على أبواب الصيف..حرائق مفتعلة تعم المناطق اللبنانية!

حرائق بين زوطر ويحمر

ككل عام وعلى ابواب الصيف يعمد مجهولون الى افتعال حرائق في الاحراج والجبال ويعزوها اهالي القرى الى الرعيان والى المنقبين عن الاعشاب البرية اذ ان الحرائق تنشط هذه الاعشاب بعد حرقها ومن ثم سقوط الامطار في الخريف، بالاضافة الى حرائق عن غير قصد وبسبب النفايات واخرى لاسباب مجهولة.

جبل تربل

وأقدم مجهولون قبل ظهر اليوم، على افتعال حرائق عدة في الطرف الشرقي من جبل تربل المطل على بلدات المنية، دير عمار وبرج اليهودية، وفي أكثر من نقطة، وغطت سحب الدخان البلدات وجوارها، مما دفع الأهالي المتضررين صحيا وبيئا من الحرائق إلى مناشدة الجهات الأمنية المعنية وقف هذه الأعمال المضرة بالبيئة وصحة الإنسان، وكشف الفاعلين وسوقهم الى التحقيق، وإنزال العقوبات في حقهم.

نفايات الدوير

 وأشعل مجهولون النيران بكميات كبيرة من النفايات المرمية على الطريق الذي يصل بلدة الدوير بمنطقة تول -الكفور عند محلة ريشوم، الامر الذي تسبب بتصاعد دخان حمل روائح كريهة اجتاحت المنازل القريبة وتسببت بحال من الاستياء لدى الاهالي.

إقرأ أيضاً: دولار الـOMT للتحاويل منذ الجمعة هو 3840 ليرة..وغداً سعر آخر!

وغطت سحب الدخان الكثيف الاحياء المحيطة بتجمع النفايات. واعاقت مرور السيارات وبخاصة أنها حملت روائح كريهة وحشرات.

حرائق بين زوطر ويحمر

وإندلعت حرائق عدة بين بلدتي زوطر الشرقية ويحمر بالقرب من نهر الليطاني. وعملت عناصر من الدفاع المدني على السيطرة عليها بعد تضييق رقعتها، بمشاركة البلديات التي استقدمت مياه الجرارات الزراعية للعمل على إخماد النيران التي أتت على مساحات تقارب ال500 دنم، كما أصيب أحد عناصر الدفاع المدني.

وناشد الاهالي في تول والدوير بلديتي الدوير والكفور والجهات الرسمية والامنية المختصة وضع حد لهذه الكارثة البيئية والصحية التي تهدد صحة أولادهم وأطفالهم وسلامتهم، وبخاصة أن الكثيرين يعمدون من فترة الى رمي كميات كبيرة من النفايات على الطريق المذكورة والقريبة من منازلهم، وهناك كميات من نفايات الملاحم ومحال الدجاج ترمي بقايا العظام وغيره أيضا، الامر الذي يجعل المكان بؤرة للحشرات والكلاب الشاردة، لافتين الى أنه “وفي فترات زمنية يعمد البعض بشكل مقصود الى إشعال النيران بالنفايات لمنع تراكمها وللاستمرار باعتماد المنطقة مكب عشوائي قيد الطلب”.

ودعا الاهالي بلديتي الدوير والكفور – تول الى معاقبة من يرمي ومن يحرق النفايات ويتسبب بالاذى والضرر الصحي والييئي لهم.

اشعال متعمد لنفايات في الدوير
اشعال متعمد لنفايات في الدوير
السابق
دولار الـOMT للتحاويل منذ الجمعة هو 3840 ليرة..وغداً سعر آخر!
التالي
رحيل «مجوز- مفرد» وبقاء حظر التجول بعد منتصف الليل..لا حدائق او ترفيه بعد!