الليرة تخسر 80% من قيمتها.. ورئيسة صندوق النقد غير متفائلة: لا توقعات لإنفراج الأزمة!

الفقر في طرابلس

مع الإستسلام الحكومي للأزمة المالية التي تعصف بلبنان، والتي أوصلت اللبنانيين الى مرحلة جعلتهم يبيعون ثيابهم وأدواتهم المنزلية وأحذيتهم من أجل كيس حليب أو علبتي جبن أو قارورة زيت، وعلى وقع التحركات الشعبية الغاضبة، تستمر الليرة البنانية بالإنهيار بشكلٍ متسارع إذ هوت اليوم الجمعة، إلى مستوى منخفض جديد مقابل الدولار في السوق الموازية حيث فقدت حاليا نحو 80 بالمئة من قيمتها منذ أكتوبر تشرين الأول، حسبما أفادت “رويترز”.

فيما ‏نقلت “رويترز” عن رئيسة “صندوق النقد” الغير متفائلة والتي قالت انه “لا يوجد سبب بعد لتوقع حدوث انفراجة ‏في الأزمة الاقتصادية في لبنان”.

وفي الوقت الذي تنهار فيه الليرة اللبنانية، ترتفع أسعار السلع والمواد الغذائية بشكلٍ جنوني، تحت حجّة “شراء التجّار للمواد بالدولار الأميركي”، إذ قال هاني بحصلي رئيس نقابة مستوردي المواد الغذائية والمنتجات الاستهلاكية والمشروبات ان م”ستوردي الأغذية أشاروا إلى سعر عند 7500 ليرة لشراء الدولار يوم الجمعة”. وأشار متعامل ثان في السوق لـ”رويترز”، إلى أسعار صرف بين 7300 و7600.

إقرأ أيضاً: قريبا.. الدولار نحو الـ 10 آلاف؟!

وبالرغم من إطلاق البنك المركزي لمنصة تداول إلكترونية جديدة لدى الصرافين المرخصين، قال بحصلي إن “مستوردي المواد الغذائية تمكنوا فحسب من تدبير 20 بالمئة من احتياجاتهم من النقد الأجنبي من الصرافين المرخصين في الأسبوعين الماضيين، مما تركهم يعتمدون على السوق الموازية لتدبير الباقي”.

وقال “واردات الأغذية تتقلص. لا يمكن أن تستمر على هذا النحو. إذا لم تستطع العثور على الدولارات للاستيراد، لا يوجد أي ضمان بأنك لو شحنت شيئا ستستطيع الحصول على الأموال له”.

السابق
رسالة ترويع للمنتفضين.. «حزب الله» يطلق طائرة مرصاد لتصوير طريق الجنوب الساحلية!
التالي
بالفيديو: فارس كرم محتار بين اللبناني والدولار!