلت ارتفاعاً بنسبة 56 في المئة في “مؤشر الاستهلاك” بين أيار 2019 وأيار 2020. هذه خلاصة توصل إليها فريق الإحصاء بعد مقارنة أسعار السلع الأساسية والكمالية خلال عام واحد في مختلف المحافظات.

في مقابل زيادة الخمسين في المئة من عام لآخر، سجل مؤشر غلاء المعيشة تضخماً في الأشهر الأربعة الأولى بمعدل وسطي بلغ 21.3 في المئة. وبلغ التضخم 

السابق
الاحتجاجات مستمرة.. اليكم حال الطرقات صباح اليوم الجمعة
التالي
قريبا.. الدولار نحو الـ 10 آلاف؟!