الحكومة تجر الثورة إلى «حرب شوارع» وشغب..وكارتيل المازوت يبتز اللبنانيين!

مسبح تعلبايا وسط الطريق العام
الابتزاز الحكومي ليس فقط في سياسة التجويع والافقار بل بالضغط الامني على الثورة لاخضاعها وتطويقها. في المقابل يمارس كارتيل المازوت ابتزازاً كبيراً للبنانيين بعد تهديده بالعتمة الشاملة طمعاً بارباح خيالية في سعر الصفيحة المدعوم. (بالتعاون بين "جنوبية" "مناشير" "تيروس").

لم يخرج رئيس الحكومة حسان دياب عن منطق العجز والتبرير والفشل والذي أكد للثورة ولحراك ثورتي الجوع و17 تشرين الاول ان لا عودة الى الوراء في مواجهة دياب وحكومته والطبقة الحاكمة خلفه واسقاطهم جميعاً في الشارع مع انعدام الافق تماماً امام السلطة السياسية لايجاد حلول جذرية ومالية سريعة.

وفي مقابل التبرير الكلامي لدياب واغداق الوعود والجمل الانشائية على الثورة والثوار واللبنانيين، تلتف الحكومة من خلف الثورة لجرها الى “حرب شوارع” يومية لاستنزافها واحكام قبضتها الامنية عليها لخنقها ومحاصرتها.

وسط لا مبالاة شعبية بكورونا مقارنة بما يجري في حياتهم اليومية المربكة اجتماعياً ومعيشياً تتجه الحكومة الى مزيد من تخفيف القيود وافتتاح المطار في الاول من تموز المقبل   

في المقابل استعادت الثورة بريقها في الساحات والمناطق اللبنانية كافة ويتعزز الاصرار في سبيل تاكيد مطالب الحراك بإسقاط الحكومة وإجراء انتخابات نيابية مبكرة ومحاكمة الفاسدين واسترجاع الاموال المنهوبة.

كورونياً لا يزال العداد متصاعداً وسط لا مبالاة شعبية بما يجري في حياتهم اليومية المربكة اجتماعياً ومعيشياً وفيروسياً، في حين تتجه الحكومة الى مزيد من تخفيف القيود والاعلان عن اعادة افتتاح المطار في الاول من تموز المقبل.   

البقاع

ويستمر الحراك البقاعي الاحتجاجي على آلية عمل حكومة حسان دياب و”العهد القوي”، في حين يضع كارتيل المولدات وتجار المازوت رقاب المواطنين تحت مقصلة الابتزاز بين القطع او رفع التسعيرة.

قطع طرقات

وحوّل الثوار الطرقات الرئيسية والفرعية الى ساحات للاعتصام كتعبير احتجاجي وعصيان مدني، بعدما استطاعوا شل الحركة في البقاع من خلال قطع الطرقات الرئيسية والدولية، وقطع طريق جديتا العالي ضهر البيدر، ومفرق قب للياس، وجلالا المصنع، ومفرق المرج برالياس، والمصنع، والرفيد.

مسبح الثورة في تعلبايا

وفي وسط طريق تعلبايا سعدنايل، قام الثوار بابتكار تعبيري جديد حيث نصبوا وسطها مسبحاً  ضخماً مليئاً بالمياه، وبدأ الثوار بالسباحة كتعبير ان الاعتصام مستمر الى حين استقالة الحكومة والعهد، وليسوا مستعدين لفتح الطريق ما لم تقدم الاستقالة.

وقال الناشط محمد الحشيمي،  لـ”مناشير”: “قطع الطريق مستمر كتعبير احتجاجي على هذا الوضع المتردي، ولن نعود الا باسقاط الحكومة ورئيس الجمهورية”.

 واعتبر أن الحكومة التي تعجز عن وقف التهريب واحد أحزابها الاساسيين يعمل على تهريب العملة والمازوت والطحين، لا تستحق ان تمثل الناس وان تؤتمن على مصالحهم الوطنية.

