قفزة فيروسية تُبدد وَهم الإنتصار «الكوروني» ..وحيتان الدولار يُنشّفون السوق!

الكورونا يتمدد من جديد
إنتكاسة كورونية جديدة قلبت وهم انتصار حكومة دياب الى هزيمة كاملة وسط معادلة من ثلاثة اضلاع حشرت اللبنانيين في الزاوية: الجوع والكورونا والفوضى. في المقابل عاد حيتان الدولار لتنشيف السوق من جديد واعادة طرحه غداً بسعر يبدأ من 5600 في السوق السوداء. (بالتعاون بين "جنوبية" "مناشير" "تيروس").

قبل ايام من اعادة فتح المطار امام مزيد من رحلات اعادة المغتربين الوافدين من الخارج، وتشريع الباب امام الرحلات الخاصة، ضرب فيروس “كورونا” اليوم رقماً قياسياً جديداً مع تسجيله 51 حالة جديدة، في حين يتوقع غداً تسجيل المزيد من الاصابات الجديدة في إنتظار صدور فحوصات الـpcr التي اجريت.

هذا التفلت الفيروسي من شانه ان يقلب الطاولة على رأس الحكومة، وان يعيد الامور الى بداياتها في 21 شباط الماضي. ويضع البلد والمواطنين امام تحدي استمرار تفشي الفيروس وانفلاته تجاه مخيمات النازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين.

كما يطرح مجدداً مسالة عدم التزام المغتربين بالحجر الالزامي، ومخالفة شروط السلامة العامة، والتي ادت الى عشرات الاصابات الجديدة جنوباً في الايام الماضية.

على اللبنانيين ان يعتادوا من اليوم وصاعداً على ثلاثة امور: الجوع والفوضى والكورونا!

وبين اعادة ضبط الامور “كورونياً”، لا افق امام الحكومة الا الاستمرار بالسياسة نفسها، اي فتح البلد تدريجياً ودعوة الناس الى الالتزام بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات. اما العودة الى “التعبئة العامة” او الحظر او المجوز –مفرد فصار من الماضي، وعلى اللبنانيين ان يعتادوا من اليوم وصاعداً على ثلاثة امور: الجوع والفوضى والكورونا!

مالياً وفيما تتحضر الثورة لتزخيم ساحاتها الخميس المقبل بالتزامن مع انعقاد لقاء بعبدا لتعويم العهد والحكومة، بدأت معالم خطيرة ترتسم في ملف الدولار، مع تردد معلومات عن عودة “الجفاف” الى السوق المتعطش. فهناك من عمد خلال عطلة نهاية الاسبوع الى “تنشيف” الدولار من الاسواق اي “لمه” و”سحبه” تمهيداً لانطلاقة صاروخية غداً، الاثنين، اذ يتوقع ان يفتح الدولار على سعر 5600 في السوق السوداء.

البقاع

وفي موازاة ارتفاع عداد الاصابات بفيروس كورَونا، ورغم عدم تسجيل اي اصابة اليوم ، بدا التخوف في البقاع الغربي اكبر رغم انه حتى اليوم يعد الغربي آخر المناطق اللبنانية  التي انتشر فيها الفيروس واقلها من حيث العدد، التخوف يأتي من كون غالبية أبناء الغربي مهاجرين الى اميركا واميركا اللاتينية ومن عودة بعضهم بحال فتح المطار.

وفي زحلة لم يخف الزحالنة تخوفهم من اعلان الحكومة فتح المطارات والنوادي والمسابح، مما يسبب بانتشاره في زحلة والتي لم يسجل فيها منذ بدء وباء كورونا الا اصابة واحدة.

استمرار الاحتجاجات على الاعتقالات

واستمرت احتجاجات الناشطين البقاعيين في قب الياس وعند مفرق جديتا، ومن ثم مشاركة الشباب في الاحتجاجات في بيروت امام مقر “فرع المعلومات” الذي قام باعتقال عدد من الناشطين بحجة ان هؤلاء مشاغبون وهم من كسّر وسط بيروت.

وبهذا الخصوص أكد الناشط وسيم القادري ان اعتقال الشباب استنسابي، والشغب الذي حصل وسط بيروت لا يحق للسلطة الامنية ان تبرر قمعها واعتقال من نزل الى الشارع للمطالبة بحقه وحق اللبنانيين جميعهم وبكرامتهم، وباسترداد المال المنهوب من هذه السلطة.

إقرأ أيضاً: باسيل يَبتز «حزب الله» بالفساد.. وحلمه باق رغم «عفافه الرئاسي»!

وسأل أين هذه الاجهزة الامنية من الذي حصل في ٦ / ٦، ولماذا مجموعات الموتوسيكلات و الخندق الغميق لم يتم توقيفهم والتحقيق معهم. لأنهم محسوبون على احزاب السلطة اقوياء، واشار ان وجود الناشطين في اماكن الشغب لا يدل انهم هم من ارتكبوا وبدأوا بهذا الشغب،

انتكاسة كورونية في صور

وفي صور، اصيب القضاء بانتكاسة مع تسجيل  7 حالات جديدة وهي وافدة من الخارج.

وفي بلدة ديرقانون رأس العين ينتظر نتيجة الفحوصات لمعرفة عدد الاصابات في البلدة بعدما تردد ان عدد المخالطين بلغ 80.

عزل مخيم النازحين في الوزاني

واتخذت وزارة الصحة، بإشراف طبيب قضاء مرجعيون الدكتور أنيس ونا، سلسلة إجراءات حاسمة بالتنسيق مع المفوضية العليا للنازحين السوريين والهيئات الصحية في مخيم النازحين في بلدة الوزاني، فحجرت كل من يجب حجره من الخيم المجاورة، وعزلت كل الخيم عن محيطها منعا للتخالط، وستجري الفحوص الضرورية للجميع.

هناك من عمد خلال نهاية الاسبوع الى “تنشيف” الدولار من الاسواق تمهيداً لانطلاقة صاروخية غداً

و ذلك بعد مخالطة سكان المخيم لزوَّار منتزه في المنطقة تبيَّن أنَّ أحد الزائرين يحمل فيروس كورونا و نقله لصاحب المنتزه الذي بدوره يخالط النازحين بشكل يومي بسبب ظروف العمل.

برجا تتحرك بيئياً

بعد تحرك أمس الاول للمطالبة بفتح الشاطئ البحري في الجية أمام عموم الناس عاد حراك برجا و نفَّذ اليوم تحرك احتجاجي على شاطىء الجية مفرق برجا، للمطالبة باستعادة الاملاك البحرية تحت عنوان: هذا البحر لنا وسنسترده.

و قال ” أحمد شبُّو” لموقع تيروس: ” لا يكفي السياسيين و سماسرتهم سرقة أموال الخزينة و المشاعات و الأملاك البحرية بل زاد جبروتهم ليمنعونا من السباحة… منذ اليوم سنعلنها معركتنا لاسترجاع الشاطئ لأصحابه… و نحن أصحابه”.

السابق
هذا ما جاء في مقدمات نشرات الأخبار المسائية لليوم21/6/2020
التالي
أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 22 حزيران 2020