وأكد الناشط مالك حمود ان الثورة ليست بمجموعة تنزل ساعة يريد هذا الحاكم او ذاك، لتحسين شروط صفقاته، او لتنفيس شارعه الشعبي، الثورة هي مسيرة طويلة، تحتاج الى نفس طويل، وقال “لن نترك الساحات سنبقى ننضال بسلميتنا مهما قمعت السلطة وحاولت ان تجرنا الى العنف لن ننجر، ولن تشدنا الغرائز المذهبية”.

وكشف ان الثورة على موعد مع دعوة عامة للحشد ولانقاذها من مجموعات الشغب المدفوعة من هذه السلطة لمصادرة الثورة.

كورونياً

وغاب الهاجس الكوروني عن البقاعيين واوقفوا عداد الاصابات،  ليصبوا انتباههم على ثورة على الغلاء المعيشي ومنظومة الفساد، ولم يسجل بقاعيا اية اصابة جديدة بفيروس كورونا. 

  أول وفاة لمصاب بقاعي

 وفي بلدة الصويري البقاع الغربي توفي مواطن مصاب بفيروس كورونا  يدعى مهدي  شومان، يبلغ من العمر نحو ٦٥ عاماً كان دخل مستشفى الياس الهراوي الحكومي في زحلة منذ نحو عشرة ايام نتيجة مضاعفات اصابته بالفيروس ، والذي أثر على مناعته كونه يعاني من مشاكل في القلب.

إقرأ أيضاً: في تكرار ممجوج لنظرية المؤامرة وتبرير الفشل..دياب: أسقطنا الانقلاب!

وما اثار حالة من البلبلة في كيفية عملية نقل الجثة من المستشفى الى البلدة وتغسيلها ومن ثم دفنها، فجرى اتصال لجنة ادارة الكوارث في البلدة بوزارة الصحة وتم تأمين لباس خاص للنقل ولعملية الدفن

فتم توجيه اعضاء اللجنة بالاجراءات التي يفترض اتباعها لمنع انتقال العدوى.

كارتيل المازوت

واثر انقطاع مادة المازوت في عدد المحطات فيما هي لا زالت متوفرة للمهربين والذين يدعمونهم في تهريبها الى سوريا، بدأ كارتيل المازوت والمولدات يضغط على الناس ويبتزهم، حيث عمد اليوم على اطفاء المولدات ساعة تحذيرية، ليتم بدءاً من الغد بالتقنين التصاعدي لعدم تأمين المازوت بالسعر المحدد حوالي ٩ الاف ليرة،  فيما سعره اليوم يتجاوز ال ١٧ الف ليرة لأن وزارتي الطاقة والاقتصاد على  تسعر الكيلو واط على اساس سعر المازوت الرسمي، لا على سعر المازوت في السوق السوداء وسعر دولار يتجاوز ال ٤ الاف ليرة.

الجنوب

الكورونا لم تعد اولوية في اهتمام اللبنانيين و الجنوبيين:. حيث تمَّ اليوم تسجيل 20 حالة كورونا جديدة في لبنان توزَّعت مناطقياً كالآتي:

 بدارو 3 ، الشويفات الأمراء 2 ، دوحة الشويفات 4 ، سوق الغرب 1 ، مكسة (زحلة ) 2 ، المية ومية 6 ، شمع ( صور ) 1 ، تول (بنت جبيل) 1 .

الملفت كورونياً في المية و مية قضاء صيدا حيث سجل 6 حالات من عائلة واحدة ( آل المصطفى) قادمة من السعودية.

جنوباً خف الحماس على بيع  وشراء الدولار بعد هبوط سعر الصرف ليل أمس ومن كان يحتفظ بالدولارات حاول بيعها قبل وصول السعر إلى 3200 ليرة

وتواصل موقع “تيروس” مع رئيس بلدية المية و مية رفعت أبو سابا والذي قال :” علمت البارحة بتسجيل 6 حالات مصابة بفيروس كورونا في منطقة الفيلات في نطاق بلديتنا وباشرت على الفور بتعميم أسمائهم لدى السكان لتدارك التواصل معهم و تمَّ تبليغهم بإلزامية حجر أنفسهم و اليوم هم تحت المراقبة”.

وقال أحد ابناء المية ومية: ” لن نطلب من أهلنا تسكير ارزاقهم حتى بوجود ست حالات و لكننا نطلب منهم أخد كافة إجراءات الوقاية”.

تجار النبطية

ونتيجة للأوضاع الاقتصادية المتدهورة وتفلت سعر الدولار وما يتكبده التجار من خسائر فادحة أرغمت بعضهم على تصفية اعمالهم واقفال محلاتهم ومؤسساتهم تداعى التجار في منطقة النبطية الى اجتماع طارئ مع الهيئة الادارية لجمعية التجار في مبنى الجمعية لايصال صوتهم الى المعنيين في الحكومة ومجلس النواب ونقل هواجسهم وتخوفهم من الانحدار وخسارة مقدراتهم ومؤسساتهم.

 صيدا

ونفذ التنظيم الشعبي الناصري وقفة إحتجاجية بسبب غلاء الأسعار والوضع المعيشي الصعب. وتقدم رئيس التنظيم الشعبي الناصري أسامة سعد الحشود.

وطالب المحتشدون الحكومة و السلطة برفع الغبن عن كاهل المواطنين و بإيجاد حلول جذرية بدل الترقيع”.

كفررمان

وفي كفرمان أكد الثوار انتفاضتهم على الوضع المعيشي مطالبين بإسقاط المنظومة السياسية.

النبطية

وعاد ثوار النبطية إلى التواجد في ساحة الثورة كما كانوا قبل الكورونا و بذات الشعارات.

وعن عدم قطع الطرقات قال “نائل و هبي” لموقع تيروس ” الظاهر أنَّ القرار بمنع قطع الطرقات او بقطعها هو قرار سياسي بحت فمنذ تصريح الرئيس بري بالأمس لم تعد تُقطع الطرقات و مساء أمس قطع مجهولون الطريق عند الريجي و اختفوا فجأة بعد حرق عدة دواليب في الشارع و لم يتبن أي فريق فعلتهم”.

صور

كما عند الريجي في الغازية كذلك كان ليل الأمس عند شركة كهرباء لبنان على مدخل صور حيث اقدم مجهولون على قطع الطريق بدواليب مشتعلة و اختفوا إلى جهة مجهولة.

وعن هذه الحادثة قال أحد ثوار ساحة العلم لموقع تيروس: ” من أحرق الدواليب ليل امس عند شركة الكهرباء ليس منَّا ولم ينسِّق مع مجموعات الساحة.

واردف قائلاً : لا بدَّ أنهم نفس المجموعة التي رمت المولوتوف على المصارف منذ فترة”.

وسارت اليوم مسيرة ضمَّت العشرات من ساحة العلم إلى المصرف المركزي.

دولار الجنوب

وفجأة خفَّ الحماس على بيع  وشراء الدولار بعد هبوط سعر الصرف ليل أمس ومن كان يحتفظ بالدولارات حاول بيعها قبل وصول السعر إلى 3200 ليرة كما وعد رئيس المجلس.

وتأكيداً على ذلك قال احد تجار المواشي بأنّ أحد معارفه اتصل به و باعه 20 الف دولار بـ 3850 ليرة و كان قد اشترى منه امس 1000 دولار بـ 5200 ليرة للدولار الواحد.

قطع طريق في زحلة
قطع طريق في زحلة
السابق
مغادرة الأميركيين وموظفي الأمم المتحدة.. إهتزاز كبير في لبنان بعد 19 الجاري؟
التالي
لبنان أمام خطر الإنزلاق إلى الفوضى الأمنية